فوائد الثوم للشعر الخفيف وطريقة استخدامه

فوائد الثوم للشعر الخفيف وطريقة استخدامه

فوائد الثوم للشعر الخفيف وطريقة استخدامه، يتميز الثوم بفوائد صحية وعلاجية كثيرة مذهلة، وتنتشر زراعة الثوم في جميع أنحاء العالم وتعود أصول زراعته إلى أسيا الوسطى، ويستخدم الثوم في معظم وصفات الطهي لأنه نبات له العديد من الفوائد الهائلة لجسم الإنسان لما يحتويه من فيتامينات وبروتينات ومعادن مثل الفسفور والمنجنيز، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم فوائد الثوم خاصة فائدته للشعر الخفيف والمتساقط وطريقة استخدامه.

القيمة الغذائية للثوم

يعتبر الثوم نبات ذو قيمة غذائية عالية لأنه يحتوي على بعض أنواع الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية، وكميات كبيرة من الكبريت والأليسين وفيتامين C وفيتامين B6 والمنجنيز، وبالإضافة إلى ذلك فمادة الأليسين لديها خصائص طبية قوية وتكافح العديد من الأمراض، لذلك استخدم الثوم في الكثير من الأغراض الطبية.

شاهد أيضًا: فوائد الثوم والبصل المطبوخ

أسباب تساقط الشعر

أمراض الشعر كثيرة ويرتبط أساس ضعف الشعر وتساقطه إلى إهمال الاهتمام به سواء عن طريق الغذاء أو إهمال الشعر نفسه عن طريق عدم استعمال وصفات تغذى الشعر، وهذه أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر:

  • استخدام مستحضرات كيماوية ضارة مثل صبغات الشعر والمواد الكيماوية المختلف المستخدمة لفرد الشعر ومواد تفتيح الشعر.
  • الحالة المعنوية الغير متزنة مثل كثرة التفكير والقلق والانفعال الزائد.
  • الخلل في الغدة الدرقية قد يؤدى إلى تساقط الشعر؛ لأنه يؤثر على نسبة إفراز الهرمونات سواء بالنقص أو الزيادة، التي تؤثر بالفعل على الشعر وتسبب تساقطه.
  • الخلل في جهاز مناعة الجسم أحد الأسباب التي تؤدى إلى تساقط الشعر.
  • أثناء فترة الرضاعة تعاني المرأة من تساقط الشعر نتيجة نقص في بعض الهرمونات.
  • تناول حبوب منع الحمل التي تضعف الإباضة عند النساء وبالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • يرتبط ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير مع أعراض تساقط الشعر.
  • يعتبر فقر الدم من أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر، وكذلك النقص في الفيتامينات والبروتينات في الجسم.
  • العوامل الوراثية هي أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال.

فوائد الثوم للشعر الخفيف والثقيل

الثوم له فوائد عديدة ومذهلة في حل العديد من مشكلات الشعر؛ لأنه يحتوي على عناصر وفيتامينات متعددة التي يحتاجها الشعر.

  1. يعمل الثوم على رفع وصول الدم لفروة الرأس لاحتوائه على الحديد وتقويه جذوره وبهذا يزيد من كثافة الشعر وإعطائه الليونة.
  2. يحتوي الثوم على مادة الأليسين المعادلة للكبريت التي تعمل على تنشيط بصيلات الشعر لتبدأ في النمو من جديد فهي تعمل كالمضاد الحيوي المنشط.
  3. يحتوي على عناصر من بروتين الكيراتين وقد ظهر مؤخراً تأثير هذه المادة على إنماء الشعر، وأصبحت متداولة في جميع المراكز المتخصصة لتجميل الشعر.
  4. يعالج الثوم جفاف الشعر والبهتان لاحتوائه على مادة السيلينيوم، فهي تغذي الشعر بفيتامين هـ وكذلك تقلل من ظهور الشعر الأبيض.
  5. الثوم يعيد إصلاح الشعر التالف من كثرة استعمال الصبغات ويزيل التكسر والتقصف ويعيد له لمعانه وحيويته.
  6. يقضى الثوم على قشرة الرأس وينشط الدورة الدموية من خلال مادة الأليسين الموجودة به وهي تزيد من ضخ الهيموجلوبين لجذور الشعر.

طريقة صنع زيت الثوم في المنزل

يمكن صناعة زيت الثوم بطريقة سهلة وبسيطة في المنزل فهو لا يحتاج إلا لبعض مكونات بسيطة وهي كمية قليلة من فصوص الثوم مع كمية مناسبة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، تفرم فصوص الثوم فرماً جيداً وتوضع عليها كمية الزيت ويمزجا معاً، ويوضع الخليط في برطمان معقم وجاف ويحفظ في مكان بارد معتم لمدة أسبوع، ويمكنك استعمال هذا الزيت بعدها في وصفات الشعر والتمتع بفوائده.

