صفات المعلّم الجيد بشكل عام

صفات المعلّم الجيد بشكل عام

صفات المعلّم الجيد بشكل عام، المعلّم هو حجر الأساس للعملية التعليمية وهو البذرة التي إذا صُلحت صلح التعليم وإذا فسدت فسد التعليم ولذلك يجب أن يتحلى بالعديد من الصفات المميزة والرائعة حتى يؤديه دوره بمهارة وفي هذا المقال سنتحدث عن الصفات التي يجب أن تتواجد في المعلم الجيد.

 أهمية دور المعلم

  • المعلم هو اللبنة الأساسيّة في العملية التعليمية وهو صاحب الأثر الأكبر في التعليم.
  • فالمعلم إلى جانب دوره التعليمي له دورًا هامًا جدًا في الجانب التربوي، حيث يقوم بتدعيم الطالب بقيم أخلاقية وأسس تربوية في الحياة العملية والعلمية.
  • ولذلك توجه اهتمام علماء التربية إلى اكتشاف طرق جديدة من أجل تحفيز المتعلمين وتشجيعهم على الابتكار والاكتشاف مما له عظيم الأثر في حياتهم المستقبلية.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

نصائح لتكون معلّمًا ناجحًا

الإعداد والتّخطيط المبكّر للدّروس

من المهم أن يبدأ في التحضير للدرس في وقت مبكر، وذلك عن طريق الآتي:

  •  من الممكن أن يبدأ في عمل مخطط للأشياء التي يجب أن يقوم بتجهيزها وتلك الطريقة أفضل بكثير من السهر لوقت متأخر في التحضير للدرس.
  •  يجب أن نقوم بوضع خطة اسبوعية عامة ونقوم من خلالها بتحديد الدروس الذي سيتم تدريسها للطلاب في خلال هذا الأسبوع.
    من المهم أن يتم استخدام أساليب متنوعة للتعلم ولزيادة فعالية العملية التعليمية مثل: إجراء المسابقات، استخدام الفيديوهات، استخدام الوسائل التعليمية المختلفة، استخدام الصور والرسومات.
  •  من المهم أن يتم أن يتم تقرير مفصل كل شهر او شهرين لتخطيط المادة التعليمية والتأكد من وصول المعلومة للطلاب بشكل صحيح، وفي حالة كنت تقوم بالتدريس للمرحلة الثانوية يمكن أن يتم عمل استبيان يتم فيه تقييم الطلاب لنفسه.

وضع جدولٍ منتظمٍ للعلامات

من المهم لكي يكون المعلّم ناجحًا أن يبدأ في تنظيم جدول تقييم للطالب بالعلامات، حتى يستطيع تقييم أداء الطلاب بشكل صحيح وحتى يمكنه من تسجيل درجات الطلاب والوقوف على مستوى كل طالب خلال فترة الدراسة.

استخدام التّكنولوجيا

  • من المهم أن يتم دمج التكنولوجيا في الفصل الدراسي، حيث أن التكنولوجيا تُعطي العملية التعليمية تشويقًا وإثارة كبيرة بدلًا من الأساليب المتكررة التي تؤدي إلى الملل.
  • ويتم استخدام التكنولوجيا كالتالي: تقديم عروض تقديمية مميزة للمحتوى التعليمي، دمج المعلومات في فيلم قصير كوسيلة فعالة جدًا ومحببة للطلاب، ومن الممكن استخدام بعض التطبيقات التي تتواجد على الهاتف المحمول، وكل تلك الوسائل أصبحت منتشرة جدًا بين الطلاب في الوقت الحاضر.

تنويع أسلوب التّدريس

من المهم أن يعتمد المعلم على تغيير أسلوب واستراتيجيات التدريس المستخدمة والتي ستُمكن المتعلم من فهم الدرس واستيعابه بشكل كبير، حيث أن تنويع المثيرات له دور كبير في تثبيت المعلومات وترسيخها في الذهن حيث أن الطالب يعتمد على أكثر من وسيلة في تلقي المعلومات.

واليكم بعض الأفكار التي يمكن عن طريقها تنويع المثيرات وتغيير أساليب التدريس:

من الممكن أن يتم جمع مجموعة من الأفكار المتعلّقة بموضوع الدرس ثم إحضار أمثلة عملية على موضوع الدرس.
اشراك الطلاب في نشاط جماعي لتشجيع التعلم التعاوني، حيث يتفاعل الطلاب مع بعضهم البعض ويكتبون خبرات متعددة.
الاعتماد على المجسمات والأشياء الملموسة في شرح الدرس، لأن تلك الطريقة تجعل المعلومات راسخة في الذهن.

من الممكن استخدام فكرة الزيارات الميدانية والترفيهية، حيث أنها تساهم في شعور الطلاب بالمتعة مما يزيد من استجابته للتعلم.

