ماهي وظائف العلاج الطبيعي ؟

ماهي وظائف العلاج الطبيعي

ماهي وظائف العلاج الطبيعي ؟، يساعد أخصائي العلاج الطبيعي الأشخاص المتأثرين بالإصابة أو المرض أو الإعاقة من خلال الحركة والتمارين الرياضية والعلاج اليدوي والتعليم والمشورة، واليوم سوف نقدم لكم شرح وافي عن كل ما يتعلق بوظائف العلاج الطبيعي.

العلاج الطبيعي

  • يعمل العلاج الطبيعي على الحفاظ على الصحة للأشخاص من جميع الأعمار، وهو يساعد المرضى على إدارة الألم والوقاية من الأمراض، تساعد هذه المهنة على تشجيع التنمية وتسهيل الشفاء، وتمكين الناس من البقاء في العمل مع مساعدتهم على البقاء مستقلين لأطول فترة ممكنة.
  • العلاج الطبيعي هو مهنة تستند إلى العلم، حيث يمكنك الاستفادة من العلاج الطبيعي في أي وقت في حياتك، يساعد العلاج الطبيعي في تخفيف آلام الظهر أو الإصابة المفاجئة، وإدارة الحالة الطبية على المدى الطويل مثل الربو، والتحضير للولادة أو لحدث رياضي.
  • يعمل أخصائيو العلاج الطبيعي في مجموعة متنوعة من التخصصات في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك، يشارك بعض أخصائي العلاج الطبيعي في التعليم والبحث وإدارة الخدمات.

شاهد أيضًا :  5 طرق طبيعية لعلاج الضغط نهائيًا

ما هي وظائف العلاج الطبيعي؟

  • يتعين على أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الحالة المادية للمريض من أجل تشخيص المشكلات التي تواجهه وتنفيذ خطة علاجية، أو بدلاً من ذلك، يمكن أيضًا إعادة تدريب المرضى على المشي أو مساعدة الآخرين على التعامل مع العكازات أو إطارات المشي أو الكراسي المتحركة.
  • سيكون الأخصائي أيضًا مسؤولًا عن تثقيف مرضاهم وعائلاتهم (وكذلك المجتمع ككل) لمنع الإصابات ومساعدة هؤلاء الأشخاص على قيادة أنماط الحياة الصحية، في بعض الحالات، قد يُطلب من أخصائي العلاج الطبيعي أن يخطط ويضع برامج اللياقة المجتمعية.
  • أخيرًا، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أيضًا إصدار شهادات الإجازات المرضية إذا اقتضت الضرورة القيام بذلك.
  • خلال مسيرتهم المهنية، سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بمعالجة جميع أنواع الأشخاص بما في ذلك الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والرضع المبسترين والنساء الحوامل والأشخاص الذين يخضعون لإعادة التأهيل والرياضيين وكبار السن.
  • وأيضًا أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة بعد أمراض القلب، السكتات الدماغية، أو الجراحة الكبيرة.

فوائد العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي كل شخص يعاني من حالات طبية عامة، مثل الأمراض أو الإصابات التي تحد من قدرته العالية على الحركة والوظيفة، وتكمن أهمية العلاج الطبيعي فيما يلي:

1. لتخفيف أو القضاء على الألم

يمكن أن تساعدك التمارين العلاجية وأساليب العلاج اليدوي مثل تعبئة الأنسجة الرخوة أو الأنسجة اللينة مثل الموجات فوق الصوتية أو الشرائط أو التحفيز الكهربائي على تخفيف الألم واستعادة وظائف العضلات والمفاصل لتخفيف الألم، كما أن مثل هذه العلاجات يمكن أن تمنع الألم من العودة مرة أخرى.

شاهد أيضًا : أعراض تمزق عضلات أعلى الظهر

2. لتجنب الجراحة

يساعدك العلاج الطبيعي في القضاء على الألم أو الشفاء من الإصابة، كما لا تكون هناك حاجة لعملية جراحية، وحتى إذا كانت الجراحة مطلوبة، في تستفيد من العلاج الطبيعي قبل الجراحة.

