كيفية علاج الصلع الوراثي | وما هي أسبابه

كيفية علاج الصلع الوراثي | وما هي أسبابه

كيفية علاج الصلع الوراثي وما هي أسبابه، الشعر تاج الجمال قد يتعرض لبعض المشاكل من تساقط شعر او حالات صلع يعاني منها الجنسين الاناث والذكور على حد سواء، وفي بعض الحالات يكون هذا ناتج من سوء التغذية والعادات الصحية الغير سليمه او قد يكون ناتج عن مشكلة وراثية، في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الصلع وكيفية علاج الصلع الوراثي وما هي أسبابه فابقوا معنا.

مشكله الصلع عند الرجال وتساقط الشعر عند النساء

  • ثقافه الانسان ينتج عنها عادات وتقاليد وسلوكيات قد تكون غير صحية، حيث أن الاهمال في صحتنا والعناية بأجسادنا قد تؤدي إلى عده مشاكل ومنها مشكله تساقط الشعر لدى السيدات مشكله الصلع لدى الرجال.
  • كما توجد اسباب اخرى تؤدي إلى هذه المشكلة منها العقاقير الطبية التي قد يتعاطاها الانسان لعلاج امراض اخرى تؤثر سلبًا على صحة الشعر.
  • كثيرا ما يتعرض الناس إلى الضغوط الحياتية التي قد تكون سببًا ايضًا في مشكله تساقط الشعر للسيدات والصلع عند الرجال.
  • هذه المشكلة تسبب حرجًا كبيرا للإنسان كما انها قد تسبب له بعض الآلام النفسية نتيجة التغير الظاهري الذي يحدث للشعر، وسوف نستعرض بشكل من التفصيل مشكله تساقط الشعر والصلع الوراثي في الفقرات التالية.

شاهد أيضًا:مراكز زراعة الشعر في مصر واسعارها

اسباب الصلع الوراثي والمشاكل المترتبة عليه

  • مشكله الصلع الوراثي تأتي من نقل الجينات من جيل إلى جيل آخر وانتقالها من الاباء للأبناء، حيث يعاني الاباء من هذه المشكلة وينقلوها عن طريق جيناتهم إلى الاولاد.
  • قد تظهر نتائج تساقط الشعر او الصلع الوراثي على الابناء في مراحل عمريه مختلفة فقد تظهر في سن مبكرة او في فتره المراهقة التي يليها فتره الشباب.
  • اطباء الجينات تقول بأن الصلع الجيني الموروث يكون أكثر في الرجال عنهم في النساء وذلك لوجود الصلة المشتركة بين انتقال جين الصلع وجينات الذكورة.
  • بالنسبة للنساء الآتي ينتقل لهن هذا الجين لا يكون بمثل صورته في الرجال وهي الصلع، لكن ينتقل اليهن في شكل مختلف وهو الشعر الخفيف أو عملية تساقط الشعر.
  • الدراسات تظهر بأن عمليه الصلع المنقولة وراثيًا تظهر عند الرجال في بداية العقد الثالث، ولكن في بعض الاحيان تظهر في سن مبكرة عند ذلك وقد تظهر في سن المراهقة او بداية سن العشرينات.
  • في نهاية المطاف يظهر شعر الرأس على شكل حدوه الحصان، فتكون الرأس مفرغه من الوسط والمنطقة الموجود بها الشعر تكون على الجانبين والمنطقة الخلفية فقط، والبعض يتخلص من هذا المنظر غير المحبب بحلاقه الشعر بالكامل.
  • هرمون التستوستيرون او المعروف باسم هرمون الذكورة وزيادة بطريقه ملحوظه يعمل على زيادة حساسيه بصيلة الشعر، وبهذا الشكل تتعرض البصيلة إلى الإصابة والضعف حتى تدمر وتنكمش.
  • مشكله الصلع لا تؤثر على المظهر الخارجي فقط بل يمتد أثرها إلى الحالة النفسية المضطربة لدى بعض الرجال، حيث اثبتت بعض الدراسات ان هناك بعض من الرجال غيروا مسار حياتهم المهنية بعد اصابتهم بالصلع، حيث انهم لم يستطيعوا مواجهه هذه المشكلة، كما وجد ان بعض الرجال تلجأ إلى الانعزال وعدم مواجهه المجتمع.