جَعل طريقة التّدريس مُلهمة

من أهم شروط المعلم أن يحاول أن يجعل طريقته في التّدريس ملهمةً ومميزة؛ حتّى يحصل الطّلاب على أكبر قدر من المتعة والإثارة أثناء شرح الدّرس، وإن كان مسموحاً له فعليه القيام ببعض التّغييرات على الموادّ التّعليميّة الخاصّة به، وهذا يعمل على رفع مستوى المتعة في التّدريس، وكذلك يزيد من متعة الطّلاب ومستوى تحفيزه.

إدارة الفصول الدّراسيّة

حتّى يصبح المعلم ناجحاً، فلا بُدّ له من إدارة فصله بنجاحٍ، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

شاهد أيضًا: ما هو شعار يوم المعلم

تحديد سياسات الفصل الدّراسيّ

من المهم أن يقوم المعلم بتحديد سياسات الصف وأن يقوم بوضع القوانين والإرشادات التي يجب أن يتم اتباعها بشكل كبير داخل الصف.
ومن المهم أن يتم وضع سياسات وقوانين وبالأخص تلك التي تتعلق على سبيل المثال بالقوانين المتعلقة بالهاتف المحمول داخل الفصل الدراسي.
بالإضافة إلى سياسات أخرى تتعلق باستخدام التابلت أو جهاز الكومبيوتر، تلك السياسات التي لها دور كبير في ترتيب العمل وتنظيمه، بالإضافة إلى أنه يضمن أكبر قدر ممكن من الالتزام داخل قاعات الصف الدراسي

الحِفاظ على سُلطة المعلم داخل الصّف

من المهم أن يكون للمعلم احترامه وتقديره ويتسم بالشخصية القوية، ولكنه مع ذلك يجب أن يتسم المعلم بالمرونة، فمن الأفضل أن يكون واضح مع الطلاب، قادر على إدارة الصف حيث يعاقب الطالب المخطئ ويكافأ الطالب الملتزم بالقواعد.

الالتزام باللباس المهنيّ

لأن المعلم قدوة فإن التزامه بالزي المهني الملتزم يجعل منه قدوة طيبة للطلاب ويجعلهم يحترمون المعلم ويقدرونه.

التّصرّف بثقة في الصّفِّ

من المهم أن يكون المعلم يمتلك ثقة في النفس حتى يستطيع التحكم في الصف بشكل جيد، حيث أنه يدرك متى يضطر لاستخدام الجدية ومتى يضطر لاستخدام الفكاهة، وكذلك يجب أن يستخدم لغة الجسد في التعلم للدلالة على ثقته في نفسه.

تعامل المعلم مع الطّلاب

  • حيث أن المعلم الجيد هو الذي يستطيع التّعامل مع طلابه بشكلٍ صحيحٍ، حيث أنه يعطى ردود أفعال مناسبة تتلاءم مع المواقف التي يتعرض لها في الصف الدراسي.
  •  بالإضافة إلى أنه يعمل على تشجيع الطلاب وتحفيزهم على تطوير أفكارهم وتنويعها ومن الأفضل استخدام فكرة الثواب والعقاب في تحفيز الطلاب.
  •  من المهم أن يقوم المعلم بممارسات هامة مع الطلاب حتى يعبر كل منهم عن آرائه بشكل صحيح مما سيجعل جميع الطلاب يكنون له كل الاحترام والتقدير.
  • كما أنه من الأفضل أن يكون هناك حلقة وصل بين المعلم وطلابه حتى بعد انتهاء ساعات الدراسة وليكن عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.
  • من الأفضل أن يراعي المعلم الفروق الفردية بين الطلاب وكذلك يراعي أن لكل طالب حياته الخاصة والتي تؤثر عليه بشكل ما، ولذلك يجب مراعاة أن يتم التقييم بشكل موضوعي.

صفات المعلم الجيد

يجب أن يتميز بالشخصية القوية وأن يكون له تأثير وإلهام لطلابه أثناء إعطاء الدروس لهم.
هناك بعض الصفات الشخصية التي يجب أن تتوافر في المعلم كالاتي:

  • الحزم والتعاون والذكاء والعدل والاحترام والأمانة.
  • من الأفضل أن يكون واسع الاطلاع وعلى قدر كبير من الثقافة.
  •  يجب أن يكون إيجابي يمتلك القدرة على التخطيط للمستقبل، ويكون لديه حماس وحب للعمل، وكذلك يجب أن يكون على قدر كبير من المسئولية.
  •  أن يكون عطوف مع طلابه، ويحاول أن يرسخ صفة التعاون بين الطلاب.

شاهد أيضًا: دور المعلم في تربية الأجيال وأهمية دوره

في النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالمعلومات التي قدمناها عن صفات المعلم الجديد.

أترك تعليق