معلومات جغرافية عامة

معلومات جغرافية عامة

معلومات جغرافية عامة، إن المعلومات الجغرافية تشمل عدة أشياء كثيرة مثل الأحوال الطبيعية كحالات الطقس وسقوط الأمطار والرياح والأتربة، ومعلومات عن البيئة التي نعيش فيها والجبال والمنحنيات والسهول فالمعلومات الجغرافية هي التي تدل الإنسان على البيئة التي يعيش فيها، وما يحدث فيها من تطورات، كما أن مصر مساحتها فإنها تكون مليون كيلو متر مربع فتقسم هذه المساحة على الجبال والبحيرات والصحراء ونهر النيل.

معلومات جغرافية عامة

  1. إن مساحة مصر الكلية يكون أكبر جزء فيها في الصحراء الغربية فيكون مساحتها من إجمالي مساحة مصر ثمانية وستين في المائة، وأصغر مساحة في مصر هي شبه جزيرة سيناء وتكون مساحتها ستة في المائة وباقية المساحة مقسمة على وادي النيل والدلتا وتكون خمسة وأربعين في المائة والصحراء الشرقية اثنين وعشرون في المائة.
  2. فإن أعلى قمة في مصر فهو يكون أكبر قمة على سطح البحر وهو جبل سانت كاترين فإن طوله ألفين ستمائة واحد وأربعين متر.
  3. إن أكبر بحيرة صناعية فتكون هي بحيرة ناصر إن بحيرة ناصر فهي من أكبر البحيرات الصناعية التي تكون في العالم، فتوجد بحيرة ناصر في جنوب مصر وان طولها خمسمائة كيلو متر وان مساحتها خمس ألاف مائتان وخمسين كيلو متر وان عرضها أثنى عشر كيلو متر.
  4. إن المحميات الطبيعة التي توجد في مصر عددها يكون ثلاثون محمية طبيعية والمحميات الطبيعية، تشغل مساحة أربعة عشر في المائة من مساحة مصر بأكملها.
  5. يوجد في جمهورية مصر العربية بالكامل عدد اثنين وثمانين حديقة، ومن هذه الحدائق حديقة الفسطاط وحديقة الحيوان وحديقة الأسماك وحدائق أخرى كثيرة نباتية.
  6. إن في عام ألفين وخمسة عشر تم زيارة حدائق مصر ثمانية عشر مليون وتسعمائة ألف زائر لهذه الحدائق، كما يتواجد في مصر يوجد بها عدد ثمانية بحيرات أهم هذه البحيرات الصغرى والكبرى.
  7. أكبر البحيرات التي توجد في مصر من حيث المساحة هي بحيرة المنزلة.
  8. إن يوجد في محافظة البحيرة بحيرة تطلق عليها ادكو وبحيرة مريوط التي تقع في جنوب إسكندرية يكون اقل البحيرات المالحة من إجمالي مساحة البحيرات الأخرى.
  9. إن قناة السويس طولها يكون مائة ثلاثة وتسعون وثلاثة كيلو متر وعمقها يكون أربعة وعشرين متر.

شاهد أيضًا: أين تقع أثيوبيا على الخريطة ؟

ما هي الحدود الجغرافية لمصر

  • إن مصر تكون في خريطة العالم في الركن من قارة إفريقيا تكون في الركن الشمالي الشرقي، ويوجد لمصر امتداد في قارة أسيا فشبه جزيرة سيناء تقع في قارة آسيا.
  • وفى حدود مصر من جهة الشمال يقع على الحدود البحر المتوسط ويكون طوله تسعمائة خمسة وتسعين كيلو متر ويوجد في شرق مصر البحر الأحمر، ويصبح طوله ألف تسعمائة واحد وأربعين كيلو متر وفى أخر مصر وهو الجنوب تقع السودان ويكون طولها ألف مائتان وثمانين كيلو متر.
  • وان مصر يوجد فيها معالم جغرافية كثيرة فيوجد فيها موارد مائية وسواحل كالبحر الأحمر والبحر المتوسط، بجانب أنها يوجد بها عشرة من البحيرات الطبيعية التي تكونت من الطبيعة ويضاف إلى البحيرات الطبيعية بحيرة أخرى يطلق عليها بحيرة ناصر الاصطناعية.
  • كما أن الموارد التي يأتي منها الماء العذبة الصالحة للشرب والعيشة للإنسان كنهر النيل الذي يمتد طوله بامتداد مصر من البداية وحتى النهاية، فتكون الموارد المائية حجمها من مساحة الأرض ثمانية وستين مليار متر مكعب.
  • كما يوجد بها التضاريس والجبال والمنحنيات الطبيعية والأماكن الزراعية، وان في جمهورية مصر العربية سبعة وعشرين محافظة وفى كل محافظة تتقسم إلى عدة أشياء أصغر منها تقوم على إدارة المحافظة فالمحافظة بها تقسيمات في الإدارات الصغرى.
  • والإدارات مقسمة إلى مراكز وأكبر الأماكن التي يعيش فيها سكان مصر فإنها القاهرة الكبرى وفيما بعدها محافظة الإسكندرية.

