ما هي الاسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية

ما هي الاسس العاملة لمعادلة الشهادات الجامعية

الكثير من الناس يرغبون في معادلة شهاداتهم الجامعية لكي يحصلوا على الاعتمادات الدولية على شهاداتهم، وكثير من الناس يسعون في معادلة شهاداتهم الجامعية لكي يستخدمون هذه الشهادة المعادلة في عدة استخدامات مختلفة يرغبون فيها مثل في مجال العمل أو مجال استكمال مراحل الدراسة أو مجال الحصول على بعض الامتيازات داخل الدولة التي يعيشون فيها في الوقت الحالي، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال نسلط الضوء عن معرفة ما هي الأسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية.

معادلة الشهادة الجامعية

كل بلد تتخذ منهجًا خاصًا لطرق التعليم الخاصة بها داخل هذه البلد، فكل بلد تحدد بعض المواد الدراسية والمواد العلمية التي تلتزم الطلاب لدراستها واجتيازها للحصول على درجة علمية معينة في مجال معين، ومن هنا تشترط بعض الدول لكي تكون الدرجة العلمية الحاصل عليها الطالب من بلد مقارنة ببلدان أخرى غير متساوية في مقدار المواد الدراسية الحاصل عليها الطالب.

لذلك تلتزم بعض المعادلات التي تشترط عليها الدول لمعادلة الشهادات عندها حصول الطالب على بعض المواد العلمية الأخرى التي ترى أن الطالب لم يحصل عليها في البروتوكول العام الدراسي الخاص ببلدة، لذلك عند اجتياز الطالب لبعض هذه المواد الدراسية يكون من حقه معادلة شهادته في البلد التي يتواجد فيها لأنه حصل على كافة المواد الدراسية والعلمية التي تقررها هذه الدولة للحصول على هذه الدرجة العلمية التي يرغب فيها الطالب.

شاهد أيضًا: منح دراسية للوافدين في جامعة الشارقة وشروطها

الأسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية

يوجد بعض الإجراءات والاشتراطات العامة التي تتحكم في معادلة الشهادات الجامعية بشكل عام في جميع بلدان العالم لكي يستطيع كل فرد من التعرف على هذه الأسس العاملة ويطبقها لكي يحصل على معادلة شهادته في أي مكان في العالم وفي أي وقت فقط بمجرد توافي هذه الأسس والاشتراطات العامة، وأهم هذه الأسس العامة التي تمكن الأفراد من معادلة شهاداتهم هي كما يلي:

  • عندما يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية للدراسة خارج بلدة سواء كان على نفقة الخاصة أو على نفقة الدولة التي ينتمي بها ومن بعدها يكون للطالب كل الحق في معادلة الشهادة التي حصل عليها في الخارج داخل بلده بكل سهولة ويسر.
  • يجب أن يكون الدرجة العلمية أو الشهادة العلمية التي حصل عليها الطالب قد حصل عليها من جامعة معتمدة دوليًا وتكون الشهادة التي تعطيها هذه الجامعة معتمدة عالميًا ومعترف بها دوليًا.
  • أن يكون الطالب حاصل على كل مراحل التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي قبل حصوله على هذه الدرجة أو الشهادة العلمية التي يرغب في معادلتها.
  • يجب أن يكون الطالب حاصل على ما يقرب على 75 % من المواد الدراسية الخاصة بهذه الدرجة أو المرحلة العلمية على أن يستكمل باقي المواد الدراسية أثناء فترة المعادلة.

