من ماذا يتكون الذهب ؟

من ماذا يتكون الذهب؟، الذهب هو العنصر الثالث في العمود الحادي عشر من الجدول الدوري، وهو يصنف على أنه معدن انتقالي، تمتلك ذرات الذهب 79 إلكترونًا و79 بروتونًا مع 118 نيوترونًا في النظير الأكثر وفرة.

ما هو الذهب

الذهب هو معدن أصفر لامع، يتسم بالكثافة والثقل، ولكنه ناعم إلى حد ما، كما أن الذهب هو الأكثر مرونة من المعادن، كما أنها واحدة من أكثر المعادن القابلة للامتداد.

الذهب هو أكثر من مجرد معدن جميل، بل انه موصل ممتاز للكهرباء والحرارة، كما أنه واحد من أكثر المعادن مقاومة للتآكل والصدأ عند تعرضه للهواء والماء.

شاهد أيضًا: كيفية فحص الذهب الحقيقي

ما هو القيراط؟

معظم المجوهرات الذهبية لا تصنع من الذهب الخالص، حيث يتم قياس كمية الذهب في القلادة أو الخاتم عن طريق القيراط، حيث أن الذهب الخالص يكون 24 قيراط، ولكن مع إضافة المعادن الأخرى إلى الذهب أثناء صناعة المجوهرات، يصبح الذهب أقل جمالًا ويقل عدد القيراط.

على سبيل المثال، يحتوي الذهب عيار 12 قيراط على 50 في المائة من الذهب وسبائك 50 في المائة من حيث الوزن.

ألوان الذهب

كما يتم تحديد لون الذهب من خلال عاملين هما، نوع السبائك المعدنية المدرجة، النسبة المئوية لكل سبيكة معدنية، وسوف نتعرف الآن على أهم ألوان الذهب:

  1. الذهب الوردي: وهو معروف أيضاً باسم الذهب الأحمر، وهو مزيج من الذهب الأصفر النقي مع نسبة عالية من النحاس، له لون خفي وحساس جدًا.

يتم إنشاء الذهب الوردي عن طريق زيادة سبائك النحاس الملونة المختلطة مع الذهب، وخفض السبائك الفضة.

  1. الذهب الأبيض: يتم تصنيع الذهب الأبيض عن طريق زيادة السبائك الفضية اللون (الزنك والفضة والنيكل) والمختلطة عادة بالذهب وتقليل السبائك الملونة بالنحاس.
  2. الذهب الأخضر: يتم صنع الذهب الأخضر عن طريق خلط سبيكة من الذهب الأصفر النقي والفضة النقية، بالنسبة للخواتم، يتم أحيانًا إضافة معادن أكثر صلابة مثل النيكل أو الزنك لجعل الذهب أكثر متانة.

متى تم اكتشاف الذهب

كان الذهب معروفًا منذ العصور القديمة، حيث تستخدم حضارة مصر القديمة الذهب منذ أكثر من 5000 سنة، لذا لقد كان لفترة طويلة مضمون القيمة والثروة.

أين يوجد الذهب؟

  • الذهب هو عنصر نادر للغاية، لأنه لا يتفاعل مع العديد من العناصر الأخرى، لذا فإنه غالباً ما يوجد في شكله الأصلي في قشرة الأرض أو قد يكون ممزوج مع معادن أخرى مثل الفضة، كما يمكن العثور عليه في عروق تحت الأرض أو في شظايا صغيرة في مجاري الأنهار الرملية.
  • كما أن الذهب موجود أيضًا في مياه المحيط، ومع ذلك، فإن عملية استعادة الذهب من مياه المحيطات تتكلف أكثر من الذهب نفسه.
  • الذهب هو أحد أهم المعادن في العالم، وهو موجود في الأنهار والبحار وقشرة الأرض وكميات ضئيلة موجودة في النباتات والحيوانات.
  • ومع ذلك فإن عملية استخراج الذهب تكون صعبة ومكلفة جدًا، حيث انه في عمليات التعدين الحديثة هناك حاجة إلى حوالي 3 أطنان من الركائز لاستخراج وقاء واحد من الذهب.

شاهد أيضًا: أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم

كيفية استخدام الذهب

  1. استخدم الذهب منذ آلاف السنين لصنع المجوهرات والقطع النقدية، واليوم لا يزال يستخدم في صنع المجوهرات وبعض العملات النقدية ويعتبر الذهب أيضًا استثمارًا هامًا وموثوقًا.

عندما يستخدم الذهب كمجوهرات أو عملات معدنية، فهو لا يكون ذهب خالص بشكل عام، حيث يتم صناعة سبائك الذهب باستخدام معادن أخرى مثل النحاس أو الفضة لجعلها أكثر صلابة وقوة.

  1. يستخدم الذهب كثيرًا في صناعة الإلكترونيات بسبب قدرته الجيدة على التوصيل الكهربائي ومقاومته للتآكل، لذا فان العديد من الأسلاك الكهربائية والموصلات مطلية بالذهب للحماية والموثوقية.
  2. وتشمل التطبيقات الأخرى للذهب: طب الأسنان، وعلاج السرطان، والديكور مثل خيوط الذهب والطلاء بالذهب.

من ماذا يتكون الذهب

  • الذهب يعتبر من التراث الغير عادي بسبب ما يحتويه من صفات فريدة، حيث أنه عنصر دائم موجود بشكل طبيعي ذو لون أصفر مميز، وهو مقاوم للصدأ، التشوه والتآكل، على الرغم من أن الذهب قوي للغاية إلا أنه أيضًا أكثر أنواع المعادن الثمينة مرونة.
  • الذهب مصنوع من خليط من المعادن مثل الفضة والنحاس والنيكل والزنك وهذا لمنحه القوة والمتانة، حيث أن الذهب النقي يكون ناعم جدًا.
  •  الذهب الأكثر استخدامًا هو من النوع 18k و 14k، حيث يتكون الذهب عيار 18 قيراطًا من ذهب بنسبة 75٪، وهو مصنوع من خليط من المعادن الأخرى ليجعله قويًا بما يكفي للارتداء اليومي، بينما الذهب 14k يتكون من 58.3 ٪ من الذهب و 41.7 ٪ من المعادن الأخرى.

سعر الذهب

تعتمد أسعار المجوهرات الذهبية على نقاء الذهب المستخدم أو الوزن بالقيراط، والقيمة السوقية للذهب، ومستوى الحرفية وتصميم كل قطعة مجوهرات.

كيفية الحفاظ على الذهب

  1. بما أن الذهب عنصر طبيعي، فإنه يتأثر بالكيماويات القاسية مثل الكلور أو منتجات التنظيف الأخرى، لذا فنحن نوصي بخلع مجوهراتك عند استخدام المواد الكيميائية لتقليل الاحتكاك اليومي وإطالة اللمعان.
  2. لتنظيف المجوهرات الذهبية، استخدم محلولًا من الماء الدافئ والصابون وقم بالتنظيف باستخدام فرشاة ناعمة الشعر. عندما لا ترتدي الذهب الخاص بكي، قومي بتخزين القطع الذهبية في أكياس قماش ناعمة أو في الصندوق الأصلي لحمايتها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الذهب للمرأة

وأخيرًا، وفي نهاية رحلتنا مع من ماذا يتكون الذهب، يمكن القول أن الذهب هو من المعادن النادرة ذات القيمة العالية، ويجب أن نحافظ عليها من الضياع، لأن قيمة الذهب في زيادة مستمرة.

تعليق 1

أترك تعليق