3. لتحسين القدرة على التنقل والحركة

إذا كنت تواجه مشكلة في الوقوف أو المشي أو الحركة، بغض النظر عن عمرك، فإن العلاج الطبيعي يمكن أن يساعدك في ذلك، حيث تساعد تمارين التمدد والتقوية أيضًا على استعادة قدرتك على الحركة.

حيث يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يتناسب بشكل صحيح مع كل فرد عصا، أو عكازات، أو أي جهاز مساعد آخر، أو تقييم الوصفة التقويمية.

4. التعافي من السكتة الدماغية

من الشائع فقدان درجة ما من الوظيفة والحركة بعد السكتة الدماغية، حيث يساعدك العلاج الطبيعي على تقوية الأجزاء الضعيفة من الجسم وتحسين المشي والتوازن.

كما يمكن أن يقوم المعالجون الفيزيائيون أيضًا بتحسين قدرة مرضى السكتة الدماغية على الحركة والتنقل في السرير حتى يصبحوا أكثر استقلالية في المنزل، ويقللون من عبء العناية بهم في الحمام والاستحمام وارتداء الملابس وأيضًا أنشطة الحياة اليومية الأخرى.

5. لتحسين رصيدك ومنع السقوط

عندما تبدأ العلاج الطبيعي، سوف تحصل على فحص لمخاطر السقوط، إذا كنت معرضًا لخطر السقوط، فسيقوم المعالجون بتوفير تمارين تتحدى بأمان وبعناية رصيدك كوسيلة لتقليد مواقف الحياة الواقعية.

عندما تكون مشكلة التوازن ناتجة عن مشكلة ما لديك، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يقوموا بمناورات محددة يمكنها بسرعة استعادة الأداء الصحيح لجسمك، وتقليل أعراض الدوار.

6. الاهتمام بالحامل

خلال فترة الحمل وما بعد الحمل، يحتاج جسمك إلى مزيد من الاهتمام، حيث يمكن أن تؤدي مستويات الهرمون المتغيرة السريعة أيضًا إلى تليين الأربطة التي تدعم ظهرك وتتسبب في تمدده.

تمتد عضلات قاع الحوض ومعدتك أيضًا أثناء نمو طفلك داخل جسمك، وهنا سوف يعلمك أخصائي العلاج الطبيعي كل التقنيات الصحيحة وكذلك جميع التمارين لدعمك وحماية جسمك أثناء مروره بهذه التغييرات ويساعدك على التعافي بشكل أسرع بعد ولادة الطفل.

أنواع العلاج الطبيعي

يمكن أن يكون العلاج الطبيعي علاجًا فعالًا لعدد كبير من الحالات ويمكن لأي من هذه العلاجات أن تساعد في تقليل وقت الشفاء بعد مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية.

يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن تخصصوا في عدد من المجالات المختلفة بما في ذلك الطب الرياضي، وصحة الأطفال (طب الأطفال)، وصحة المرأة، وهناك ثلاثة مجالات مختلفة من الممارسة ضمن هذه المعايير:

  • الجهاز العضلي الهيكلي الذي يسمى أيضًا العلاج الطبيعي للعظام ويستخدم لعلاج حالات مثل الالتواء وآلام الظهر والتهاب المفاصل ومشاكل الوقوف والإصابات الرياضية وأماكن العمل، بالإضافة إلى انخفاض الحركة، كما يتم تضمين إعادة التأهيل بعد الجراحة أيضا في هذه الفئة.
  • كما يستخدم العلاج الطبيعي لعلاج اضطرابات الجهاز العصبي بما في ذلك السكتات الدماغية وإصابات النخاع الشوكي وإصابات الدماغ المكتسبة والتصلب المتعدد ومرض الشلل الرعاش، ويمكن أيضًا أن يستخدم لإعادة التأهيل بعد جراحة الدماغ.
  • كما يستخدم العلاج الطبيعي لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة وغيره من اضطرابات الجهاز التنفسي.

شاهد أيضًا : التخلص من الأملاح نهائياً في الكلى والقدمين

وفي نهاية رحلتنا مع ماهي وظائف العلاج الطبيعي ؟، نشير إلى أهمية العلاج الطبيعي لتحسين نوعية الحياة التي يعيشها الأفراد، ولكن يجب أن تقوم بممارسة العلاج الطبيعي على يد شخص متخصص في هذا المجال.

أترك تعليق