اسباب غير وراثيه تؤدي إلى الصلع لدي الرجال

هناك عده اسباب قد تتسبب في حدوث الصلع لدى الرجال وتساقط الشعر لدى النساء نستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • اثبتت الدراسات ان هناك بعض من الاشخاص تعرضوا لعمليه تساقط الشعر المؤقتة، وكان ذلك نتيجة تعاطيهم لبعض انواع العقاقير والأدوية والتي يزول تأثيرها على نمو الشعر بعد توقف او انتهاء العلاج بهذه الأدوية.
  • مشاكل الحياة والضغط والتوتر من اهم الاسباب غير وراثية التي قد تؤثر سلبًا على صحة ونمو الشعر وقد تؤدي في مراحلها المتأخرة إلى عمليه الصلع عند الرجال.
  • سوء التغذية وعدم الرعاية الصحية والاعتناء بالشعر وفروه الرأس قد يؤدي تدريجيا إلى حدوث تساقط الشعر او الصلع عند الرجال.

العلامات المبكرة للصلع وكيفية تلافيها

  • وصول الرجل لمرحله الصلع لا تأتي فجأة، لكن هناك مؤشرات يغفل عنها الكثير من الناس وتظهر هذه المؤشرات في وقت مبكر من العمر.
  • من اهم هذه المؤشرات هو حدوث بعض التلف بالشعر، كما يتعرض الشعر ان يفقد كثيرًا من كثافته ويصبح الشعر خفيفًا.
  • فتظهر هذه العلامات المبكرة في سن المراهقة او بداية سن الشباب، حيث يستطيع الانسان بطرق بسيطة وفعاله ان يتلافاها.
  • ومن طرق الوقاية حتى لا يصاب الانسان بالصلع ويمكن علاجها في وقت مبكر هي ان يهتم بالعادات الصحية السليمة والتغذية الصحية، كما يستطيع يأخذ الأدوية المساعدة أو بعض العقاقير المنشطة لنمو الشعر، وبذلك يستطيع ان يحمي الانسان نفسه من الدخول في المراحل المتطورة وصولًا إلى الصلع.

العقاقير المستخدمة لعلاج الصلع الوراثي

الدراسات الطبية الحديثة في مجال الشعر اثبت وجود عقارين أحدهما له تأثير مباشر على نمو الشعر والآخر له تأثير غير مباشر على عمليه الشعر وهما:

اولًا Minoxidil

يعتبر مينوكسيل أحد أشهر الأدوية العلاجية التي تستخدم بطريقه مباشره لعلاج ضعف نمو الشعر او تساقط الشعر، ومن أثر النتائج الملحوظة لهذا العقار ان تم استخدامه بطريقه مباشره وفعاله في حالات الصلع الوراثي.

في بداية الامر كان يستخدم عقار مينوكسيل كأحد الأدوية التي تساعد على ضبط ضغط الدم في الجسم، إلا انه وجد له اثارًا ايجابيه بشكل فعال في عمليه نمو بصيلات الشعر.

اثبتت الابحاث العلمية أن عقار مينوكسيل يعمل بطريقه مباشره على الشعر، حيث انه يقوم بزيادة معدلات نمو الشعر، كما وجد انه ليس له اي تأثير على هرمون التستوستيرون والمركبات الناتجة عن زيادته في الجسم، ويعني ذلك ان مركب مينوكسيل له تأثير مؤقت على الشعر في تأخير معدل وفاتها بشكل ملحوظ كما انه لا يمكنك التوقف عن استخدامه، لأن ذلك سوف يؤدي إلى فقدان الشعر من جديد.