تضاريس وجبال مصر

  • يوجد في مصر جبال كثيرة ومن ضمن هذه الجبال جبال جيرية، كما يوجد الجبال التي تقع في البحر الأحمر وجبال أخرى كجبل عتاقة وجبل الشايب وجبال تقع في السويس والحبشة.
  • وتختلف أطوال كل جبل فجبل عتاقة أن طوله ثلاثمائة واحد وسبعين متر وجبل الشايب طوله ألفين مائة واحد وثمانين متر، وجبل حماطة فان طوله ألف تسعمائة ثمانية وسبعين متر.
  • كما يوجد أشهر الجبال وأطولهم في القمة جبل سانت كاترين فهو في جنوب سيناء وطوله يكون ألفين ستمائة تسعة وعشرين متر، وفى الشتاء يصبح على جبل سانت كاترين الثلج لأن الجبل فوق سطح البحر.
  • كما يوجد الجبل الذي يصبح بين حدود مصر وليبيا والسودان ويطلق علية جبل العوينات.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة تونس ؟

ما هي الصحراء التي توجد في مصر وما أحجامها؟

  • إن في مصر يوجد بها ثلاث صحراء الصحراء الغربية والصحراء التي تقع في الشرق والصحراء التي توجد في شبه جزيرة سيناء، فالصحراء الشرقية تكون حجمها مائتان خمسة وعشرين ألف كيلو متر مربع.
  • والصحراء الغربية فحجمها ستمائة وثمانين ألف كيلو متر مربع والمناطق الصحراوية التي تكون في شبه الجزيرة سيناء فإن حجمها واحد وستين ألف كيلو متر مربع.

مناخ مصر والعوامل التي تؤثر فيه

  • مناخ مصر يتأثر بالعوامل ومن هذه العوامل كموقع مصر الجغرافي ومسطحاتها المائية، كالبحار والبحيرات ونهر النيل فكل هذه الأشياء جعلت موقع مصر موقع جغرافي ممتاز يتميزان في الشتاء يصبح جوها معتدل دافئ مع هبوط الأمطار تكون بكثرة على المناطق الساحلية.
  • وفى الصيف تتميز جمهورية مصر العربية بالحرارة وجفاف مناخها، فمناخ مصر هو هبه من الله لنا لما فيه من جمال وامتياز بسبب العوامل التي خلقها لنا الله جعلت مناخها يختلف عن كل العالم.
  • وفى فصل الربيع والخريف تكون حرارة الشمس غير مرتفعة أو منخفضة فتصبح متوسطة الحرارة، وان شتاء مصر يبدأ من بداية شهر أكتوبر حتى ينتهي في شهر مايو وان الأمطار تزداد في شهر نوفمبر حتى شهر فبراير وتكثر المطر بغزارة في المدن الساحلية.
  • كما أن اقل درجه حرارة تكون في مصر تصبح في ثلاث شهور، وهم من شهر ديسمبر حتى شهر فبراير على عكس فصل الصيف الذي ترتفع درجات الحرارة فيه في ثلاث شهر بداية من شهر يونيو.
  • حتى شهر أغسطس فترتفع الحرارة نتيجة تعامد الشمس في هذا الوقت، فالحرارة تصل إلى اثنين وأربعين وخمسة وأربعين درجة مئوية في هذا الفصل من كل عام.
  • على عكس المناطق الساحلية فإن البحار فيها تهدأ من الشمس ويصبح بها هواء وأشعة الشمس غير حارقة.

شاهد أيضًا: ما هى الدول التى تقع على حدود مصر ؟

ما هي حدود مصر الجغرافية؟

  • فيوجد لمصر حدود طبيعية ويوجد لها حدود بحرية فالحدود الطبيعية هي التي يفصل بين مصر والبلاد الأخرى، كالحدود الشرقية والحدود الغربية والحدود الشمالية والحدود الجنوبية.
  • فالحدود الشرقية هي التي تفصل بين مصر وفلسطين فتبدئ مبدئيًا من طابا وحتى الساحل المتوسط.
  • أما بالنسبة للحدود الغربية التي تفصل بين مصر وليبيا وهذه الحدود عبارة عن خط يمتد لمسافة ألف تسعة وأربعين كيلو متر.
  • والحدود التي تقع في الجنوب هي التي تفصل بين مصر والسودان، ولقد تم وضع تلك الحدود بعد انفصال الوحدة العربية مصر والسودان، ولكن لا يعني هذا فك الترابط، ولكن كل دولة منهم أصبح لها حكمها المستقل ونظامها الرئاسي.

أترك تعليق