ما هو تبر الذهب الخام ؟

ما هو تبر الذهب الخام

ما هو تبر الذهب الخام، نتحدث اليوم عن موضوع هام يعد من مواضيع الاقتصاد، موضوعنا حول ما هو تبر الذهب الخام، فسوف نتحدث عنه في مقالنا بكل التفاصيل.

ما هو تبر الذهب الخام

هو عبارة عن مسحوق ذهبي كما أن شكله مثل البارود وهو حجر أسمر كما أنه مليء بالشوائب، ويلمع في حالة تعرضه للشمس، وعندما نقوم بوضع التبر في الماء فإنه يسقط في قاع الإناء والشوائب تخرج منه وتطفو للأعلى.

شاهد أيضًا: من ماذا يتكون الذهب ؟

كيفية فصل الذهب من المادة الخام

لفصل الذهب عن الشوائب نقوم بعمل شيئين يمكن من خلالها فصل الذهب مثل أن نقوم برش المياه على الذهب العالق في الشوائب أو الحجر بدفعة كبيرة تجعله ينفصل عنه.

أو يمكن وضعه في مطحنة تطحن الشوائب والذهب أو الحجر والذهب فتجعلهم منفصلين ونخرج الذهب بآلة خاصة به حتى لا يخرج معها شوائب مرة أخرى أو عمل مخرج من المطحنة تخرج الذهب بعد فصله.

طرق فصل الذهب عن المواد الخام أو الماء

هناك ثلاث طرق لكي يمكننا فصل الذهب عن الأشياء الأخرى.

  • عن طريق الطفو بحيث نطحن الذهب مع الشوائب ونقوم بوضعه في شيء مليء بالماء فتطفو الشوائب ويبقى الذهب في القاع.
  • وكذلك عن طريق السيانيد وتعد من الطرق الحديثة لفصل الذهب حيث نقوم بوضع السيانيد على الحجر الذي به ذهب أو على الذهب الخام ثم نرى خروج الذهب ذائب ونقوم بأخذه عن طريق أعمدة كهربائية.
  • عن طريق لبابة كربونية بحيث يتم خلط السيانيد مع الماء ليتكون لبابة كربونية ونقوم بوضعها على المادة الخام ثم تطفو الذهب ويجمع ونقوم بإزالة الكربون ثم نقوم بوضعه في السيانيد لنتخلص من الكربون نهائيًا.

أنواع التبر الذهب الخام

حيث أن التبر له أنواع كثير منها ما نعرفه ومنها ما لا نعرفه حيث يختلف باختلاف نسبة الشوائب وصفاته، والأنواع التي نعرفها نوعان

النوع الأول هو الذهب الأحمر المائل للاحمرار،  ويكون فيه نسبة عالية من الشوائب.

وأما النوع الثاني فهو الأصفر وهو النوع الذي به كمية قليلة من الشوائب وبه نسبة عالية من الذهب وهو النوع الأكثر شيوعًا عن غيره.

كيف نفرق بين التبر الأصلي والتبر المزيف

  1. التبر الأصلي عندما نقوم بفركه باليد فإنه لا يترك أي أثر على اليد، بينما المزيف عندما نفركه يضع لون على اليد لا يمكن إزالتها.
  2. اختبار ماء الفضة فعند وضعها على التبر الأصلي تتفاعل معه و تذيب الشوائب من كل المعادن إلا الذهب، أما بالتبر المزيف فإنه لا يتفاعل معها ولا يحدث له أي تغيير.
  3. التبر الحقيقي عندما نقوم بفركه باليد فإن لونه لا يتغير بأي شكل من الأشكال، بينما التبر الغير أصلي فإنه يتغير لونه مع كثرة الحركة فتصبح لونه باهت غير اللون الأصلي.

شاهد أيضًا: كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

كيفية استخراج الذهب بواسطة النشا، وتاريخ إخراج الذهب

لقد اخترعوا حديثًا طريقة جديدة لاستخراج الذهب غير السيانيد لأنهم اكتشفوا أن السيانيد خطر على البيئة، فعندما قاموا بتجربة النشا مع البروميد الذهبي وجدوا نتيجة هائلة في استخراج الذهب بعيدًا عن ضرر للبيئة.

كذلك أيضًا تم اكتشاف الذهب في باطن الأرض سنة 1840 وهذا يعادل القرن الثامن عشر، حيث أول ما وجدوه في البرازيل، وكذلك وجدوه في روسيا على المنحدرات الموجودة بها، وكما وجدو كمية كبيرة أيضًا  في بلاد سيبيريا.

ما هي طرق استخراج الذهب في العصور القديمة وفصله

كان في الأزمنة القديمة أشياء بسيطة وطبيعية في إخراج الذهب لم تكن مثل عصرنا هذا منها

  • مكان تواجده في الصخور حيث كانوا يلاحظون تواجده في الصخور وفي أماكن معينة ومثل ذلك صخور الكوارتز واحيانًا يكون في النحاس مختلط.
  • وكذلك كانوا يبحثون عن أي معدن له قيمة باهظة وعند بحثهم اكتشفوا تواجده في الأماكن التي تصب بها الأنهار مثل الشلالات، وأحيانًا يوجد على شكل عمود مدفون وكانوا يحفرون في المعاجم.
  • وكانوا لهم طرق في فصلها قديمًا مثل الغربلة حيث كانوا يضعون الحجارة والتراب والرمال في غربال به ثقوب كبيرة وواسعة ويقومون بهزها فتخرج الشوائب ويتبقى الذهب.
  • ويقومون بعد الغربلة بأخذ الأشياء التي بقيت في المذهب وهي عبارة عن أشياء صغيرة وناعمة فيقومون بوضعها في إناء من الخشب أو الالمونيوم ويضعون عليها الماء ويحركها حتى تنزل نهائيًا عن الذهب.

ما هي أستخدامات الذهب

الذهب من الأشياء المتينة وله استخدامات عديدة منها

  • يستخدم في خوذة لبس الفضاء لان الذهب يحمى الفضائي من أشعة الشمس، كما يستخدم أيضًا في العلاج في التهاب المفاصل، كما يستخدموا منها نظارات مشعة في علاج أمراض السرطانات.
  • و يستخدمها أطباء الأسنان في علاج الأسنان طريقة لحشو الأسنان والضروس، وكذلك يستخدمون جسيمات الذهب في صناعة أسيتات الفينيل التي يستخدموها في الطلاء وأيضًا في الصمغ.
  • وكذلك يستخدمها في صناعة أسلاك الكمبيوترات وأيضًا في العملات حيث يقومون برسم السك المخصوص بها بالذهب، كما أيضًا يقوموا بفرد الذهب على شكل ورقة، وفي الساعات والمجوهرات وكل أنواع الزينة.

ما هي كمية وزن الذهب الذي استخرج

قاسوا الذهب المستخرج منذ القدم إلى الآن وصل إلى 152 ألف طن، كما قالوا العلماء أنهم يعتقدون أنه يوجد أضعاف أضعافه في المحيطات.

وأيضًا كذلك في باطن الأرض وفي قاع الأرض في مناطق لا يستطيعون الوصول إليه، حيث اعتقدوا أن الأماكن صعبة الوصول إليها مليئة بالمعادن الثمينة.

شاهد أيضًا: أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم

بعد الانتهاء من مقالنا هذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة في موضوعنا ما هو تبر الذهب الخام، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق