كيفية الحصول على الكالسيوم

كيفية الحصول على الكالسيوم، يعتبر الكالسيوم عنصر من ضمن العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل يومي لأنه يعمل على حماية العظام من الهشاشة، لأن أملاح الكالسيوم هي المكون الأساسي للأسنان والعظام وهذا يساعد في المحافظة على جسم الإنسان، والكالسيوم ضروري للجسم في كافة الفئات العمرية ولكن يحتاجه الجسم بشكل أكبر في المرحلة العمرية الأولى للأطفال لأن الأربع وعشرين سنة الأولى من عمر الإنسان هي الأساس في بناء العظام القوية والمتينة، ويمكنكم متابعة المزيد عن كيفية الحصول على الكالسيوم من خلال موقع معلومة ثقافية.

احتياج الجسم للكالسيوم

إن الطفل الذي يحصل على الكميات الكافية من الكالسيوم تجعل عظام جسمه قوية في الكبر، وتعتبر نسبة الكالسيوم المخزن في الجسم حوالي 99% تكون موجودة في الأسنان والعظام، ولهذا يساعد في بناء كلا من العظام والأسنان ويدخل في عمل نواقل الأعصاب وعملية انقباض وانبساط العضلات.

شاهد أيضًا: أعراض مرض نقص الكالسيوم عند الأطفال

نقص الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من العناصر التي يحتاج لها الجسم ويستهلكها في الأظافر والجلد والشعر وغيرها، وفى حالة نقص الكالسيوم في الجسم يصاب الإنسان بعدة أمراض منها:

  • تكسر الأظافر.
  • والكساح.
  • ونقص.
  • وتشنج العضلات.
  • وتلف الأسنان.
  • وهشاشة العظام.
  • وارتفاع ضغط الدم.
  • وآلام عصبية.
  • وهشاشة العظام.

ويحدث نقص الكالسيوم عندما لا يحصل الجسم على الكالسيوم لفترة زمنية معينة بسبب عدم احتواء النظام الغذائي المتبع على الكالسيوم أو نقص كميته فيه، وهذا يجعل الشخص لا يتناول الكالسيوم بالكميات الكافية التي يحتاج لها الجسم، أو يكون النقص في الكالسيوم بسبب نقص أحد العوامل المساعدة على امتصاص مثل الماغنسيوم والفوسفور، وفيتامين د ولهذا يجب أن بتقول الشخص الكمية الكافية من الكالسيوم بشكل يومي، ويمكن الحصول على الكالسيوم من صفار البيض وكبد الدجاج والمواشي ومن الشمس التي تعتبر المصدر الأساسي الكالسيوم.

وقد يعيق امتصاص الكالسيوم في الأمعاء وجود بعض المركبات مثل حمض الفيتيك والكافيين الكميات الكبيرة من السكريات والدهون والبروتينات، وحدوث نقص في الكالسيوم الموجود في الدم يحدث بسبب مرضى بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا والثدي أو مرضى الفشل الكلوي، أو قصور في الغدة الدرقية أو بسبب الأثر الجانبي لبعض الأدوية، مثل أدوية ممرات البوب والعلاج الكيميائي.

أعراض نقص الكالسيوم

ولنقص الكالسيوم في الجسم أعراض منها:

  • تنميل الأطراف.
  • وحدوث تشنجات في العضلات خصوصًا أثناء النوم.
  • والإحساس بخدر في الشفتين واللسان.

مصادر الكالسيوم

الكالسيوم متوفر في عدة مصادر ومن أهمها:

الحليب وجميع مشتقاته

حيث يحتوي لتر من الحليب على كمية كالسيوم تعادل واحد وعشرون بيضة، أو اثنا عشر كيلو جرام من اللحم الأحمر الخالي من الدهون، والحليب ومشتقاته الخالي الدسم يكون به كالسيوم بصورة جيدة عن الحليب ومشتقاته كامل الدسم، يحتوي الحليب أيضًا على فيتامين د، وسكر اللاكتوز وهما يعملان على امتصاص الكالسيوم.

شاهد أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم بالجسم

الخضروات الورقية

يتواجد الكالسيوم بكمية كبيرة في بعض الخضراوات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والكرنب والخضراوات وهذا الخضراوات تعمل على امتصاص الكالسيوم في الأمعاء.

وأيضًا من مصادر الكالسيوم الفول الصويا والأسماك الدهنية وسمك السردين وسمك السالمون والعدس والفول والأرز كامل الحبة والجرجير والبرتقال واللفت والتين والفاصوليا البيضاء والبامية واللوز.

العناصر التي تساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم

هناك بعض العناصر تعمل على جعل الجسم يمتص الكالسيوم بكميات أكبر ومن هذه العناصر فيتامين د وفيتامين سي والفسفور والمنغنيز والزنك والبروتين.

العوامل التي تعمل على تقليل امتصاص الكالسيوم في الجسم

توجد عوامل تعمل على تقليل عملية امتصاص الكالسيوم ومنها:

  • تناول الألياف الغذائية بكميات كبيرة يعيق عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • كثرة ملح الطعام.
  • تناول الدهون بكميات أكبر من حاجة الجسم له يعمل على إعاقة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء.
  • والإفراط في تناول القهوة ويفضل شرب فنجان واحد من القهوة يوميًا حتى لا يؤثر على نسبة الكالسيوم في الجسم.

وفي هذا الحالات يفضل تناول المكملات الكالسيوم من الصيدلية، لأن نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم سواء من مصدر نباتي أو حيواني تكون 10 %.

علاقة الرياضة بترسيب الكالسيوم

للرياضة فوائد عديدة للجسم ومنها أنها تساهم في عملية ترسيب الكالسيوم في العظام، ويعتبر هذا مفيد لجعل العظام متينة ويمنع إصابتها بالهشاشة، ويعتبر إهمال الرياضة يتسبب في نقص الكالسيوم في العظام ويعمل ذلك على حدوث هشاشة العظام.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر الكالسيوم النباتية

كانت هذه نبذة عن كيفية الحصول على الكالسيوم، حيث يمكنكم التعرف على أملاح الكالسيوم وهي العنصر الرئيسي في العظام والأسنان، حيث يتم تخزين 99 ٪ من الكالسيوم في الجسم فيه، مما يوضح أهمية الكالسيوم، أي بناء العظام والأسنان، وكذلك عمل الناقلات العصبية، تقلص العضلات والانبساط.

أترك تعليق