ثانيًا عقاقير تضخم البروستاتا لدى الرجال

مرض تضخم البروستاتا يعاني منه الكثير من الرجال في سن متأخرة، وقد لاحظ العلماء ان العقاقير المستخدمة لمرض تضخم البروستاتا لها اثارًا ايجابيه ظهرت بشكل واضح في تكثيف نمو شعر الجسم بطريقه ملحوظه، كما يظهر هذا الأثر في المناطق التي تعرضت للإصابة بالصلع الوراثي.

لم يستطع العلماء ان يعتمدوا دواء تضخم البروستاتا لدي الرجال كعلاج نهائي لمشكله الصلع الوراثي، لما له من آثار جانبيه عند استخدامه للرجال التي لا تعاني من مشكله تضخم البروستاتا، وحتى الرجال التي تعاني من مشكله تضخم البروستاتا يقومون بتناول هذا العقار بشكل مؤقت لحين انتهاء هذه المشكلة بالجسم، لذلك لا تعتبر عقاقير تضخم البروستاتا علاجًا نهائيًا لمشكله الصلع الوراثي.

زراعه الشعر هي الحل الجذري والعلاج النهائي لمشكله الصلع الوراثي

إن العقاقير والأدوية والزيوت التي تستخدم لمحاوله حل مشكله الصلع الوراثي عند الرجال لا تأتي بثمارها النهائية والتي تدوم إلى فترات طويله لكن معظمها يكون حلولًا مؤقته.

تطورت تقنيات زراعه الشعر في الفترة الأخيرة تطورًا ملحوظًا ويوجد عده تقنيات لزراعه الشعر لعلاج مشكلة الصلع الوراثي سوف نستعرض اهمها في النقاط التالية.

علاج الصلع الوراثي عن طريق زراعه الشعر بالشريحة

  • زراعه الشعر بالشريحة تعتبر من الطرق التي اثبتت نجاحاً عند القيام بها، وتعتبر ايضًا من الطرق الكلاسيكية في تقنيات زراعه الشعر لعلاج مشكله الصلع الوراثي.
  • تعتبر تقليد زراعه الشعر بالشريحة من الطرق العلاجية الجراحية التجميلية لزراعه الشعر، وفي هذه التقنية يقوم الطبيب بأخذ شريحة من المنطقة الخلفية للرأس وتسمى المنطقة المانحة، ثم يقوم بتفتيح المسامات والخلايا الموجودة في هذه الشريحة ثم يقوم بنقلها جراحيًا في المنطقة التي بها الصلع (المنطقة المستقبلة) ويكون تثبيتها جراحيًا ببعض الغرز.
  • تعتبر تقنيه زراعه الشعر بالشريحة لعلاج الصلع الوراثي من الطرق الاقتصادية في تقنيات زراعة الشعر.
  • ولكن يؤخذ على هذه التقنية انه ربما يوجد بعض الندوب او الجروح البسيطة التي تترك اثرًا بعد انتهاء العملية الجراحية لزراعه الشعر المصاب بالصلع الوراثي كما يمكن وجود بعض الآلام المصاحبة لعمليه زراعه الشعر بالشريحة.

