كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

كيف التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، من الجدير بالذكر أن مرحلة الفطام قد تأتي بعد اعتماد الطفل على نفسه، بأنه يتناول الأطعمة الغذائية وتناول الحليب الصناعي، وقد تختلف طرق وسائل الفطام من أم إلى أخرى وفي كلا الحالات تحصل الأم على نفس النتيجة.

التخلص من حليب الثدي بعد الفطام :-

مما لا شك أن مرحلة الفطام من أصعب المراحل التي تمر بها الأم، لأنها قد تعاني ببعض الآلام وقد يرجع ذلك بسبب تجمع اللبن في الثدي بعض الفطام، ويمكن للأم أن ترجع للرضاعة مرة أخرى بسبب عدم تحملها الألم.

أو مما يجعلها ذلك إلى أنها تقوم باستخدام آلة لشفط  اللبن المتجمع في الثدي، أو يمكنها أن تتناول بعض الأدوية التي تساعد على تنشيف اللبن، وقد ينتج عن تناول هذه الأدوية ترهلات في الصدر لذلك يجب البعد عن هذه الأشياء.

شاهد أيضًا : أضرار الحلويات على جسم الأطفال

طرق فطام الطفل :-

من الجدير بالذكر أنه قد جاء خلال البحث عن كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام أن فطام الطفل له عدة طرق سوف نتعرف عليها وهي كالآتي:

الفطام التدريجي :-

يتم ذلك عن طريق استبدال الرضاعة الطبيعية بوجبة واحدة في الأسبوع، وذلك يتعود الطفل عليها، حتى يستغنى عن الرضاعة الطبيعية بواجبات بديلة لها.

الفطام الجزئي :-

في هذه المرحلة يتم تعود الطفل على أن تكون الرضاعة الطبيعية مرة أو مرتين بشكل يومي، مع استبدال الرضاعة بوجبات غذائية تكون مناسبة للطفل من حيث عمره.

الفطام المفاجئ :-

يقصد بذلك أن الأم تنهي الرضاعة الطبيعية مرة واحدة بدون أي ممهدات أو مقدمات، ويرجع ذلك بسبب مرض الأم بشكل مفاجئ وبذلك لا تستطيع أن ترضع طفلها.

الفطام الطبيعي :-

يقصد بهذا أن الطفل يصبح له القدرة على ترك الرضاعة تلقائيًا من نفسه، ولذلك لتعوده على الوجبات الغذائية الأخرى أو الحليب الصناعي.

طريقة فطام الطفل عن لبن الأم :-

  • تقليل عدد مرات الرضاعة.
  • تغير بعض عادات النوم التي كانت في فترة الرضاعة، وذلك عن طريق سرد قصة أو عن طريق هذه بالكرسي حتى يستغرق في النوم دون أن يحتاج إلى الرضاعة كما كان قبل ذلك.
  • قضاء أكبر وقت ممكن مع الطفل في مرحلة الفطام حتى لا يشعر بالحرمان بينه وبين أمه.
  • يجب تعويد الطفل أن تناول الرضاعة الصناعية حتى ينسى الرضاعة الطبيعية وذلك يكون بشكل تدريجي سواء كان هذا قبل الفطام أو بعده.

نصائح مهمة لفطام طفلك بطريقة آمنة :-

  • قد يعاني الطفل في هذه المرحلة من آلام الفطام وفصاله عن أمه، لذلك ننصحك أيتها الأم بشراء زجاجة تكون بها قطعة ماصة بلاستيكية، ثم ضعي فيها الحليب الصناعي، ويمكنك أن تضعي بعض قطرات من لبن الثدي في أول الأمر.
  • في بداية الأمر قد لا يقبل طفلك الزجاجة التي بها اللبن فلا تضغطي على طفلك
  • تجنبي الجلوس في الأماكن التي كنتِ ترضعين طفلك فيها.
  • إذا شعرتي أن طفلك مريض يجب عليكِ تأجيل الفطام حتى يشفى.

شاهد أيضًا : متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل

طرق طبيعية للتخلص من حليب الثدي بعد الفطام :-

هناك طرق طبيعية قد تساعدك في التخلص من حليب الثدي بدون أي تعب أو ألم وهي:

  • عليك بتقليل مدة الرضاعة تدريجيًا، حتى يقل الحليب في الثدي.
  • عدم تناول الأشياء التي تساعد على زيادة اللبن في الثدي مثل الحلاوة الطحينية أو الحلبة.
  • شرب الماء بشكل مستمر يساعد على التخلص من الحليب في الثدي، لأن قلة شرب الماء يسبب الجفاف مما يساعد على زيادة إنتاج اللبن.
  • تناول البقدونس يساعد على التخلص من حليب الثدي.
  • عليكِ أن تضعي مياه باردة على الثدي إذا شعرتي بألم في الثدي واحتقان.

نصائح  مهمة يجب تجنبها :-

  • عليكِ ألا تقومي بعصر الحليب من ثديك بعد فطام الطفل، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة اللبن أكثر.
  • عليكِ ألا ترتدي حملة الصدر التي تكون ضيقة حتى لا يتجمع اللبن، والأفضل أن ترتدي حمالة الصدر ذو مقاس مناسب حتى لا يصبح الثدي المترهل.
  • عليكِ ألا تستخدمي آلة الشفط لأن هذه الآلة تفعل مثل فعل الرضاعة ويزيد اللبن في الثدي بشكل كبير جدًا وتصبح المشكلة أكثر تعقدًا.
  • عليكِ تجنب ربط الثدي وقد تكون هذه مشكلة كبيرة تعود عليكِ بالسوء، لأنها قد تؤدي إلى انسداد القنوات اللبنية وبذلك يتحجر الحليب، ومما قد يؤدي إلى ظهور خراج داخل الصدر

أعشاب تقلل من اللبن عند الفطام :-

من أهم الأعشاب التي تساعد على تقليل اللبن في الثدي في فترة الفطام مثل:

الميرمية :-

يعمل هذا العشب على التقليل من نسبة إفراز اللبن، ويعمل على التخفيف من الألم، ويتم تناول هذا العشب بعد غليه في الماء المغلي ثم يتم تناوله تقريبًا ثلاث مرات خلال اليوم، ويمكن أيضًا تناوله عن طريق وضع 1/4 ملعقة منه على المشروب المفضل لكِ.

النعناع :-

قد جاء خلال البحث عن كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام أنه يعمل النعناع على تخفيف ألم الثدي من الرضاعة الطبيعية، ويمكن تناوله عن طريق وضع ملعقة نعناع على ماء مغلي وتوضع ملعقة عسل للتحلية.

متى ينشف الحليب بعد الفطام ؟

  • من الجدير بالذكر أن الحليب لن ينشف بشكل سريع بعد حدوث الفطام، وإنما قد تمتد مدة نزوله في الثدي إلى أسابيع أو عدة شهور لا تتعدى الستة أشهر حتى ينشف بشكل نهائي.
  • وقد يختلف هذا بسبب اختلاف طبيعة جسم سيدة عن أخرى، ولكن إذا تعدى فترة ستة أشهر يجب عليكِ بزيارة الطبيب لإعطاء العلاج المناسب.

شاهد أيضًا : التخلص من الوزن الزائد بتناول الجبنة القريش والخيار

وفي نهاية حديثنا عن كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، تكلمنا بشيء من التفصيل على كل ما يخص هذا الموضوع، أرجو أن ينال رضاكم وإعجابكم، وفي انتظار تعليقاتكم ومشاركاتكم المميزة والمتعلقة بهذا الموضوع حتى تعم الفائدة.

أترك تعليق