ما هو سير مرض الروماتيزم المستقبلي

الروماتيزم هو اسم ليس بغريب على مسامعنا بل هو مرض معروف وله مجموعة من الأمراض الأخرى المصاحبة له والتي من أهمها الروماتيزم القلب أو روماتيزم المفاصل ولكن كل تلك الأمراض تقع عند الأطباء تحت مسمى الحمى الروماتيزمية فما هو سير الروماتيزم في المستقبل وأهم أعراضه هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب الإصابة بالروماتيزم

  • مرض الروماتيزم هو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال كما تكون الإصابة في عمر حوالي من 20 إلى 60 سنة ويختلف مدى الإصابة بالروماتيزم مع الإصابة الالتهاب الموجود في اللوزتين منذ الصغر، أي أيام الطفولة كما إن السجل أو التاريخ الوراثي للعائلة بالإصابة بهذا المرض مؤثرة بشكل كبير.
  • هناك مجموعة من العادات السلبية التي الغير صحية والغير سليمة والتي تتسبب في حدوث الروماتيزم من أهمها الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي وتكون بطريقة غير صحيحة، المعاناة من آلام الرقبة مع آلام الكتفين والظهر أيضًا وهو مرض يصيب كبار السن ومن الممكن أن يصيب صغار السن أيضًا.

شاهد أيضًا: أخطر أنواع الروماتيزم

سير مرض الروماتيزم المستقبلي

  • الروماتيزم أو ما يطلق عليه اسم الحمى الروماتيزمية هي عباره عن تفاعل مناعي ذاتي وله تأثير سلبي بشكل كبير على القلب والمفاصل والجهاز العصبي، كما يؤثر أيضًا بشكل سلبي الأطفال من عمر خمسة إلى خمشة عشر عام وفي الأماكن الفقيرة والمزدحمة بالسكان.
  • الروماتيزم مرض منتشر بشكل كبير في الشرق الأوسط والشرق الأقصى وجنوب أمريكا ولكنه نادر الحدوث بشكل كبير في شمال أمريكا وأوروبا الغربية والمملكة المتحدة، وقد يكون السبب وراء الإصابة به هو الإصابة بعدوى فيروسية معينة أو بكتيرية أو تغيرات هرمونية معينة.

أعراض مرض الروماتيزم

  • حدوث فقدان في الشهية.
  • حرقة في العيون مع التهاباتها وحرقتها والشعور بالحكة.
  • حدوث ورم في المفاصل مع ارتفاع في درجة حرارة المفاصل وشحوب في لونها.
  • حدوث ندبات والتهابات والتي تصيب منطقة ما تحت الجلد كلها مما يتسبب في احمرارها وشحوبها.
  • حدوث جفاف في الجسم.
  • حدوث فقر الدم والأنيميا.
  • حدوث خفقان في القلب.
  • الإصابة بالضعف العام.
  • حدوث آلام في المفاصل.
  • الشعور بالحرارة.

طرق علاج الروماتيزم منزليًا

الزنجبيل

الزنجبيل له مجموعة من الخواص المضادة لأي التهابات أو آلام العظام والمفاصل وبالتالي فهو علاج جيد للروماتيزم بأسبابه وآلامه المختلفة، من الممكن تناوله من خلال شرب كوب واحد يوميًا منه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي ومن ثم تصفيته وتناوله كما يمكن إضافته للطعام أيضًا.

شاهد أيضًا: هل مرض الروماتيزم خطير على الأعصاب

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تعمل على تقليل الالتهابات والتورمات وبالتالي ننصحكم بتناول من أربعة إلى ستة أكواب منه، ولكن لابد من الانتباه عند تناول الشاي الأخضر لأنه قد يتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية.

القرفة

بجانب فوائدها التي لا حصر لها هي لها دور كبير في التخلص من الالتهابات والمشاكل المتعلقة بآلام العظام والروماتيزم أيضًا من خلال تناولها كل يوم في شكل كوب واحد، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة منها على كوب من الماء المغلي ومن ثم تصفيتها وتناولها مع الاستمرار عليها.

زيت الكافور

هو زيت يستخدم بشكل كبير في علاج أي التهابات في العظام والمفاصل وتقليل الآلام حيث يتم خلطه مع زيت جوز الهند من خلال تسخينهم معًا، ومن ثم تدليك المكان المصاب بالآلام والالتهابات كل يوم مع الاستمرار على إجراء تلك العملية بشكل يومي لمدة شهر.

الصبار

الصبار له دور كبير وفعال في التخلص من مشكلات العظام والظهر والتخلص منها تمامًا ومن الممكن ان يتم دهن مستخلص الصبار على أماكن الإصابة مرتين يوميًا، من الممكن تدفئة الأماكن التي يوجد بها آلام بكيس من البلاستيك فوق الصبار مما يزيد من فعاليته.

زيت حبة البركة

هو له فوائد عديدة ومن اجل تحقق الغرض والتخلص من آلام العظام والروماتيزم من الممكن أن يتم تناول كبسولات من زيت حبة البركة، يتم تناولها مترين في اليوم الواحد والتي تعمل على التخلص من التورمات الخاصة بالمفاصل وخاصًة الشديدة مع التخلص من مشكلة التيبس الصباحي.

طرق علاج الروماتيزم

  • إتباع حمية غذائية لأن النظام الغذائي له دور كبير في علاج تلك المشكلة وهذا المرض وبالتالي هذا النظام لابد وأن يحتوي على الأطعمة التالية كالحبوب الكاملة والبقوليات، والمكسرات والفواكه والخضروات الطازجة مما يقلل بشكل كبير الالتهابات التي تصيب العظام والمفاصل.
  • تناول المكملات الغذائية حيث إن زيت السمك أو سمك السلمون أو الماكريل أو التونة او الرنجة تحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية المفيدة للجسم، ومن أهم المكملات التي من الممكن تناولها هي الكركم.
  • الحرارة والبرودة وإتباع هذا النظام يعمل على علاج مشكلات المفاصل بشكل كبير مما يخفف من آلام والتهابات المفاصل بشكل كبير، حيث يمكن استخدام الكمادات الباردة والساخنة معًا للتخلص من مشكلات المفاصل ووضعها على الأماكن المصابة ومن ثم نأخذ قسطًا من الراحة.

شاهد أيضًا: فوائد الصبار لإلتهاب المفاصل

في النهاية الروماتيزم هو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال ويتلخص في التعريف حول أنه الإصابة الخاصة بالتهابات في المفاصل أو أربطة المفاصل أو حدوث اضطرابات في التمثيل الغذائي الموجودة في أنسجة الجسم وهيكلته.

مقالات ذات صلة