شاهد أيضًا:فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع

علاج الصلع الوراثي عن طريق زراعه الشعر بالاقتطاف

  • زراعه الشعر بالاقتطاف من أحدث الطرق العلاجية التي توصل لها العلم في تقنيات زراعه الشعر المصاب بالصلع الوراثي.
  • تعتمد هذه التقنية على ادوات الدقيقة حيث يقوم الطبيب المعالج بانتقاء بعض بصيلات الشعر من المنطقة الخلفية او منطقه الجانبين في فروه الرأس وهذه المنطقة التي يتواجد بها الشعر بكثافة كبيره ويكون الشعر فيها ينمو بطريقه صحية تعرف هذه المنطقة بالمنطقة المانحة.
  • الادوات المستخدمة في هذه التقنية تكون ادوات دقيقه بحيث تأخذ البصيلة وبعض الخلايا المحيطة بها، يقوم الطبيب المعالج بأخذ البصيلة ونقلها للمنطقة المستقبلة (المنطقة المصابة بالصلع الوراثي) ويقوم بعدها بغرس هذه البصيلة والخلايا المحيطة لها عن طريق نفس الاداء الدقيقة التي لا يتجاوز قطرها 8 مم.
  • تعتبر تقنيه زراعه الشعر بالاقتطاف من اغلي طرق علاج الشعر وزراعه الشعر في المنطقة المصابة الصلع، إلا انه له عده ايجابيات منها انه لا يكون هناك أي آثار للجروح او الندبات، كما لا يشعر المريض باي الام مصاحبه لهذه العملية.

علاج الصلع الوراثي بالاقتطاف الدقيق Nano FUE

  • في تقنيه الاقتطاف الدقيق يتم استخدام ادوات أكثر دقه من التي تستخدم فيها تقنيه الاقتطاف العادي لزراعه الشعر المصاب بالصلع الوراثي.
  • وهذه الادوات عباره عن قلم تشوي، كما يمكن ايضًا استخدام قلم السفير المكون من رأس من حجر الياقوت الكريم الذي يتميز بشده حدته، كما انه لا يترك أي آثار عند ازاله البصيلة وعمل الفتح لغرس هذه البصيلات في المنطقة المستقبلة التي تمت اصابتها بمرض الصلع الوراثي.

علاج الصلع الوراثي بالخلايا الجذعية

  • تعتبر التقنية الخلايا الجذعية من أحدث الطرق العلاجية التي يتم عليها الدراسات والابحاث حتى يتوصلوا إلى النتائج المطلوب منها.
  • الا انها في الفترات الأخيرة حققت نتائج مبهره، حيث تصلح هذه التقنية للأفراد التي تعاني من الصلع الوراثي في وقت مبكر اي الوقت الذي يكون الشعر ضعيفًا او خفيفًا.
  • يقوم فيها الطبيب المعالج بأخذ مجموعه من الخلايا الجذعية من مناطق مختلفة بالجسم ثم تحقن في المنطقة المتضررة.
  • وهنا تأتي الآثار ايجابيه حيث انها تقوم بتنشيط الخلايا الجذعية الموجودة في فروه الرأس التي سوف تعاني في المراحل التالية من الصلع الوراثي، حيث تميز هذه التقنية بمفعولها ذو المدى الطويل.

تقنيه القنوات المائلة في علاج الصلع الوراثي

  • كان لهذه التقنية المعروفة بالــ OSL الاثر الاكبر في ارتفاع نسبه نجاح عمليه زراعه الشعر، ويرجع ذلك إلى التقنية المستخدمة في اخذ بصيلة الشعر بأنبوب مائله بطريقة دقيقة ومحدده وأيضًا اخذ بعض الخلايا المحيطة.
  • ومن الاسباب التي أدت لارتفاع نسبه نجاح هذه التقنية هو الانبوب المائل الذي يستخدم في غرس البصيلة في المنطقة المستقبلة بالطريقة السليمة، هي التي تحافظ على نمو البصيلة ولا تؤدي إلى موتها او ضعفها مقارنه بالتقنيات الاخرى المستخدمة في زراعه الشعر لعلاج الصلع الوراثي.

تكلفه علاج الصلع الوراثي

تتراوح اسعار زراعه الشعر في جمهوريه مصر العربية (على سبيل المثال) ما بين 12000 جنيه مصري وصولًا إلى 50 ألف جنيه مصري تقريبًا وهذه الأسعار تنافسية جدًا وحصرية بمصر وتعادل نصف التكلفة المتوقعة من عمليات زراعة الشعر بنفس التقنية في البلدان الاوروبية.

