لماذا فرض الله الصيام في شهر رمضان؟

لماذا فرض الله الصيام في شهر رمضان؟، شهر رمضان هو من الشهور الهجرية التي ننتظرها بفارغ الصبر من أجل أن نكفر عن ذنوبنا وسيئاتنا، حيث أنه شهر الرحمة والمغفرة من الله عز وجل، ويجب على كل مسلم أن يجهز نفسه جيدًا من أجل استقبال هذا الشهر الكريم وصيامه.

الصيام

  • يمكن القول أن مصطلح الصيام والمشهور بعملية الصيام في شهر رمضان، يعني أن يقوم الفرد بالإمساك عن تناول الطعام والشراب.
    أو أي نوع من المفطرات، كما يجب أن يمسك الفرد نفسه عن الشهوات والجماع وعن قول الأذى وما إلى  ذلك.
  • ويعتبر الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة وهي كالتالي: شهادة أن لا اله إلا الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.
  • ويكون وقت الصيام خلال شهر رمضان منذ طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وخلال هذا الوقت من المفضل أن يتقرب العبد إلى ربه بكل الطرق والسبل الممكن، فيجب أن يجتهد في العبادات والتنويع بينها.
  • ولعل من أهم العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم هو ما يلي: إقامة الصلوات الخمسة في موعدها، قراءة القرآن بانتظام ومحاولة ختمه أكثر من مره، صلاة التراويح، الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان لكي تتمكن من بلوغ ليله القدر.

شاهد أيضًا : فوائد صيام شهر رمضان الكريم

ماذا يعلمنا الصيام

الصيام في شهر رمضان يساعد المسلم ويعلمه الكثير من الأمور والمبادئ الهامة في حياته ولعل من أهمها هو ما يلي:

  1. الصبر: حيث أن الصوم يعلم المسلم أن يكون عبدًا صبورا، حيث أنه يصبر على ما به من احتياج للطعام والشراب، ويحتسب الأجر والثواب عند الله عز وجل.
  2. مراقبة الذات: يعلمنا الصيام أن نقوم بمراقبة أنفسنا، ولا ننسى أن الله يرانا في أي وقت وفي كل مكان، كما أننا نتعلم الخشوع لله عز وجل والانكسار بين يديه والتوبة على ما قد فعلنا من ذنوب والرغبة في أن يسامحنا الله تعالى.
  3. الإرادة: تعتبر الإرادة هي من أهم الصفات التي يعلمنا إياها الصيام، حيث يجب أن يكون لدى الفرد الإرادة الكافية حتى يكمل صيام باقي الشهر الكريم.

لماذا فرض الله الصيام في شهر رمضان

الكثير منا قد يتساءل عن سبب فرض الصيام في شهر رمضان على المسلم الذي تتوافر فيه شروط الصيام، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح ما هي الحكمة من فرض الصيام خلال شهر رمضان.

يمكن القول أولًا إنما قد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلم فريضة الصيام ليس من أجل أن الجوع والتعب والعطش، ولكن إذا أمعنا النظر سوف نجد الكثير من الأهداف التي شرعها الله في الصيام، ولعل من أهمها هو ما يلي:

  1. يعتبر الصوم هو أداة يمكن من خلالها أن يستشعر العبد عظمة الخالق، وأن يتعود على أن يقوم بمنع نفسه عن الشهوات كما منع نفسه عن تناول الطعام والشراب خلال نهار شهر رمضان.
  2. وبذلك يمكن القول أن الصيام هو تربية للنفس على الاجتهاد في أداء العبادات والامتناع عن الشهوات وما حرم الله تعالى.
  3. الصيام في شهر رمضان يساعد المسلم على أن يشعر بنعم الله تعالى عليه، حيث أن نعم الله علينا لا تعد ولا تحصى، فعندما يمتنع الفرد عن الطعام والشراب ويشعر بالجوع، فإنه يستشعر فضل الله في أنه يملك قوت يومه، ويشكر الله تعالى على نعمه.
  4. كما أن الصيام يجعل المسلم يشعر بمعاناة الفقراء والمساكين، وبالتالي يكون الصائم أكثر مساعدة لهم على التخلص من فقرهم ومن الجوع والعطش.
  5. أثناء الصيام يقوم المسلم بالتغلب على شهواته، ويتعلم كيف يقهر الشيطان وأن يبتعد عن كل ما حرم الله تعالى، وبالتالي تزيد فرصة الفرد في الإكثار من أداء الأعمال الصالحة حيث يتضاعف الأجر خلال شهر رمضان.
  6. يعلمنا الصيام في شهر رمضان الكثير من الأخلاق الحميدة ولعل من أبرزها هو ما يلي: الصبر، الانتظام، جهاد النفس ومراقبتها، الانضباط وغير ذلك من الخصال التي يبعثها الصيام في نفوس المسلمين.
  7. يقوم الصيام بالمساواة والتوحيد بين كل الناس الصائمين، فهنا لا يوجد فرق بين غني وفقير، أو أبيض وأسود، أو عربي وأعجمي إلا بالتقوى.

شاهد أيضًا : لماذا فرض الصيام في شهر رمضان على المسلمين

أهمية الصيام على الصحة

الصيام يعود بالصحة الجسمانية على الصائم بشكل كبير، حيث أن هناك الكثير من الدراسات التي أشارت إلى أهمية الصيام على صحتنا حيث أنه يبعث القوة والصحة في نفوسنا وأجسادنا.

ومن أبرز فوائد الصوم على الصحة هو ما يلي: يعمل الصيام على إزالة السموم من الجسم، يساعدنا الصيام على راحة الجهاز الهضمي، رفع معدلات حرق الدهون الضارة، تقوية الجهاز المناعي للجسم، خفض معدل السكر في الدم.

متى فرض صيام رمضان هجرية

يمكن القول أن الصيام في شهر رمضان قد فرض عندما قد تم تغيير القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، بحوالي سنة ونصف.

فضائل الشهر الكريم

ترجع أهمية شهر رمضان وعظمته عند المؤمن إلى الفضائل التي تعود فيه على المسلم، ولعل من أهمها هو:

  1. نزول القرآن في شهر رمضان يعتبر من أهم الأمور التي تميز الشهر الكريم، وقد نزل القرآن في ليلة القدر، ثم بدأ بالنزول تدريجيًا.
  2. فرض الصيام في شهر رمضان وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، والتي يجب أن يتبعها الفرد حتى يصح إسلامه.
  3. ليلة القدر تعتبر من الليالي المباركة خلال شهر رمضان، وهي تكون خلال العشر الأواخر من الشهر ولا يمكن أن تحدد موعدها، ولكننا نجتهد في العبادات حتى يمكن أن نتحراها.

شاهد أيضًا : ما هي شروط الصيام في شهر رمضان

وأخيرًا، وبعد انتهاء رحلتنا مع لماذا فرض الله الصيام في شهر رمضان؟، يجب أن نستعد جيدًا صوم الشهر وأن نجهز أنفسنا على الإكثار في الطاعات والابتعاد عن المعاصي التي تجلب الذنوب.

مقالات ذات صلة