كم وزن وسعر سبيكة الذهب ؟

كم وزن وسعر سبيكة الذهب

كم وزن وسعر سبيكة الذهب، يصنف معدن الذهب ضمن الفلزات الثمينة للغاية، كما أنه أيضاً عنصر كيميائي، يوجد به 79 عدد ذري له بالنسبة للجدول الدوري، ويتواجد في الطبيعة على شكل تبر، وهي عبارة عن حبيبات أو ذرات يتم العثور عليها داخل المحيطات والصخور.

مميزات الذهب

يتميز الذهب باللمعان والليونة باللون الأصفر ويتم تشكيله طبقاً للاستخدام المخصص له، مثل الزينة والحلي والجواهر وغيرها، ويتواجد أيضاً على هيئة سبائك الغاية منها الاستثمار.

والحماية من التعرض للخسائر في حالات الأزمات الاقتصادية والتضخم، أو تراجع بقيمة صرف عملة دولة معينة، ويحرص الكثير من الأشخاص على اقتنائها، لحل تلك الأزمات.

أقرأ أيضًا: كيفية فحص الذهب الحقيقي

كيفية تمييز معدن الذهب عن باقي المعادن

سبيكة ذهب

  • تشتهر السبائك بأنها عبارة عن إحدى وحدات القياس التي تستخدم في قياس وزن أي معدن من المعادن النقية، أما بالنسبة للسبائك الذهبية فأنها يتم استخدامها في قياس وزن الذهب النقي التي يتم استخلاصها من باطن الأرض.
  • من خلال المناجم التي تختص باستخراج معدن الذهب، ومن أكثر ما تتميز به السبائك الذهبية، هو النقاء الكبير حيث تبلغ نسبته حوالي 99% من وزن السبيكة الأصلي، وتعتبر السبائك الذهبية الأفضل على الإطلاق في الاستثمار.
  • وقد يرجع ذلك للحفاظ على قيمتها وعدم التعرض للخسارة وحتى عند التعرض لأسوء الحالات، وبالعكس تماماُ لما يكون عليه من مجوهرات وحلي التي تعمل على نقص قيمتها من قيمة المصنعية، أو الدفعة أو ما يطلق عليها المشغولات الذهبية.
  • ولا يستخدم سبائك الذهب للزينة ولكن الهدف من شرائها الادخار والاحتفاظ بمبلغ مالي يستخدم عن التعرض للأزمات المالية والاقتصادية، ومن الممكن للشخص بيع سبائك الذهب بكل سهولة لدى تجار الذهب.
  • والقيام بتحويلها إلى مبالغ مالية وبالأخص عند الارتفاع المفاجئ لأسعار الذهب، فقد ينتج عن ذلك تحقيق نسبة أرباح كثيرة تكون وسيلة رائعة للاستثمار في هذا الوقت.

كيف يمكنني معرفة كم وزن سبيكة الذهب

تختلف أوزان السبائك الذهبية عن بعضها البعض، حيث يبلغ وزن السبيكة الذهبية المصنعة من الذهب الخام  24 قيراط، ولكي تستطيع معرفة وزن السبائك الذهبية.

فمن الضروري أن تعرف أن كل جرام ذهب يساوي 5 قراريط، بمعنى أن السبيكة التي يكون وزنها 24 قيراط، وزنها بالغرامات يساوي حوالي 5 جرامات بالتقريب، أما بالنسبة لأوزان السبائك الذهبية الأخرى تكون كالآتي:

  • سبيكة ذهب تزن 5 كيلو.
  • سبيكة ذهب تزن كيلو واحد.
  • سبيكة ذهب بوزن نصف كيلو.
  • سبيكة ذهب بوزن 116,6 جرام.
  • سبيكة ذهب تقدر بوزن 100 غرام.
  • سبيكة ذهب تقدر بوزن 50 غرام.
  • سبيكة ذهب تحمل وزن الأونصة بمعنى ما يساوي 5 غراما.
  • سبيكة ذهبية بوزن 10 غرامات.
  • سبيكة ذهب تزن 5 غرامات.
  • سبيكة ذهب بوزن 1 غرام.

أشهر أنواع السبائك الذهبية

تصنف السبائك الذهبية إلى ثلاث أنواع وهما:

  1. سبيكة ذات نوع 999,9.
  2. وسبيكة ذات نوع 999,5.
  3. سبيكة ذهب ذات نوع 0.

شاهد أيضًا: شكل الذهب في الصخر

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

سعر سبيكة الذهب

يجب إدراك كم تساوي قيمة جرام الذهب الواحد، أو معرفة الأونصة أو أوقية الذهب، والتي تتكون في الغالب من 31.1035 جرام من الذهب ذات عيار 24.

القيام بعمل عملية حسابية دقيقة من أجل معرفة سعر جرام الذهب ذات عيار 24، حيث أنه نقسم سعر أوقية الذهب عند الشراء على حسب قيمة الأونصة، ويكون الناتج الظاهر عبارة عن سعر الجرام الواحد من إجمالي سعر الذهب.

فعلى سبيل المثال أن سعر أوقية الذهب الواحدة عن الشراء تبلغ 1506.52 دولار أمريكي، ونبدأ بعمل العملية الحسابية من خلال 1506.52÷ 31.1035 = 48.4357066 دولار أمريكي، وهو سعر الجرام الواحد من الذهب عيار 24.

الإدراك الجيد معرفة عيار الذهب عند إتمام عملية الشراء، حيث أن العيار يعبر عن ما يملكه الذهب من نقاء وخالي من الشوائب، وما هو به نسبة عالية من الشوائب.

