كيفية زيادة الوزن للرجال بسرعة

كيفية زيادة الوزن للرجال بسرعة

كيفية زيادة الوزن للرجال بسرعة، يمكن أن يسبب نقص الوزن عدد من المشاكل الصحية للفرد تماما مثل زيادة الوزن، إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن، فقد لا يحصل جسمه على العناصر الغذائية التي يحتاجها لبناء عظام صحية وبشرة وشعر، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على طرق زيادة الوزن.

مخاطر نقص الوزن

لا يعاني جميع الأشخاص الذين لديهم نقص في الوزن من آثار جانبية ضارة ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من الأعراض التالية المتعلقة بنقص الوزن:

1. هشاشة العظام

وفقا لدراسة أجريت عام 2016، فإن نقص الوزن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى المرأة والرجل، حيث تكون العظام هشة وأكثر عرضة للكسر.

شاهد أيضًا : طريقة عمل أكلات لزيادة الوزن بسهولة

2. مشاكل الجلد والشعر أو الأسنان

إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامهم الغذائي اليومي، فقد يظهر عليه أعراض جسدية، مثل ترقق الجلد أو تساقط الشعر أو جفاف الجلد أو سوء صحة الأسنان.

3. المرض في كثير من الأحيان

إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من الطاقة من نظامه الغذائي للحفاظ على وزن صحي في الجسم، فقد لا يحصل أيضًا على ما يكفي من العناصر الغذائية لمكافحة الالتهابات.

نتيجة لذلك، قد يصاب الشخص بالمرض بشكل متكرر أكثر، ويمكن أن تستمر الأمراض الشائعة، مثل البرد لفترة أطول من المعتاد.

4. الشعور بالتعب طوال الوقت

السعرات الحرارية هي مقياس للطاقة التي يمكن أن يوفرها طعام معين للشخص، عدم الحصول على سعرات حرارية كافية للحفاظ على وزن صحي يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب.

كما أنه من المرجح أن يعاني الشخص الذي يعاني من نقص الوزن من انخفاض في الدم، المعروف باسم فقر الدم، والذي يسبب الدوخة والصداع والإرهاق.

5. دورات غير منتظمة

النساء اللائي يعانين من نقص الوزن قد لا يكون لديهن دورات منتظمة، أو قد يعانين من توقف الدورة الشهرية، أو قد تتأخر فترة المراهقة الأولى أو تغيب، الحيض غير المنتظم أو الغائب يمكن أن يسبب العقم.

6.  النمو البطيء

يحتاج الشباب إلى مواد غذائية لينمو و يطوروا عظامًا صحية، لذا إن نقص الوزن وعدم الحصول على سعرات حرارية كافية قد يعني أن الشخص قد لا يتطور كما هو متوقع.

كيفية زيادة الوزن للرجال بسرعة

الاطعمة الغنية بالمواد الغذائية التالية يمكن أن تساعد الشخص على زيادة الوزن بأمان وفاعلية:

1. الحليب

يقدم الحليب مزيجًا من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، كما أنه مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم.

محتوى البروتين من الحليب يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحاولون بناء العضلات، حيث وجدت إحدى الدراسات أنه بعد ممارسة التمرينات، ساعد شرب الحليب الخالي من الدسم في بناء العضلات بشكل أكثر فعالية من منتج قائم على فول الصويا.

شاهد أيضًا : 6 قواعد تخلصك من الوزن الزائد

2. الأرز

يحتوي كوب الأرز على حوالي 200 سعر حراري، كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات، مما يساهم في زيادة الوزن، كما يجد الكثير من الناس أنه من السهل دمج الأرز في وجبات الطعام التي تحتوي على البروتينات والخضروات.

3. اللحوم الحمراء

  • تبين أن استهلاك اللحوم الحمراء يساعد في بناء العضلات وزيادة الوزن، حيث تحتوي قطعة اللحم على كل من اللوسين والكرياتين، وهي المواد الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في زيادة كتلة العضلات.
  • كما تحتوي شرائح اللحم واللحوم الحمراء الأخرى على كل من البروتين والدهون، مما يعزز زيادة الوزن.
  • حيث وجدت إحدى الدراسات أن إضافة اللحوم الحمراء الخالية من الدهون إلى وجبات 100 امرأة تتراوح أعمارهن بين 60 و90 عامًا قد ساعدتهم على زيادة الوزن وزيادة قوته بنسبة 18 بالمائة.

4. المكسرات وزبدة الجوز

يمكن أن يساعد تناول المكسرات بانتظام الشخص على زيادة الوزن بأمان، حيث أن المكسرات هي وجبة خفيفة رائعة ويمكن إضافتها إلى العديد من الوجبات، بما في ذلك السلطات، كما أن المكسرات المحمصة النيئة أو الجافة لها معظم الفوائد الصحية.

يمكن أن تساعد أيضا زبدة الجوز المصنوعة من السكر المضاف أو الزيوت المهدرجة، في زيادة الوزن بشكل كبير، ولكن يجب أن يكون المكون الوحيد في هذه الزبدة هو المكسرات نفسها.

5_ النشويات الأخرى

النشويات هي من الأطعمة التي تعمل على تعزيز نمو العضلات وزيادة الوزن، حيث أنها تضيف كميات كبيرة من الدهون إلى وجبات الطعام وتعمل على زيادة عدد السعرات الحرارية المستهلكة.

نظام غذائي لزيادة الوزن للرجال مع الجيم

1. تناول الطعام بشكل متكرر

إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فمن المؤكد أنك تشعر بالشبع بشكل أسرع، لذا قم بتناول خمس إلى ست وجبات أصغر خلال اليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.

2. اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات

كجزء من نظام غذائي صحي شامل، اختر الخبز والمعكرونة والحبوب، الفواكه والخضراوات؛ منتجات الألبان؛ مصادر البروتين والمكسرات والبذور.

3. تناول العصائر الصحية

لا تملأ معدتك بالصودا والقهوة والمشروبات الأخرى التي تتسم بالقليل من السعرات الحرارية والقيمة الغذائية القليلة، وبدلاً من ذلك، قم بشرب العصائر الصحية المصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة.

يجد بعض الناس أن شرب السوائل قبل الوجبات يضعف شهيتهم، في هذه الحالة، قد يكون من الأفضل تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مع وجبة كاملة أو وجبة خفيفة.

4.  ممارسة الرياضة

يمكن أن تساعدك التمارين، خاصة تدريبات القوة، على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، كما أن التمارين أيضًا قد تحفز شهيتك.

شاهد أيضًا : وصفة لزيادة الوزن في أسبوع بدون الحلبة مجربة

وأخيرًا عزيزي القارئ يمكنك متابعة أحدث الموضوعات الخاصة بالوزن الصحي في موقعنا من خلال موضوعنا عن كيفية زيادة الوزن للرجال بسرعة، ويمكن التواصل معنا من خلال التعليقات.

أترك تعليق