معلومات عن علاج جلد الوزة

معلومات عن علاج جلد الوزة

معلومات عن علاج جلد الوزة، تعد مشكلة جلد الوزة من أكبر المشكلات الجمالية التي تحدث للفتيات كظهور حب الشباب والبقع والنمش، ولكن جلد الوزة يشوه المظهر الخاص بالفتاة، ويضيع ملامحها الناعمة كأنثى، لذا تبحث كل فتاة عن حلول جديدة لتخلص من هذه المشكلة في أقرب وقت، وربما تكون الأسباب ظاهرة بسبب عادات خاطئة في التعامل مع الجلد وإزالة الشعر، أو تكون وراثية وهذا يزيد المشكلة سوءً حيث سنحتاج هنا لجهد أكبر لتخلص من جلد الوزة.

ما هو جلد الوزة؟

جلد الوزة يعتبر مرض وراثي يتسبب في جعل ملمس الجلد خشن وعليه بقع رمادية أو حبيبات حمراء على سطح الجلد، وسمي بجلد الأوزة لأن مسامات الجلد تكون قاسية وبارزة مثل جلد الوزة بعد نتف الريش منه، ويكون ذلك بسبب الوراثة أو عادات التجميل الخاطئة أو نقص فيتامين أ، وتتسبب هذه المشكلة في حبس الشعر تحت الجلد، مما يمنع خروجه بشكل طبيعي ويؤدي إلى بعض الالتهابات.

شاهد أيضًا: معلومات عن حمو النيل وكيفية الوقاية منه

أسباب ظهور جلد الوزة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى جلد الوزة، فمنها ما يتم علاجه سريعًا ومنها ما يأخذ وقت طويل، والآن سنذكر أشهر الأسباب:

  • من أشهر أسباب ظهور جلد الوزة هو قلة شرب السوائل والماء خصوصًا، مما يؤدي إلى جفاف الجلد.
  • عدم الاهتمام بالبشرة وترطيبها بطريقة جيدة عند إزالة الشعر بطرق عنيفة أو عدم إزالته بطريقة صحيحة، إضافة إلى نقص فيتامينات هامة للنضارة البشرة أ وهـ.
  • ومن أسباب ظهورها أيضًا انسداد المسام عند استخدام طرق إزالة الشعر دون تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت، ومن تلك الطرق الحلاقة التي لا تزيل الشعر من جذوره.
  • الصحة النفسية مثل التوتر العصبي والقلق المستمر أيضًا من الأسباب التي تؤدي إلى جلد الوزة.
  • عدم تقشير البشرة، فتراكم الجلد الميت يسد بصيلات الشعر التي تنبت حديثًا أو التي تم إزالتها بمكينات الحلاقة أو السويت.
  • تقشير البشرة مرات عديدة دون أخذ الحذر فتقشير البشرة يكون مرة واحدة أسبوعيًا، ويراعى أن يكون المواد المستخدمة غير كاوية مثل حمض الساليسيلك لإضافة نعومة للجلد.
  • الجينات الوراثية خاصة في البشرة الجافة من أهم أسباب حدوث عيوب جلد الوزة، وذلك بسبب حدوث اضطراب في الخلايا التي تنتج مادة الكيراتين فتتراكم الخلايا الكيراتينية داخل مسام الجلد.
  • ما تتبعه بعض مراكز التجميل حيث تعالج البشرة بالأشعة الحمراء.

الطرق المتبعة في علاج جلد الوزة

  • يعتبر الترطيب اليومي للبشرة أهم خطوات التغلب والوقاية من جلد الوزة، لأن الحفاظ على نعومة البشرة ونضارتها يحميها من مشاكل كثيرة، ويكون الترطيب مرة أو مرتين يوميًا وخاصة في فصل الشتاء عن طريق الزيوت الطبيعية أو كريمات الخالية من المواد الضارة، ويراعى أن يكون نوع الكريمات مناسبة لنوع البشرة.
  • علاج الحبوب التي تظهر سريغًا دون حدوث التهاب لعدم استخدام كريمات تأذي البشرة.
  • استخدام شفرات نسائية، واتباع روتين إزالة الشعر قبل الاستخدام، فمثلًا يراعى قبل استخدام الشفرة، سنفرة البشرة جيدًا بسكراب التقشير الخاص سواء كان طبيعي كاللبن والسكر أو اللوز المر المطحون أو الترمس المطحون أو كان طبي.

وأن تستخدم البشرة مع الصابون أو الفوم الخاص لإزالة الشعر لعد احتكاكها مباشرة بالجلد، وأن يغسل الجلد بماء دافئ لفتح مسام الشعر، وبعد الانتهاء من الإزالة لابد من استخدام تونر لغلق مسام البشرة ثم ترطيبها بزيت الورد والزيتون.