شاهد أيضًا: ما أضرار الثوم وفوائده

وصفات من الثوم لعلاج الشعر الخفيف

يعتبر الثوم علاجاً فعالاً لأغلب مشاكل الشعر وخاصة الشعر الخفيف والمتساقط، حيث يساعد الثوم على تكثيف الشعر وحمايته من التساقط، وهناك العديد من الوصفات التي تعتمد على الثوم لعلاج الشعر الخفيف ومنها:

  1. الثوم وزيت الزيتون: يتم تقشير عدد من فصوص الثوم ونقعها في زيت زيتون في زجاجة محكمة الغلق، وتترك في مكان جاف معتم لمدة أسبوع كامل وتستعمل خلاصة الزيت في تدليك فروة الرأس من الجذور حتى أطراف الشعر، ويترك الزيت على الشعر ليلة كاملة ثم يشطف بالماء البارد.
  2. الثوم والحلبة: تغلى الحلبة ويؤخذ مائها ويمزج مع كمية مناسبة من زيت الثوم، وتخلط جيداً في الخلاط الكهربائي ثم يستخدم الخليط على فروة الرأس، ويفضل أن تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعياً فهي تساعد على نمو الشعر وتطويله.
  3. الثوم والزنجبيل: يخلط الثوم مع الزنجبيل وقليل من زيت جوز الهند أو زيت اللوز بنسب متساوية، ويدلك به فروة الرأس والشعر تدليك خفيف ويترك على الشعر مدة لا تقل عن ثماني ساعات، ويغسل بعدها الشعر بماء فاتر وتكرر أسبوعياً وتعد هذه الوصفة غذاء صحي للشعر.
  4. الثوم والعسل: يعصر بعض فصوص من الثوم ويؤخذ عصيرها ويوضع عليه ملعقة كبيرة من العسل، وتخلط جيداً حتى يمتزج ويوضع هذا الخليط على فروة الرأس مع التدليك ويترك لمدة ثلاثون دقيقة، ويغسل الشعر باستخدام شامبو وماء دافئ وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج فهي تساعد على علاج تساقط الشعر.

أقوى وصفات الثوم للشعر الخفيف

  1. الثوم مع القرفة: تؤخذ ثلاث فصوص من الثوم مع عود واحد من القرفة وتوضع في إناء مع إضافة 2 كوب من الماء عليه وترفع على النار حتى الغليان الجيد لمدة عشر دقائق، ويترك الخليط حتى يبرد ويصفي ثم يؤخذ هذا السائل ويوضع على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر وتكرر الوصفة يومياً لمدة أسبوع، وتساعد هذه الوصفة على تجديد بصيلات الشعر الخاملة.
  2. الثوم مع إكليل الجبل: يؤخذ خمسة ملاعق كبيرة من زيت الثوم مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع ويضاف إليهم ملعقة كبيرة من زيت إكليل الجبل، ثم توضع جميع هذه المكونات في وعاء وتخلط جيداً حتى تمتزج مع بعضها، وتستعمل بأخذ ملعقتان صغيرتان من هذا المزيج وتوضع على فروة الرأس مع التدليك لمدة 15 دقيقة، ثم يوضع باقي الزيت على الشعر كله ويترك لمدة ساعة، ثم يشطف الشعر بماء بارد وتكرر هذه الوصفة ثلاثة مرات أسبوعيا، وتعمل هذه الوصفة على نمو الشعر وتطويله وترطيبه بشكل جيد.

أضرار الإفراط في استخدام الثوم

يعد تناول الثوم بكميات معتدلة أمناً، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الأعراض الجانبية وخاصة عند تناوله نيئاً ومن هذه الأعراض:

  1. . كثرة تناول الثوم قد تسبب الصداع النصفي، ويعتقد بعض الأطباء أن الثوم يؤثر على العصب الثلاثي وهو المتحكم في مسار الألم في الجسم، ويحفز الثوم هذا العصب على إطلاق إشارات عصبية إلى الغشاء الذي يغطي الدماغ فيسبب الصداع.
  2. يمكن أن يكون الثوم سبباً لتهيج الجلد والأكزيما عن طريق تلامسه للبشرة لفترة طويلة، لوجود إنزيم اليين به وهو يسبب تهيج البشرة والحساسية والطفح الجلدي.
  3. قد يزيد الإفراط في تناول الثوم من خطر النزيف، لذلك يجب عدم تناوله مع أدوية سيولة الدم.
  4. الثوم يسبب رائحة كريهة للفم والتنفس وخاصة عند تناوله نيئاً؛ بسبب المواد الكيميائية الموجودة به التي تظهر الرائحة الكريهة للفم.
  5. الشعور بالحرقة في المعدة والفم، وكثرة الغازات والشعور بالغثيان والتقيؤ.
  6. الثوم قد يؤذى الكبد نتيجة الاستهلاك المفرط له على الرغم من وجود مضادات أكسدة به، إلا أنه يمكن أن يحدث سمية للكبد.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد العسل مع الثوم ؟

وفي نهاية هذا المقال عن فوائد الثوم للشعر الخفيف وطريقة استخدامه، كنا قد استعرضنا لكم فوائد الثوم وخاصة فوائده للشعر الخفيف، وكذلك أهم الوصفات بالثوم لعلاج تساقط الشعر، وأضرار الإفراط في استخدامه وجميع المعلومات الخاصة به.

أترك تعليق