النقرس ومشاكل الكلى

النقرس ومشاكل الكلى

النقرس هو التهاب في المفاصل ويكون إصابته بشكل كبير في الرجال أكثر من النساء ومن أهم أعراضه هي التورمات والانتفاخات في أصابع القدم مع حدوث التهابات شديدة فما هي أهم أعراض وأسباب النقرس وعلاقته بمرض الكلى ومشكلاتها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

العلاقة بين النقرس وأمراض الكلى

  • الأشخاص المرضى بمرض النقرس والمصابين بها هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات الكليتين كلها أكثر من الأشخاص الأخرى والطبيعية، حيث إنهم من الممكن أن يصابوا بتكوين حصوات في الكليتين ومن أهم الأعراض التي يشعروا بها هي المغص الكلوي.
  • التقسيم في إصابة النقرس وعلاماته هي حوالي 80 % من الحصوات تكون مكونة من حمض اليوريك أسيد في الكلى وحوالي 20% تكون الحصوات بها متشكلة من أوكسالات الكالسيوم أو فوسفات الكالسيوم، حيث يتم تكون نواتها من حمض اليوريك أسيد.
  • مرضى النقرس هم الأكثر عرضة لمشكلات الكليتين وأيضًا هناك مجموعة من الأمراض الأخرى التي تنتج عن مشكلات الكليتين ومن أهمها، ارتفاع ضغط الدم وأيضًا مرض السكري المزمن حيث تؤدي تلك الأمراض إلى حدوث مشكلات أخرى والتي من أهمها هي اعتلال في وظائف الكلى أو الفشل والقصور الكلوي.

شاهد أيضًا: كيفية تحليل النقرس

أعراض مرض النقرس

الالتهابات والاحمرار

المفاصل والعظام الملتهبة والمصابة بمرض النقرس تعاني بشكل كبير من الاحمرار في لونها وحدوث التهابات شديدة بها مع التورم والشعور بالحرارة الشديدة بتلك المنطقة، كما نجد على المدى الطويل عدم القدرة على تحريك المفاصل تلك والأصابع بشكل طبيعي كالمعتاد.

ألم حاد في المفاصل

النقرس يؤثر بشكل كبير على أصابع القدم وخاصةً الإصبع الكبير أو الأول فهو ما يصاب بالالتهابات كما تؤثر بشكل سلبي أيضًا على الكاحلين والرقبتين والمرفقين والمعصمين، الألم الخاص بالنقرس من الممكن أن يستمر لمدة حوالي من خمسة إلى عشرة أيام ومن ثم يختفي وحده كما تقل أعراضه المزعجة في خلال أسبوع إلى أسبوعين.

مضاعفات مرض النقرس وعلاقتها بالكلى

النقرس المتكرر

من الممكن ألا يعاني مرضى النقرس من أعراض النقرس بعد أن يتعافوا من المرض في كثير من الأحيان ولكن هناك أشخاص تعاني من تكرار في أعراض الإصابة بمرض النقرس أكثر من مرة في العام الواحد، وبالتالي الأدوية تعمل على تخفيف تلك الأعراض مع الوقاية منها ولكن في حال لم يتم علاجها نجد أن النقرس يقوم بتآكل المفاصل مع تدميرها.

مشكلة حصوات في الكلى

تتجمع البلورات تلك الخاصة بحمض اليوريك أسيد في المسالك البولية لدى الأشخاص الذين يعانوا من مرض النقرس مع عدم العلاج، مما يتسبب في تكون حصوات الكلى وبالتالي من الممكن تناول الأدوية التي تعمل على التخلص من حصوات الكلى.

الأسباب وراء الإصابة بالنقرس

  • النقرس منتشرًا أكثر عند الرجال مقارنةً بالنساء كما يصاب بها في عمر 40 إلى 50 عامًا ولكن تظهر أعراض النقرس عند النساء في سن انقطاع الدورة الشهرية أو سن اليأس.
  • تراكم بلورات من حمض اليوريك أسيد حول المفصل مما يتسبب في حدوث التهابات وآلام حادة.
  • تناول كميات مفرطة من الكحول.
  • وجود تاريخ وراثي وعائلي لإصابة فرد من أفراد الأسرة بمرض النقرس.
  • ارتفاع نسبة حمض اليوريك أسيد في الدم بشكل كبير.
  • تكسر وتحلل حمض البيورين والموجود بداخل الجسم بشكل طبيعي وينتجه كما يتوفر في كم كبير من الأطعمة والتي على رأسها هي سمك الأنشوجه وسمك الرنجة ونبات الهليون والفطر.
  • حدوث مشكلات طبية مختلفة مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو السكري أو فرط نسبة الكوليسترول في الدم.

شاهد أيضًا: تحليل وظائف الكلى والكبد

طرق الوقاية من مرض النقرس

  • تناول الكرز والذي له دور كبير في انخفاض تركز حمض اليوريك أسيد في الدم كما تعمل على علاج مشكلة النقرس، ومن الممكن استبدال الكرز بالتوت البري وتوت العليق والعنب الأحمر كبير الحجم من خلال وضعه في قائمة طعامك اليومي.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية مع الإكثار من تناول منتجات الحليب قليلة الدسم.
  • تناول كم كبير من المياه حيث إن المياه والسوائل تعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم وبعده عن الجفاف، مع الإكثار من تناول العصائر الطبيعية الغير محلاة.
  • الحفاظ على الوزن السليم والمناسب الوزن الصحي والسليم له دور كبير في تقليل مستويات حمض اليوريك أسيد في الدم، مع ضرورة تجنب الصوم بشكل مستمر أو نقصان الوزن بشكل مفاجئ.
  • التقليل من تناول منتجات اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية بأنواعها المختلفة والتي من أهمها الفواكه البحرية.

طرق علاج النقرس بالأعشاب

الكرفس

هو واحد من أهم الخضروات الهامة للتخلص من مشكلات النقرس مع التخفيف من مشكلة التهابات المفاصل والآلام والانتفاخات أيضًا، يتم استخدامه للتخلص من النقرس من خلال كوب صغير من عصيره بشكل يومي حتى مرور 20 يومًا.

الكركديه

يحتوي على كم كبير من الفيتامينات والتي من أهمها هي فيتامين ج وكم كبير من الأحماض مما يساعد من التخلص من اليوريك أسيد الزيادة في الجسم، يتم تناول كوب منه بشكل يومي من المغلي الخاص به.

الخيار

هو مطهر فعال للجسم للتخلص من مشكلات المسالك البولية وبالتالي ننصحكم بتناول كميات كبيرة من الخيار في الوجبات الغذائية مع تناول عصير منه، مما يساهم في تقليل نسبة حمض اليوريك أسيد في الجسم.

شاهد أيضًا: 19 معلومة عن دور وظائف الكلى في جسم الإنسان

في النهاية مرض النقرس من السهل علاجه بالانتظام على التغذية السليمة والبعد عن تناول الكحول والكافيين مع إتباع العلاجات التي قد ذكرناها لكم ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

أترك تعليق