  • مراعاة تقشير الجلد الميت على الأقل مرة شهريًا، لمقاومة خشونة الجلد وبروز المسام، حتى نتمكن من علاج جلد الوزة.
  • شرب من لتر إلى ثلاثة لترات يوميًا من المياه، وذلك للحفاظ على احتياجات الجسم ونضارة البشرة والجلد.
  • النظام الغذائي لابد أن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وكلما كان الطعام الذي نتناوله نظيف وصحي كان العائد على الجسم ومظهره الخارجي أفضل، وهذا يعود على الجلد أيضًا.

شاهد أيضًا: علاج حمو النيل للأطفال بالنشا

الوقاية من جلد الوزة

  • الماء الفاتر يساعد على تجديد الخلايا وتنظيف البشرة، وللوقاية يرجى عدم استخدام الماء الساخن لأنه يدمر خلايا البشرة ويصيبها بالجفاف.
  • يمكن الاستغناء عن كل الطرق التقليدية في إزالة الشعر واتباع طرق اخرى نتائجها مذهلة ولا تدمر مظهر الجلد، فإذا كانت الماديات متوفرة، فعلى الفتاة ان تلجأ لجليات الليزر في إزالة الشعر تدريجيًا حتى يتوقف نموه.
  • إذا لم تتمكن الفتاة من إجراء جلسات الليزر عليها إذًا تجنب الشفرات الحادة، وكذلك الطرق التي يكون فيها حرارة أو سخونة تؤثر على الجلد كالشمع والسويت، لأن ذلك يسرع من عملية حبس الشعر تحت الجلد، وأن تكون عملية إزالة الشعر او نتفه في عكس اتجاه الشعر.
  • إزالة الشعر وهو قصير دون الانتظار حتى يتمادى طوله، لأن طوله يعرضه للكسر خلال محاولة إزالته وذلك يفيد علاج جلد الوزة.

وصفات طبيعية تفيد علاج جلد الوزة

وصفة زيت اللافندر

تتكون الوصفة من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي اللذان يساعدان خليط على قتل الخلايا البكتيرية وتعقيم البشرة ونظافتها بشكل مرضي مما يقلل تراكم اي دهون في المسام وهذا يسهل من عملية علاج جلد الوزة.

الوصفة

نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الشاي وزيت اللافندر، ثم نضعها على قطعة قطن دائرية ونمسح بها البشرة بعد غسلها جيدًا، ويكون ذلك يوميًا، والنتيجة تكون بشرة نضرة بدون حبوب والتهابات.

وصفة العسل لترطيب البشرة والقضاء على جلد الوزة

يتميز العسل بقدرته على الترطيب بطريقة فائقة، كما انه يحتوي على اجسام مضادة ومطهر قوى أيضًا، فينظف البشرة بكل سهولة من البثور والندوب، فيقضى على التجاعيد ويسهل من شد الجلد وعودته أفضل مما كان قبل إصابته بجلد الوزة، وذلك عن طريق فرد القليل من العسل المضاف له الشمع على المنطقة المصابة، ثم غسله جيدًا بالماء الفاتر.

وصفة خليط من عصير الليمون وماء الورد

عصير الليمون وماء الورد ذات فاعلية قوية في معالجة الجلد، فهما يشدان الجلد ويطهرانه ولا يتسببان في الحساسية المفرطة التي تؤدي إلى أضرار بالجلد وخشونته.

بل يعملان على سنفرة الجلد وذلك بسبب حمض الستريك الذي يقضي على الميكروبات الضارة بالجلد، فقط باستخدام قطنة يمكنك توزيع الخليط على المنطقة المصابة جيدًا.

يترك لمدة تلت ساعة، ثم يغسل بماء بارد لكي نتمكن من غلق المسام جيدًا، وهذه أفضل وصفها تترك على أثرها ملمس ورائحة مبهرة.

خل التفاح للقضاء على جلد الوزة

يعتبر خل التفاح من أهم مكونات طبق السلطة، ولكن النساء دائمًا يستخدمونه في التجميل، ومن تلك الاستخدامات دخوله في علاج جلد الوزة، لأنه كاوي للجلد ومقشر هائل، يحصل الجلد بعده على ملمس ناعم، فهو مطهر وقاتل للجراثيم.

نضع فقط كوب من الماء على نص كوب من خل التفاح ونغسل بها المنطقة المصابة، ثم يترك لمدة عشر دقائق ويغسل بالماء البارد.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان يعتبر سكراب هائل للبشرة ويمكن إضافة القليل من دقيق الترمس والبن له، ثم ندهن زيت الزيتون على الجلد ونبدأ في فرك البشرة.

وصفة سكراب السكر والعسل

السكر يعمل كسراب هائل حيث يساعد على تقشير البشرة وإزالة جلد الوزة، كما يجب غلق المسام بعد الانتهاء.

شاهد أيضًا: معلومات طبية عن جلد الوزة

وصلنا لنهاية المقال حول معلومات عن جلد الوزة، نتمنى ان يكون المقال نال إعجابكم، وننتظر المزيد من التعليقات والاستفسارات خلال موقعكم المميز معلومة ثقافية.

أترك تعليق