كيف يمكن التخلص من فوبيا الطيران

كيف يمكن التخلص من فوبيا الطيران

كيف يمكن التخلص من فوبيا الطيران كل إنسان منا يعاني من بعض المشكلات النفسية التي يمكن أن تكون ظاهرة له وللغير، والبعض الأخر لا يعلم ما هي تلك المشكلات التي يمكن أن يعاني منها إلا أن تم وضعة في موقف معين، فهنالك الكثير من الأشخاص الذين لديهم نوع من الرهبة أو الخوف من شيء ما مثل الطيران أو الأماكن المرتفعة أو الأماكن الضيقة أو إلى غير ذلك من الأشياء، فتلك الرهبة يطلق عليها الأطباء مسمى الفوبيا وهي الشعور بالخوف أو الرهبة من أن يكون الإنسان في هذا المكان أو ذلك الموضع أو الظرف، ولكل تلك الأنواع نوع معين من أنواع العلاج ولعل من أهمها فوبيا الطيران التي سنعرضها عليكم اليوم.

ما هي فوبيا الطيران؟

  • من المعروف أن الطائرة هي من أكثر وسائل النقل التي توفر الكثير من الوقت لكافة الأشخاص، ولكن هنالك بعض الأشخاص الذين قد سبق لهم التعامل أو التعرض إلى بعض أنواع الحوادث التي يمكن أن تكون السبب في التأثير على نفسيتهم تجاه التعامل مع تلك الطائرات.
  • مثل أن يكون أحد الأشخاص القريبين منهم تعرض إلى حادث طائرة أو إلى غير ذلك من الأشياء، رغم أن الأطباء أكدوا أن نسبة الأشخاص الذين يمكن لهم أن يتعرضوا إلى الموت عن طريق حادث للطائرة هي نسبة ضئيلة جدًا أن تمت مقارنتها بتلك الحوادث أو حالات الموت التي يتعرض إليها الناس في السيارات كوسيلة نقل.
  • كما أكد الأطباء أن الفوبيا التي يعاني منها بعض الناس فيما يخص الطيران، يمكن أن تعالج بطريقة نهائية ولكن العلاج النفسي لها يمكن أن يكون أكثر نفعًا، والتي يمكن أن يستفاد منها الإنسان أكثر من علاجه بالأدوية.
  • وطرح الأطباء بعض الطرق التي يمكنها أن تساعد الإنسان على التخلص من الفوبيا التي يتعرض إليها الإنسان عند ركوبة للطائرة، والتي يمكن أن يقوم بها المريض بنفسه دون الحاجة إلى المساعدة الطبية من أي شخص.

شاهد أيضًا : ما هي مقومات الصحة النفسية وخصائصها

طرق تساعد الإنسان على التخلص النهائي من فوبيا الطيران

الثقافة

  • من الجدير بالذكر أن الكثيرون من الذين يعانون من فوبيا الطيران ليست لديهم المعلومات الكافية عن الطائرة التي يقومون بركوبها، أو عن كيفية طيرانها أو عملها، ومن الجيد أن يكون الراكب لدية أكبر قدر ممكن من المعلومات عن تلك الأشياء.
  • فتوفير المعلومات الكافية عن وسائل السلامة التي تكون موجودة في الطائرة أن حدث أي مكروه يجعل الإنسان يشعر بالأمان الأكبر حيال الطائرة وركوبها، كما أن الإنسان يجب عليه أن يكون لديه الوعي الكامل عن المطارات والسلامة التي يقومون عليها في كل وقت.
  • وفي نفس الوقت يجب على الإنسان أن يعلم أن الطيار الذي يقود الطائرة قادر على أن يقوم بعملية الهبوط الناجح، وأنه قد تم تدريبه مسبقًا حتى يستطيع التعامل مع كل تلك المواقف التي يمكن أن تتعرض إليها الطائرة أثناء التحليق.

الإيمان بالمرض

  • من المعروف أن أصحاب الفوبيا الذين يعانون من الرهبة من الطائرات لا يستطيعون جميعهم أن يؤمنون بأنهم لديهم نوع معين من المرض، ولكن في الحقيقة هو مرض نفسي ويجب عليهم الاعتراف بذلك، وكذلك أن يكون لهم الثقة في أنفسهم فيؤمنون بأنهم يمكن أن يحتاجون إلى نوع من أنواع المساعدة لتخطى هذا النوع من الأمراض.
  • من أكثر الأشياء التي يمكن أن تساعد الإنسان المصاب بفوبيا الطيران أن يثق بأن ما يحمله من مرض هو خاص بالنفسية، أي أنه مرض نفسي بحت ولا يمكن أن يتسبب له هذا المرض بأن يفقد حياته أو يتسبب في موته، فتلك هي أول مرحلة للعلاج الذي يمكن أن يحصل عليه الإنسان.

شاهد أيضًا : مفهوم الصحة النفسية وأهدافها وأهميتها

تعرف المريض على نوعية مرضه

  • من أكثر الأشياء التي تجعل الإنسان مجيبًا لأي نوع من أنواع العلاج أن يعلم الإنسان نوعية مرضه، ومن أمثلة هذا أن يسأل الإنسان نفسه هل انه يعانى من الخوف من كل الطائرة أو من شكلها الخارجي، أم أنه هناك أمر خاص بالطيران أو أي شيء أخر هو الذي يتسبب له بحالة الذعر من الطيران.
  • كما يجب على الإنسان أن يستمع إلى بعض الأشياء التي تصدر فيما يخص التخلص من رهبة الطائرات والطيران، فتلك الأشياء يمكن أن يكون لها تأثير ايجابي وكبير على الحالة النفسية لراكب الطائرة الذي يعاني من فوبيا الطيران.

المواجهة مع الخوف

  • التخلص من فوبيا الطيران بعض الأشخاص الذين لديهم رهبة من المطار نفسه أو من حجم وشكل الطائرة وضع لهم الأطباء الكثير من الطرق العلاجية، كأن يقوم المريض بالدخول إلى المطار والاقتراب من جسم الطائرة والدوران حولها دون أن يقوم بالصعود على متنها، ويصف الأطباء بعض العلاجات التي تعمل على تهدئة المريض المصاب بتلك الحالة حتى يتمكن من تمالك أعصابه عند وجوده في تلك الأماكن.
  • كما يمكن أن يقوم المريض بمشاهدة بعض من أفلام التلفزيون والتي تعرض الكثير من الطائرات والرحلات بالطائرة، فكل تلك الأشياء من شأنها أن تعمل على التقليل من الرهبة التي يمكن أن يشعر بها الإنسان من الطائرات.

الاسترخاء

  • التخلص من فوبيا الطيران على الأشخاص الذين يعانون من أنواع فوبيا الطيران أن يكون لديهم بعض المهارات التي يقومون بها، خصوصًا فيما يتعلق بالاسترخاء.
  • ويجب على الشخص المريض بهذا النوع من الفوبيا أن يقوم بممارسة هذه الأنواع من التمارين التي تساعده على طرد القلق والخوف من الركوب إلى الطائرة أو رؤيتها، فتلك التمارين يمكن القيام بها أثناء التواجد على متن رحلة الطيران أو حتى بعد انتهاء الرحلة.
  • وتساعد تلك التمارين التي يقوم بها الإنسان فيما يتعلق بالاسترخاء على أن يخرج الشخص كل ما بداخله من قلق، وأي نوع من أنواع التوتر المصاحب لرحلته في الطائرة.

التحدث

  • حاول بكل الأشكال أن تقوم بالحديث مع الأشخاص الآخرين، كمحاولة الحديث مع طاقم الطائرة إن كنت تعاني من نوع من الرهبة تجاه شيء يخص الطائرة، واجعلهم يشرحون لك إلية عمل هذا الشيء، فالحديث المطمئن من هذا النوع يجعل الإنسان يقلل من الطاقة التي تدفعه إلى الشعور بالرهبة أو الخوف من الطائرة بشكل عام.
  • كما يمكن لك أن تتحدث من بعض الأشخاص الذين لا يملكون هذا النوع من أنواع الإصابات أو الأمراض، أو أن كانت لديهم فيما سبق وقاموا بالتخلص منها، فالحديث يضيع بعض الوقت كما انه مفيد في مثل تلك الحالات كثيرًا.

النوم

  • من المعروف لدى الكثيرين أن الإنسان عندما يسافر في أي وسيلة نقل يجب أن يكون قد أخذ القسط الكافي من النوم والراحة قبل الرحلة، لأن قلة النوم تجعل من الإنسان متوترًا إلى حد كبير، ولهذا يجب عليك أن تعطى جسدك القدر الكافي الذي يحتاج إليه من النوم قبل أن تقوم برحلتك.
  • كما يجب على الإنسان الذي يعاني من النوبات الهلع من الطيران أن يصطحب معه كل الأدوية التي تساعده على الحصول على بعض الهدوء والاسترخاء.

القراءة والتثقف

  • حاول قراءة الكثير من المجلات والكتب التي تحب قراءتها أثناء تواجدك في الطائرة، كما يجب عليك ألا تحاول التعرض إلى مواضيع السياسة والتي تناقش الحروب.
  • كذلك يجب عليك ألا تجلس بجوار أي نافذة من النوافذ أو أن تنظر منها إلى المنظر الخارجي، بل يجب عليك ألا تدقق فيما يدور حولك من أحداث، حاول فقط أن تقوم بالحديث مع الشخص المجاور إليك في أي مواضيع متفرقة حتى لا تشعر بالتوتر أو القلق.

شاهد أيضًا : ما هي عيوب المنهج النفسي؟

كل منا لديه الشيء الداخلي الذي يمكن أن يعاني من الخوف منه، ولكن يجب علينا أن نعلم ما هو الشيء الذي نخاف منه ولا نخشى مواجهة أنفسنا حتى نتمكن من الحصول على التخلص من فوبيا الطيران والعلاج الفعال وتخليص أنفسنا من هذا الشعور بالخوف أو الرهبة.

أترك تعليق