بعض الاشتراطات الأخرى للحصول على معادلة الشهادة

يوجد بعض الإجراءات والاشتراطات الأخرى التي يلتزم بها المجتمع الدولي لمعادلة الشهادات بشكل عام للطلاب، وأهم هذه الاشتراطات الأخرى هي كما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب حصل على الدرجة العلمية من الجامعة الأخرى كاملة وأن يكون اجتاز كافة المراحل الدراسية بها ويكون حاصل على شهادة التخرج النهاية من هذه الجامعة.
  • يوجد شرط أساسي نصت عليه العديد من الدول في مجال معادلة الشهادات المختلفة وهو أن يكون الطالب متحصل على الدرجة العلمية حاصل على المواد العلمية بنظام الانتظام أي يكون الطالب حاضر ما لا يقل عن 90 % من المحاضرات في مكان المحاضرات وألا يكون حاصل على الشهادة العلمية سواء كان عن طريق التعليم الإلكتروني أو غيرها من طرق التعليم الحديث عن بعد.
  • يجب أن تكون الشهادة التي يرغب الشخص في معادلتها حاصلة على التوثيق الخارجي للسفارة الخاصة بالبلد التي ترغب في إتمام المعادلة بها، لكي تكون الجامعة على أكمل التأكد من أن هذه الشهادة حقيقية وغير مزورة حاصلة على التوثيق والتأكيد من قبل وزارة الخارجية التابعة لها.
  • يجب أن يكون طالب المعادلة متأكد من أن الدرجة العلمية أو المرحلة العلمية الحاصل عليها تساوي نفس المرحلة العلمية أو الدرجة العلمية التي يرغب في معادلة شهادته بها، يعني يجب أن يعادل درجة الدكتوراه بنفس ما يعادلها ليس أكثر أو أقل.

شاهد أيضًا: التعليم المدمج جامعة القاهرة ومصاريفها

شروط معادلة الشهادات

يوجد بعض الشروط العامة التي بناًء عليها يتم معادلة الشهادات المختلفة في مختلف المراحل التعليمية ومختلف الدرجات العلمية المختلفة وأهم هذه الشروط هي كما يلي:

شروط معادلة درجة البكالوريوس

يوجد بعض الشروط الواجب توافرها في الشخص الذي يرغب في معادلة شهادة أو درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من الدرجات العلمية الأخرى، وأهم هذه الشروط هي كما يلي:

  • أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس أو ما شابه وعادل هذه الدرجة العلمية من جامعة معتمدة وتكون مدة الدراسة التي حصل عليها هذا الطالب في هذه المرحلة العلمية لكي يحصل على هذه الدرجة العلمية مدة لا تقل عن أربع سنوات كاملة.
  • أما بخصوص الدرجات العلمية التي تقبل التخصصات مثل مجالات الهندسة المختلفة فيوجد بعض التخصصات المختلفة بها مثل تخصص كهرباء أو ميكانيكي أو غيرها من التخصصات الأخرى فيجب أن يكون هذا التخصص الذي حصل عليه الطالب معترف به لدى النظام العام للجامعة التي يرغب في معادلة شهاداته عندها، وإن لم يكن متواجد فعلية البحث عن مجال آخر وتخصص آخر يعادل فيه شهادته عن طريق دراسة بعض المواد الدراسية التي تمكنه من ذلك.
  • عندما يكون الطالب حاصل على بعض الشهادات العلمية الصحية التي تستلزم وتشترط الحصول على سنة كاملة من الامتياز والتطبيق العلمي للحصول على المؤهل، يشترط أن يكون حصل عليها الشخص في الجامعة التي حصل منها على الشهادة التي يرغب في معادلتها.

شروط معادلة درجة الماجستير

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الطالب الذي يرغب في معادلة درجة الماجستير التي حصل عليها من إحدى الجامعات الخارجية، وأهم هذه الشروط هي كما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على شهادة البكالوريوس قبل حصوله على درجة الماجستير في الأساس.
  • يوجد شرط أساسي دولي في مسألة الحصول على درجة الماجستير وهو أن يكون الطالب اجتاز درجة الماجستير في مدة لا تقل بأي شكل من الأشكال عن عام دراسي كامل.
  • أن يكون الطالب قد قدم رسالة بحثية غنية وفريدة من نوعها أثناء مناقشة للماجستير وقد اجتازها بنجاح.

معادلة شهادة الدكتوراه

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الطالب لكي يحصل على معادلة لشهادة الدكتوراه الخاصة به، وأهم هذه الشروط هي كما يلي:

  • أن يكون قد حصل الطالب على درجة البكالوريوس ومن ثم الماجستير قبل حصوله على الدكتوراه.
  • ألا تقل مدة الدراسة التي مكنته من الحصول على درجة الدكتوراه عن عامين دراسيين كاملين.
  • أن يكون الطالب متفرغ تام لأعمال الدكتوراه.

شاهد أيضًا: الدكتوراة المهنية في مصر

قد وصلنا إلى نهاية المقال متمنيين ان نكون وفقنا وتميزنا في طريقة عرض وشرح الأسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية، نشكركم لزيارة الموقع ونشكركم لقراءة المقال.

أترك تعليق