كيف يتم التخلص من فكرة سلبية

كيف يتم التخلص من فكرة سلبية، في الكثير من الأوقات يمكن أن يتعرض الإنسان إلى بعض تلك المواقف التي يمكن أن تصادفه في حياته، والتي يمكن أن تؤثر على الجانب النفسي للإنسان، ومع كثرة تلك المواقف أو الظروف التي يوضع تحتها الإنسان في مستوى عالٍ من الضغط الذي يولد الانفجار، أي أن الإنسان لم يعد قادرًا على التعامل مع تلك المواقف على أنها مواقف عادية أو أنها ليست ذات قيمة، ولهذا فإن العقل الباطن للإنسان يمكن أن يصور له بعض الأفكار والأفعال التي تعتبر خطرة على الشخص نفسه وعلى من حوله من الأشخاص، ويهيئ له القدرة الكافية على تنفيذ تلك فكرة سلبية المحبطة.

ما هو التعريف العلمي لما يسمى بالفكرة أو الخاطر السلبي؟

  • عرف الأطباء في الحالة النفسية للإنسان أن الفكرة السلبية التي يمكن أن تراود الإنسان، ما هي إلا عبارة عن التشاؤم الغير طبيعي أو الزائد وهي النظرة السيئة للكثير من الأشياء التي تدور حول الإنسان.
  • وقد أكد الأطباء أن تلك الأفكار السلبية هي من نتاج الضغط الذي يمكن أن يتعرض إليه الإنسان في الكثير من أوقات حياته أو عمله أو حتى في دراسته، فهذا الضغط هو ما يولد بداخله نوعًا من التشاؤم والنظرة السلبية للأشياء ويجعله حاقدًا على المجتمع الذي يعيش فيه.
  • وقال أطباء علم النفس أن الشخص الذي يتعرض للإصابة بالكثير من الأفكار السلبية هو من نوعية الأشخاص الذين لديهم تشويش وعدم اكتمال الثقة بأنفسهم.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الأفكار السلبية والسوداوية خلال ثانية واحدة

ما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الإنسان بالفكرة السلبية؟

هنالك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تولد فكرة سلبية لدى الأشخاص، ولعل من أهم تلك الأسباب ما يلي:

الانتقاد:

  • في الكثير من الأحيان يمكن أن يكون الشخص يعمل وسط بعض الناس، أو يدرس في مجموعات من الطلبة والطالبات أو أي كان نوع المجال الذي يتواجد فيه، ويتعرض الإنسان إلى الكثير من الانتقادات والكلمات، والتي يمكن أن تكون مصدرًا للكثير من الإحراج الذي يصاب به الإنسان في وسط تلك المجموعة.
  • وهذا الانتقاد قد يؤدي بهذا الشخص إلى توليد الكثير من الحقد والكراهية إلى العناصر التي قامت بانتقاده على الأعمال التي قام بها في هذا اليوم، وبالتالي نشوء الفكرة السلبية.
  • في الكثير من الأحيان يكون السبب في وجود الأفكار السلبية لدى الإنسان هو أنه لا يستطيع أن يشعر بالثقة في نفسه، أو انه يشعر انه سوف يفشل في أي مهمة يتم إعطائها إليه من قبل رئيسة في العمل أو معلمو أو أية مهمة تعطى له، والشعور بالفشل أو الشعور بالخوف من الفشل من أكثر الأسباب التي يمكنها أن تصيب الإنسان بتوليد الكثير من الأفكار السلبية في ذهنه.

النجاح:

  • في الكثير من الأوقات يكون الإنسان متواجد في وسط مجتمع به الكثير من العناصر الناجحة الذين يعملون معه في نفس المجال، وان قام الشخص بمقارنة نفسه مع أي من أولئك الأشخاص وقارن ما أنجزه وما نجح به، مع ما أنجزه أحد تلك العناصر الناجحة فإنه يشعر بأنه فاشل بالنسبة إليهم.
  • ومن هنا يبدأ شعور الإنسان بالإحباط أو ما يسمى بعدم القدرة على أنجاز الأشياء، وفي تلك الحالة يشعر الإنسان بالكثير من الطاقات السلبية التي تدخل إلى عقلة ولا يستطيع التخلي عنها مهما فعل.

الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الإنسان بالفكرة السلبية

  1. يمكن أن تكون نظرة الإنسان إلى الكثير من الأحداث التي يمر بها المجتمع المحيط به، هي من أهم أسباب فكرة سلبية التي يمكن أن يصاب الإنسان بها.
  2. في كثير من الأحيان يفكر الإنسان في حالته سواء المادية أو المعنوية أو العاطفية، ويفكر فيما قد يحمله له مستقبله من أشياء وأحداث غامضة، والخوف من المستقبل يعد من أهم الأسباب التي يمكنها أن تؤدى بالإنسان إلى توليد الكثير من الأفكار السلبية له.
  3.  الأفلام الحزينة أو بعض أنواع الموسيقى قد تكون السبب الرئيسي في توليد الكثير من الأفكار السلبية التي يمكن أن تشغل بال الإنسان، حيث أن نوعية الحزن في بعض تلك الأفلام وانفعال الإنسان مع ما يتابعه فيها، يمكن أن يحول أفكاره الإيجابية إلى أفكار تشاؤمية سلبية.
  4. في الكثير من الأحيان يمكن للإنسان أن يفكر فيما يدور في العالم من حوله، ولا يركز على التطور بل انه يقوم بالتركيز على الحروب أو نوعية الكوارث التي تحدث في العالم، ومثل تلك الأفكار تعد من أكثر الأسباب التي تولد الفكرة السلبية المحبطة في الإنسان.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الوسواس النفسي

كيف يمكن للإنسان أن يتخلص من الفكرة السلبية التي يمكن أن تدخل ذهنه

هنالك بعض الطرق التي قد وضحها الأطباء والتي يمكن أن تساعد الإنسان على التخلص من فكرة سلبية التي يمكن أن تتخلل ذهن الإنسان، ولعل من أهم تلك الطرق ما يلي :

  • يقترح بعض الأطباء طريقة الورقة التي يمكنها أن تساعد الإنسان على التخلص من الكثير من الأفكار السلبية التي تراود فكرة، مثل أن يقوم الإنسان بإحضار ورقة وان يقوم بتدوين كل الأفكار السلبية التي يشعر بأنها تدور في مخيلته عن كافة المجالات التي يفكر فيها.
  • أن استطاع الإنسان تحديد الأفكار السلبية التي تدور في ذهنه والاعتراف بها فإنه يكون قد بدأ في مشوار علاجه وقطع فيه طريق طويلة.
  • يقوم الإنسان بعد ذلك بعكس كل تلك الأفكار السلبية التي قام بكتابتها في المرة الأولي ويقوم بكتابة عكسها تمامًا، أي مثلًا أن كانت الفكرة السلبية التي تدور في ذهن الإنسان انه غير مسئول فيكتب في الورقة الثانية انه مسئول.
  • يقول الأطباء أن الخطوة التالية هي من أهم الخطوات التي يمكنها أن تساعد الإنسان على التخلص من الأفكار السلبية، وهي أن يبقى الإنسان بالورقة الثانية ويقوم بإحراق الورقة التي كان قد كتب فيها كل الأفكار المتشائمة السلبية التي تدور في ذهنه.
  • مع مرور الوقت على هذا الشخص وتكرار تلك العملية من وقت إلى أخر، يشعر الإنسان في مرحلة من المراحل أن المعلومات أو الأفكار المكتوبة في الورقة الأولي لم تعد حقيقية بالنسبة إليه ولم يعد يشعر بأنها مقنعة له، وفي تلك المرحلة يكون الإنسان فعلًا بدأ يتخلص من كل الأفكار السلبية التي يمكن أن تراود ذهنه.

كيفية التخلص من فكرة سلبية

  1. يجب على الإنسان كذلك أن لا يقوم بالاختلاط بالأشخاص الذين لديهم الميول التشاؤمي، أو الذين لا يرون في الحياة إلا كل ما هو لونه اسود فقط، ويجب عليه أن لا يستمع إلى أفكارهم السلبية التي يمكنها أن تؤثر عليه وتفسد ما يقوم به من تخلصه من الأفكار السلبية.
  2. يجب على الإنسان أن أراد التخلص من الأفكار السلبية في حياته، أن لا يقوم بالشكوى أو تكرار انه إنسان ليس لديه نوع من الحظ أو المهارة، فكل تلك الكلمات يمكنها أن تدخل الإنسان في موجة من الإحباط الذي يمكن أن يعيده إلى تلك الأفكار السيئة التي يحاول التخلص منها.
  3. يجب على الشخص الذي يحاول التخلص من الأفكار السلبية، أن يحاول بكل طريقة ممكنه أن يقوم بالتركيز على الشيء الذي يرغب في تحقيقه في حياته، وان لا يركز كل تفكيره الذي يملكه على بعض الشكوك التي يمكن أن لا يكون لها وجود في الحقيقة.
  4. كما يجب على الشخص الذي يحاول التخلص من الفكرة السلبية التي يمكن أن تراوده أن يغير نظرته إلى الحياة، ويتأكد في قراره نفسه أن كل ما يمر به سيكون بخير.

شاهد أيضًا  تعريف المرض النفسي والعقلي

يمكن أن يصاب الإنسان في أي مرحلة من مراحل حياته بالكثير من الأفكار السلبية، ولكن الشخص الذكي هو الذي يعلم كيف يمكنه أن يخرج نفسه من تلك الدائرة السلبية ولا يحاول البقاء فيها لباقي حياته.

أترك تعليق