ما هي معايير نقاء الذهب

يوجد أربع معايير تشير إلى نقاء الذهب هم:

عيار 24

يعتبر هذا المعيار من أنقى أنواع الذهب وأفضل الأنواع على الإطلاق، ويتم استخدام هذا العيار في القيام بتصنيع الليرات الذهبية والجنيهات، وأيضاً في طريقة صنع السبائك الذهبية.

عيار 22

ويعتبر تلك المعيار أقل نقاوة عن عيار 24، حيث أنه يحتوي على كمية قليلة من الشوائب، ويكتب على القطعة الذهبية التي يتم تصنيعها من هذا النوع لعيار 22 أو 0.9167.

عيار 21

يكتب على القطع الذهبية المصنوعة من تلك النوع من العيار رقم 21، أو رقم 0.875.

عيار 18

  • يعد الذهب الذي يتم تصنيعه من هذا النوع من العيار أسوأ وأرخص أنواع الذهب، حيث يكون نسبة الشوائب به عالية عن باقي أنواع العيارات الأخرى، والقطع الذهبية المصنوع من هذا النوع من العيار يوجد عليه رقم 18 أو رقم 0.750.
  • ويجب الأخذ بعين الاعتبار قيمة الذهب والمصنعية، بمعنى قيمة محددة لما بذله الشخص من جهد على سبائك الذهب في تصميم الزينة والحلي وفي صناعة الأساور والخواتم وغيرها من الأعمال الفنية للذهب، من أجل القيام بتحويل السبيكة لشغل وزينة، ويقوم البائع وقتها بزيادة نسبة المصنعية على الجرام الذهب.
  • ولكن عند البيع يقوم التاجر يخصم نسبة المصنعية من القطعة، ولا يدفع غير ثمن الجرامات فقط، ولكن لا يطبق ذلك على السبائك الذهبية.

سعر سبيكة الذهب 50 جرام

سعر السبيكة الذهب (وزن 50 جرام , عيار 24 قيراط )87,434.78 جنيه4,965.06 $

وزن الجنيه الذهب

 (وزن 8 جرام , عيار 21 قيراط )6,121.14 جنيه

موضوعات أخرى:

عزيزي القارئ عزيزتي حواء نتمنى من الله أن تكونوا قد استفدتم اليوم من مقالنا هذا وعمت عليكم الفائدة في معرفة كم وزن وسعر سبيكة الذهب، وأنواع عيارات الذهب المختلفة، ونتمنى أن تشاركوا الموضوع مع أصدقائك لكي تعم الفائدة على الكل، ونتمنى أن تكونوا من زوار موقعنا الدائمين.

تعليقات 4

  • ( توضيح ) : الذهب الخالص عيار 24 يستخدم سبائك فهو بغرض الأدخار والأستثمار ..أما الذهب عيار 22 فيستخدم في صنع بعض العملات الذهبية خاصة الليرة التركية الذهبية التي كانت موجودة في العصر العثملني . وكذلك الجنيه الذهب الإنجليزي . ..اما اشهر عيارات المشغولات فهو عيار 21 وهو الأكثر استخداما في البلاد العربية يأتي بعد ذلك عيار 18 ..كما توجد عيارات اخري من الذهب مثل عيار 14 . وعيار 10 ..وعيار 9 ..اما أقل عيار للذهب معترف به عالميا فهو عيار 8 بنسبة نقاء الذهب 333 من الألف .

  • ( العملة الذهبية الاشهر في العالم ) : هي الجنيه الذهب الانجليزي للملك ” جورج الخامس ” والذي حكم فترة طويلة حوالي 21 عام حيث حكم ( من عام 1911م حتي عام 1932 م ) ..ونجد وجه الملك جهه اليسار .والجنيه الملك جورج وزنه القانوني 7.9881 جرام عيار 22 ( نقاء الذهب 916.6 من الألف ) ..ولكن من واقع سوق الذهب يوجد جنيهات ذهب الملك جورج الخامس الوزن 8 جرام والعيار 21 أي نقاء الذهب 875 من الألف .

  • من اسعار الذهب التاريخية أمام الدولار الأمريكي وفقا لسعر أوقية الذهب OUNCE TROY وهي وحدة الوزن العالمي للذهب وتزن 31.1 جرام ذهب خالص نجد حسب المواقع المتخصصة لأسعار الذهب مثل موقع ( كتكو kitco ) : حتي عام 1970م كان سعر أوقية الذهب محدد رسميا وفقا لأتفاقية ” بروتون وودز ” ب 35 $ ( مع القبول بهامش بسيط للتغير في الجانبين ب 1 % ) ..وبعد الغاء هذه الأتفاقية فيما يعرف بصدمة نيكسون Nixon shock اخذ الذب يرتفع خاصة مع اندلاء حرب اكتوبر 1973م قوصلت الأوقية إلي 160 $ ..عام 2008 الأوقية لأول مرة تصل إلي 1000 $ . أما الآن لحظة كتابة هذه السطور فسعر أوقية الذهب كما هو ظاهر علي شاشة بورصة المعادن الثمينة يسجل 1520 $

  • سؤال يتكرر كثيراً : ( كم سيكون مستقبلاً سعر الذهب هل يزيد ام ينخفض ) ؟ ..الحقيقة لا يستطيع أي شخص في العالم يعرف لأن ذلك شيء يتعلق بالغيب ..والغيب في علم الله وحده .

أترك تعليق