ما هي الجمعية العمومية للأندية

ما هي الجمعية العمومية للأندية

ما هي الجمعية العمومية للأندية من أهم الأشياء التي يجب علينا أن يكون لدينا العلم الكافي بها أن كل مؤسسة من مؤسسات الدولة أو حكوماتها، يجب أن يكون لديها المتحدث الرسمي الذي يمكن أن يحل محلها في كافة الأشياء التي يمكن أن تقوم بها في الدولة، وكذلك كافة الأفراد العاملين في أي مجال من المجالات، يجب أن يكون لديهم الجمعية أو الهيئة العامة التي يمكن أن تتحدث بالنيابة عنهم.

حتى في المجال الرياضي فإنه هنالك الكثير من الأفراد الذين يقومون بالعمل في المجال الرياضي، وهذا من أحد الأسباب الهامة التي أدت إلى خلق الجمعية العمومية، أو الهيئة التي يمكن أن تتحدث بالنيابة عن كافة الأفراد العاملين في هذا المجال، والتي يمكن أن تعمل على الحفاظ التام على كافة الحقوق التي يجب أن يحصل عليها كل فرد من الأفراد العاملين في هذا المجال.

كما أن تلك الجمعية العمومية التي يمكن أن تتكون في أي من أندية المجال الرياضي، لها الكثير من التخصصات أو الأعمال التي يمكن أن تقوم بها في النادي الرياضي أو مكان العمل، وتلك الالتزامات الرياضية تجاه النادي الرياضي يجب أن يتم أداؤها من دون حدوث أي نوع من أنواع التقصير تجاه أفراد النادي الرياضي.

ما هي الجمعية العمومية

  • تعتبر الجمعية العمومية التي يمكن أن تتكون في أي نادي من الأندية الرياضية أحد أهم الأشياء بها، فهي التي يمكن أن يعتمد عليها النادي الرياضي في اتخاذ كافة القرارات الهامة، والتي يمكن أن تتعلق بكافة الأفراد العاملين في النادي الرياضي أو إلى غير ذلك من القرارات الهامة التي يمكن أن تتم.
  • ومن الأشياء الهامة والتي يجب علينا أن نعلمها أن تلك الجمعية العمومية يمكن أن تتكون من بعض الأفراد الذين يعملون في النادي الرياضي، ويكون أولئك الأفراد هم المسئولون عن الاجتماعات وعليهم كافة الالتزامات التي يمكن أن يحتاج إليها هذا النادي الرياضي، وكافة القرارات التي يمكن أن يتم التوصل إليها.
  • كما انه من المهم لنا أن نعلم أن تلك الجمعية العمومية لها دورات مخصصة يمكن أن تقوم بالانعقاد فيها، من أجل أن تقوم بالمناقشة الخاصة بما يتعلق بالأمور الخاصة بالنادي الرياضي، بالإضافة إلى أن تلك الدورات يمكن أن تكون مرة واحدة كل أربعة من الشهور التي يمكن أن تأتي قبل السنة المالية أو بعدها.
  • ويمكن في بعض الحالات الطارئة أن تتم الدعوة إلى كافة أفراد الجمعية العمومية، وطلب انعقاد تلك الجمعية في حالة حدوث أحد الأمور الهامة، والتي يمكن أن تستوجب المناقشة الفورية أو اتخاذ إحدى القرارات الهامة، والتي يمكن أن تتعلق بالمصلحة العامة للفريق أو للنادي الرياضي الذي يعمل به الأفراد.

شاهد ايضًا: أين موقع نادي الاتحاد السعودي ؟

ما هي الالتزامات أو الاختصاصات العامة للجمعية العمومية

من أهم الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها فيما يخص الجمعية العمومية التي يمكن أن تتواجد في النادي الرياضي، هو الاختصاصات التي يمكن أن تقوم بها تلك الجمعية في النادي، والتي يمكن أن نقوم بذكرها على النحو التالي:

الاجتماعات التي سبقت

  • من أهم الأشياء التي يمكن أن تختص بها الجمعية العمومية هو الاجتماعات السابقة، فمن المعروف أن كل اجتماع من الاجتماعات التي يمكن أن تقوم بها الجمعية العمومية للأندية الرياضية، يجب أن يتم تدوين كافة القرارات أو الأشياء الهامة التي تمت بها في محاضر رسمية وأوراق.
  • وفى الكثير من الأحيان لا يتم عملية التصديق أو التوقيع على تلك الأوراق في نفس الجلسة التي انعقدت فيها الجمعية العمومية، بل إنه في الجلسة التالية تقوم الجمعية العمومية بعملية التصديق على تلك الأوراق أو القرارات التي وردت في كافة الأوراق عن كافة الأشياء التي تمت في كافة الجلسات السابقة على تلك الجلسة الحالية.

المراقبة

  • من أهم الأشياء التي تقوم بها الجمعية العمومية، هو النظر في كافة الأمور التي يمكن أن تتعلق بالأموال في تلك السنة المالية التي تم انتهائها، والتي انعقدت الجمعية العمومية حتى تقوم بالمراجعة الكاملة، لكافة الأمور التي تم صرفها أو توريدها في خزانة النادي الرياضي.
  • كما أن من أهم الأدوار التي يمكن أن تقوم بها الجمعية العمومية هو أنها تقوم بتتبع كافة الأموال الخاصة بالنادي الرياضي، وتقوم بالنظر إلى التقارير التي يمكن أن يقوم المحاسب بتقديمها في الجلسة المنعقدة.

شاهد ايضًا: تاريخ نادي الزمالك لكرة القدم

القرارات المالية

  • من أهم الأشياء التي يمكن أن تقوم بها الجمعية العمومية هو القيام بالقرارات المالية، أو اتخاذ قرارات الميزانية الهامة لكافة السنة القادمة واعتماد قرار صرف الميزانية وتحديدها.
  • كذلك فإن من الأدوار التي يمكن أن تقوم بها الجمعية العمومية هي أنها تقوم بالانتخابات، وهي تلك التي يمكن من خلالها اختيار الأعضاء المناسبين لشغل وظيفة مجلس إدارة النادي، والتي تعتبر من القرارات الهامة.
  • من الأشياء الأخرى التي يمكن أن تقوم بها الجمعية العمومية، هي التحديد التام على كافة المكافآت والبدلات التي يمكن أن يقوم بتدوينها المحاسب، أو إعطائها إلى مدير النادي.

ما هي الجمعية العمومية للأندية من الأشياء الهامة التي يجب علينا أن نعلمها، أن كل من المؤسسات التي يمكن أن تتواجد في الدولة، يجب أن يكون لديها القوانين الخاصة التي يمكن أن تحكمها، تلك القوانين هي التي يمكن أن تنظم سريان تلك المؤسسة.

أترك تعليق