هناك عده عوامل تتحكم في سعر عمليه زراعه الشعر لعلاج الصلع الوراثي وهي:

  • الحالة الصحية للمريض والمساحة التي سيتم علاجها التي أصابها الصلع الوراثي.
  • نوع شعر المريض حيث يختلف درجه نعومه الشعر من شخص إلى آخر، وذلك لأسباب تتعلق بتقنيات زراعه الشعر حيث أن الشعر الخشن تكون تكلفته أعلى.
  • مركز التجميل العلاجي الذي يقوم بعمليه زراعه الشعر، حيث أن هناك عدد كبير من مراكز التجميل تختلف الاسعار بينهما من حيث طرق العلاج والوقاية ومتابعه المريض بعد تمام العملية.
  • من الاسباب الرئيسية لتفاوت اسعار عمليات زراعه الشعر هي الطبيب المعالج، حيث يتوقف سعر العملية على الطبيب المعالج من حيث عده نقاط مثل مهاره الطبيب وشهرته العمليات الناجحة التي قام بها وما هي الدرجات العلمية التي حصل عليها.

معلومات يجب معرفتها قبل اختيار مركز تجميل للقيام بعمليه زراعه الشعر

إذا كنت من الاشخاص الذين سيقومون بعمليه زراعه الشعر لعلاج مشكله الصلع الوراثي هناك عده نقاط هامة يجب مراعاتها وهي:

  • عدم التسرع او الاستعجال في اختيار مركز التجميل او الطبيب المعالج الذي يقوم بعمليه زراعه الشعر.
  • لابد ان يكون هناك من اختيارين إلى ثلاثة اختيارات يتم المقارنة بين أفضلهم.
  • لا تكتفي بالدعاية المنشورة عن مركز التجميل او الدكتور المعالج، لكن يجب ان تحاول الوصول إلى اشخاص حقيقيين قاموا بمثل هذه العملية في المركز، لمعرفة الاجراءات المتبعة قبل العملية وما مدى اهتمام الطبيب المعالج او المركز بالحالة بعد اتمام العملية كما يجب معرفة الاستعدادات والتجهيزات وطرق الوقاية التي يقوم بها المركز.
  • السؤال المباشر للطبيب المعالج او مركز التجميل عن الاجراءات التي يتبعها المركز فيما بعد اتمام العملية ومتابعه الحالة مع المريض.

شروط عمليه علاج الصلع الوراثي

هناك بعض الشروط الهامة يجب ان تعرفها قبل القيام بعمليه زراعه الشعر لعلاج الصلع الوراثي وهي:

  • استشاره الطبيب المعالج قبل القيام بالعملية وذكر كل الأدوية التي يأخذها المريض او العمليات التي قام بها المريض، واجراء كشف كامل عن الحالة الصحية، حيث يجب ان يكون المريض متمتع بصحه جيده قبل اتمام العملية، وان يكون الشعر في المنطقة المانحة يتمتع بالصحة ويكون ينمو بشكل سليم.
  • اقل سن يمكن ان يقوم بهذه العملية هو 25 عامًا، حيث لا يستطيع الاطفال او المراهقين القيام بمثل هذه العملية، ويرجع ذلك إلى ان القائم بالعملية يجب ان يكون اكتمل نموه ووصل الشعر إلى مرحله النمو الكامل.
  • الشخص الذي يقوم بالعملية يجب ان يوقع على اقرار بادراك ما مدى الآثار الجانبية التي قد تحدث والآلام التي قد تصاحب اتمام عمليه زراعه الشعر لعلاج الصلع الوراثي ونسبة نجاح العملية.

شاهد أيضًا:علاج الصلع الوراثي عند النساء بالثوم

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن كيفية علاج الصلع الوراثي وما هي أسبابه بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق