الريجيم والرياضة

الشاى الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده بالتفصيل

الشاى الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده

الشاى الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده بالتفصيل، نقدم لكم اليوم الشاي الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده بالتفصيل الشاي الأخضر عبارة عن مشروب مفيد للصحة يستخدم في جميع أنحاء العالم للتخسيس او كمشروب مفيد للصحة، والشاي الاخضر منتشر على وجه الخصوص دول آسيا، لأن أفضل انتاج له يكون في دولتي الصين واليابان، وكان يستخدم في دولة الصين في الطب الصيني القديم يعالج بعض المشاكل الصحية، لان الشاى الاخضر ينتج بدون اكسدة فهو يحافظ على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي لها اثر ايجابي على الصحة.

الشاى الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده بالتفصيل:

سوف نستعرض لكم اليوم في موضوع الشاى الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده بالتفصيل حيث أن هناك الكثير من الفوائد الهائلة لشرب الشاي الأخضر منها التخسيس وفقدان الدهون وبالتالي فقدان الوزن.

إلّا أنّ بعض الدراسات الحديثة حذرت من بعض الأضرار المتعلقة بتناول الشاي الأخضر إذا تم شربه بكميات كبيرة جدا ونصح الأطباء أن لا يزيد مقدار الشاي الأخضر المتناول يوميا عن 4 أو 5 أكواب في اليوم كحد أقصى وهناك بعض الأضرار للشاي الأخضر مثل انه يساهم في ضعف امتصاص الحديد في الجسم، وضعف عنصر الكالسيوم في الجسم.

وقال الأطباء إن إذا ما تمّ تناول الشاي الاسود او الاخضر مع أى مصدر من مصادر الحديد والكالسيوم في نفس الوقت فان الشاي يؤثر على امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم ويقلل الشاي الاخضر من نسبة الحديد في الجسم مما يؤدي لفقر الدم وحدوث الانيميا خصوصا عند الأطفال والحوامل والسيدات اللاتي يرضعن أطفالهن.

ولذلك يجب أن نبحث عن أنسب الأوقات التي يمكننا فيها أن نتناول الشاي الأخضر بحيث نأخذ منه الفوائد ونبعد الي قدر الإمكان عن المخاطر التي يسببها الشاي الأخضر.

اقرأ أيضًا :-  9 مشروبات تساعد على التخسيس وحرق الدهون بدون رجيم

شاهد ايضًا : فوائد اللب السوري للتخسيس وأضراره

الاوقات المناسبة لتناول الشاي الأخضر :-

تعتبر أفضل الأوقات لتناول الشاي الاخضر هي أوقات قبل تناول وجبات الطعام، مثل: اوقات ساعات الصباح الباكر قبل الاكل الخاص بوجبة الإفطار بفترة من ساعة إلى ساعتين.

يمكن تناول الشاي الأخضر قبل الوجبات أو بعدها بحوالي ساعتين على الأقل، ويفضل تناول كوب من الشاي الاخضر قبل النوم أو بعد تناول آخر وجبة بفترة قصيرة، وينصح بتناول الشاي الأخضر مع الحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية لمن يريد فقدان الدهون بين الوجبات.

ويكون الشاي الأخضر بمثابة منبه يزيد من نشاط الجسم ومن حرق الدهون في الجسم ويساعد الشاي الأخضر الإنسان على الشعور باليقظة مما يؤثر على نشاط الإنسان ويساعد على زيادة حركة الإنسان مما يجعل الجسم يحرق السعرات الحرارية بشكل أكبر.

ويقلل الشاي الأخضر من نسبة امتصاص الجسم للدهون فيجعل الجسم نحيف، كما يوجد بالشاي الأخضر الكاتيكينات التي تساعد على خفض وزن الجسم.

ويوجد في الشاي الأخضر الكافيين بنسبة مناسبة ويحتوي على بعض المركبات المتعددة مثل الفينول الذي له دور في إفراز هرمون النورادرينالين المفيد في حرق دهون الجسم.

طريقة تجهيز الشاي الأخضر للشرب :-

يتم نقع الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة حوالي دقيقتين على الأقل ثم يتم شربه في الأوقات التي ذكرناها، وقال الأطباء أن الإطالة في النقع قبل شرب الشاي الأخضر تتسبب في فقدان بعض الزيوت المفيدة الطائرة لذا يجب عدم إطالة فترة النقع.

و يعتبر الشاي الأخضر له فوائد صحيةً كثيرة وليس فقط فيما يحتوي الشاي الأخضر من العناصر الغذائية الأساسية بل لاحتوائه على الفلورايد و احتوائه على مركبات الكاتيكين التي تعمل كمضادات للاكسدة، ويرفع الشاي الاخضر من نسبة مقاومة الجسم للأكسدة ويخفف من الإجهاد مما يساعد في تأخير ظهور الشيخوخة وآثارها في الخلايا.

ويحارب الشاي الأخضر الأمراض وله دوراً كبيرا في محاربة السمنة وزيادة الدهون في الجسم التي تؤدي لارتفاع الوزن ويساعد على زيادة نسبة حرق الدهون و السعرات الحرارية في جسم الانسان السمين.

اقرأ أيضًا :-  رجيم اللقيمات للدكتور محمد الهاشمى بالتفصيل

فوائد الشاي الاخضر :-

يمكننا سرد الفوائد المختلفة لتناول الشاي الأخضر وهي كما يلي:

  1. يمكن استعمال الشاي الاخضر كمساند للعلاج بالحمية الغذائية ويمكن استخدامه إلى جانب ممارسة الرياضة للتنحيف والنقص من مقدار الدهون في الجسم.
  2. ولا يمكن الاعتماد على الشاي الأخضر فقط كعلاج لمرضي السمنة وإزالة الدهون فهو مساعد فقط.
  3. يساهم الشاي الأخضر في الحماية من العديد من الأمراض وخصوصا أمراض مرتبطة ببعض أنواع السرطان، مثل: الاصابة بسرطان الرئة، أو سرطان القولون، أو سرطان المعدة.
  4. ويكافح الشاي الأخضر العديد من أنواع السرطانات الأخرى مثل الاصابة بسرطان المريء، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، أو سرطان البنكرياس، وسرطان الرحم، واحيانا سرطان المستقيم، وسرطان المريء، والإصابة بسرطان الكبد.
  5. يخفض الشاي الأخضر من نسبة السكر في الدم و انسولين الدم، بالإضافة إلى أنه يلعب دور ضد بعض الأضرار التي تدمر الجسم بسبب الاصابة بمرض السكري.
  6. يساعد الشاي الأخضر على خفض نسبة الكولسترول الكلي في الدم ويخفض من نسبة الكوليسترول السيء.
  7. ويحتوي الشاي الأخضر على مركبات الكاتيشين التي تساعد على خفض خطر الإصابة بارتفاع في ضغط الدم ويمكن أن يستخدمه المريض بالضغط والسكر للعلاج بجانب الادوية والعلاج الأساسي.
  8. يساعد الشاي الأخضر على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
  9. يساعد الشاي الأخضر الجسم من الحفاظ على نفسه من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، والأمراض التي تصيب اللثة، والتي تتسبب في سقوط الأسنان بسبب أن يوجد في الشاي الأخضر مركبات الكاتيشين التي تحمي الأسنان لاحتوائه على مادة الفلور المفيدة للثة والأسنان.

تكملة فوائد الشاي الاخضر :-

  1. يحتوي الشاي الأخضر على الفينول التي تحمي الجسم من أنواع البكتيريا الخطيرة التي تلعب دوراً أساسياً في مقاومة تسوس الأسنان.
  2. يساعد الشاي الأخضر على حماية الجسم من من الأشعة فوق البنفسجية
    بالاضافة الى انه يحمي الجسم من الاصابة بالعديد من أنواع البكتيريا والڤيروسات والفطريات.
  3. ويستخدم الصينيون الشاي الأخضر الحماية من الإصابة بالأنفلونزا و التيفود والاسهال والامساك غيرها من أمراض منتشرة.
  4. الشاي الأخضر له دور كبير يعمل على خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض الباركنسون وبعض الأمراض الأخرى مثل الإصابة بتلف الأعصاب.
  5. الشاي الأخضر له دور في تقوية العظام والحماية من البكتيريا الملوية البابية.
  6. الشاي الاخضر له فوائد إيجابية على صحة الإنسان ومزاجه حيث يساعد على التخلص من حالة الاكتئاب والقضاء على الشيخوخة المبكرة والمحافظة على المزاج الجيد للإنسان وراحة البال.
اقرأ أيضًا :-  15 فائدة من فوائد رياضة الجري للجسم

شاهد ايضًا : اسرع طريقة لتخسيس الكرش في يومين

بعض اضرار الشاي الاخضر :-

بالرغم من الفوائد الكثيرة للشاي الأخضر إلا أنه هناك بعض الأضرار في الشاى الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده بالتفصيل كما يلي:

  1. إذا تم تناول الشاي الأخضر بنسبة أكبر من أربعة أكواب في اليوم ينقص من الحديد والفيتامينات والكالسيوم في الجسم.
  2. وقامت العديد من الأبحاث لتثبت موضوع ان الشاي الاخضر يؤثر على امتصاص الحديد والكالسيوم ويسبب مشاكل خاصة بقرحة المعدة.
  3. ويؤثر الشاي الأخضر على الحمل وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى.
  4. ولا ننصح المرأة الحامل بتناول الشاي الأخضر ابدا حتي ولو لمرة واحدة في اليوم.
  5. ويجب تناوله في الوقت المناسب وتحري الأوقات المفضلة لشرب الشاي.
  6. الاخضر و شربه بكميات مناسبة حتى لا يؤثر على المعادن والفيتامينات والكالسيوم.
  7. والأوقات المناسبة تكون عند الصباح الباكر أو عند تناول الوجبات قبلها بحوالي من ساعتين الى حوالي ثلاث ساعات.

شاهد ايضًا : اسرع واسهل طرق التخسيس بدون رجيم بالاعشاب

والنصيحة التي نقدمها هي شرب الشاي الاخضر قبل العشاء او قبل النوم أو الشاي قبل تناول وجبة العشاء لكي يملأ المعدة ويساعد على خفض الشهية مع سرعة الحرق والشاي الأخضر قبل النوم مباشرة يمنحك نوم هادئ لأن به مركبات تساعد على الاسترخاء والهدوء بالاضافة لفقدان الوزن، وسوف انتظر تعليقاتكم ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق