وظيفة الخلايا الشعرية والبائية

وظيفة الخلايا الشعرية والبائية نعرف جميعاً أن الخلايا الشعرية تعد من أهم الخلايا العصبية الحسية التي توجد في جسم الإنسان وبالتحديد في الأذن الداخلية للإنسان، أما بالنسبة للخلايا البائية نجد أنها من خلايا الدم البيضاء وبالتحديد هي نوع هام من الخلايا الليمفاوية، لهذا يرغب الكثيرين في معرفة الوظائف التي يقوم بها نوعين الخلايا هذه.

ما هي الخلايا الشعرية

  • تكون الخلايا الشعرية عبارة عن خلايا حسية ولكنها ثانوية تكون مسئولة عن عدد من الحواس في جسم الإنسان، مثل: توازن الجسم، والسمع أيضاً، وتوجد في كثير من الكائنات الحية ولا تقتصر على الإنسان فقط، وهي تمثل حلقة وصل بين استقبال الذبذبات وترجمتها، وأيضاً ترسلها على هيئة موجات ونبضات كهربائية لأعصاب الجسم استعداداً لانتقالها إلى أجزاء الجهاز العصبي المركزي المخ أو الحبل الشوكي.

شاهد أيضاوظيفة كريات الدم البيضاء في الجسم

ما وظيفة الخلايا الشعرية

  • من أهم الوظائف التي تقوم بها الخلايا العصبية الحسية الشعرية في جسم الإنسان، أنها تقوم بإتمام عملية السمع، لأنها توجد في الأذن الداخلية وتقوم بتبطينها، وهي والجزء الحلزوني يعملا معاً بشكل مناسب، فعندما تصل الذبذبات للسائل الذي يوجد بداخل الأذن الداخلية يحدث تنشيط لحركة الخلايا الشعرية والتي تقوم بترجمة وإيصال هذه الرسائل إلى العصب السمعي الذي يقوم بتوصيلها إلى المخ وبعدها يسمع الإنسان بشكل طبيعي.
  • وعندما يتعرض الشخص إلى أي صدمة صوتية قوية أو ضوضاء قوية فإن كافة أجزاء الأذن تتأثر بشكل كبير أولها طبلة الأذن، وأيضاً الثلاث عظام الصغيرة في الأذن الوسطى حتى تصل إلى الخلايا الشعرية، التي في بعض الحالات النادرة يحدث لها تمزق وهو أمر لا يتم علاجه، ونتيجة يفقد الشخص سمعه.

أنواع الخلايا الشعرية

وفقاً لقول العلماء نجد أنه يوجد نوعين من الخلايا الشعرية التي توجد في قوقعة الأذن الداخلية عند الإنسان، وهذه الخلايا كما يلي:

  • الخلايا الشعرية الداخلية
  • تكون عبارة عن صف فردي من الخلايا، وتتكون من مستقبلات حسية فعلية، وأيضاً نسبة 95% من ألياف العصب السمعي وصولاً إلى المخ وتقوم بإنشاء هذه الخلايا الشعرية الداخلية.
  • الخلايا الشعرية الخارجية
  • تكون عبارة عن 3 صفوف من الخلايا، أما بالنسبة لنهايات هذه الخلايا الخارجية تتكون من خلايا نشأت من محاور عصبية ناشئة من خلايا المخ.

تعريف الخلايا البائية

تكون هذه الخلايا عبارة عن نوع من خلايا دم بيضاء، وبالتحديد تكون نوعاً من الخلايا الليمفاوية، وينتج عن الخلايا البائية هذه نوعين من الخلايا، وهما:

  • خلايا البلازما

وهذه الخلايا تقوم بإنتاج الأجسام المضادة التي تستخدم في عملية مكافحة العدوى البكتيرية.

  • الخلايا الذاكرة البائية

وهذه الخلايا تساعد الجسم على تذكر العدوى والبكتيريا التي تدخل لها، وتقوم بمحاربتها إذا ما أصيب بها مرة ثانية.

والجدير بالذكر أن كافة خلايا البلازما التي تنتج من الخلايا البائية تقوم بإنتاج الجسم المضاد ذاته بغرض مواجهة الجسم المستضد الذي قام بتحفيز الخلايا البائية حتى تنضج، وهذا ما ينطبق على خلايا الذاكرة البائية، حيث نجد أن كلا من خلايا البلازما وخلايا الذاكرة تتذكر الجسم الذي ساعد في تكوينها، ونجد أن الخلايا البائية التي تنضج في الطيور في عضو يطلق علي عضو جراب فابريكوس، وأيضاً تنضج الخلايا البائية في فصيلة الثدييات بصورة كبيرة في النخاع العظمي، لهذا فإن الخلايا البائية لها أهمية مناعية في الجسم بشكل كبير.

موقع الخلايا البائية

  • نجد أن الخلايا البائية تنشأ كنشأة خلايا الدم البيضاء المتبقية من الخلايا الجذعية التي تقوم بتكوين الدم، وتوجد في النخاع العظمي الإسفنجي وبالتحديد في عدد من العظام التي توجد في الجسم، مثل: عظام الورك، والفقرات، وليس هذا فقط بل تقوم الخلايا الجذعية هذه التي تكون الدم بإنتاج الخلايا البائية عن طريق عدد من الخطوات المتتالية.
  • وبعدما تنضج الخلايا البائية فتبدأ في الانتشاء والتواجد في الدم وبخاصة في أجزاء محددة في الجسم مثل: العقد الليمفاوية، ونجد أيضاً أن الخلايا اللمفاوية تنقسم إلى نوعين أساسين، وهما: الخلايا التائية، والخلايا البائية.

شاهد أيضاوظيفة الغدد الليمفاوية للدم

وظائف الخلايا البائية

الدور المناعي للخلايا البائية

تعد الخلايا البائية من أهم عناصر الاستجابة في الجسم الذي يستجيب عند دخول أجسام غريبة له، وهذا ما يطلق عليه المناعة، وتتفعل الخلايا البائية هذه إذا ماتمت مواجهة المستضدات الأجنبية، وهي عبارة عن بروتينات تعلو الأجسام الغربية، مثل : البكتيريا وتعزز عمل الجهاز المناعي في الجسم، وبعدما يتم تفعيل الخلايا البائية تبدأ على الفور عملية التمايز حتى تتكون خلايا البلازما التي تقوم بإنتاج الأجسام المضادة، الغلوبولين المناعي في جسم الإنسان، وبعد ذلك تلتصق الأجسام المضادة بسطح الأجسام الغريبة حيث تقوم هذه الأجسام في تحفيز الجزيئات الدفاعية الأخرى في دم الإنسان وينتج عنه قتل الأجسام الغربية المتسبب في حدوث العدوى.

الدور التحفيزي للخلايا البائية

تساعد الخلايا البائية في تنظيم عدد من الوظائف الأساسية الأخرى الخاصة بعملية توازن مناعة الجسم، وتعد أيضاً الخلايا البائية هامة حتى تبدأ عملية الاستجابة المناعية للخلايا التائية.

شاهد أيضاوظيفة أجسام جولجي بالتفصيل

أنواع الخلايا البائية

هناك عدة أنواع خاصة بالخلايا البائية، وكل من هذه الأنواع له خصائص مختلفة عن النوع الآخر، فنجد أن هذه الأنواع تكون كما يلي :

الخلايا البائية البسيطة

  • توجد هذه الخلايا البسيطة في مجرى الدم، وهي عبارة عن الخلايا الناضجة التي لم تحفز بواسطة مستضاد، وتحتوي على عدد من أجسام مضادة خاصة بالمستضد المناعي التالي : M وأيضاً الجلوبيولين المناعي التالي : D على سطحها الخارجي، وتستطيع هذه الخلايا أن تتعرف على المستضدات التي توجد على البكتيريا والأجسام الغريبة التي يمكن أن تخترق جسم الإنسان، هذا بالإضافة إلى أن الخلايا البائية البسيطة تعيش لعدة أيام فقط، ونتيجة ذلك نجد أن أكثر من نسبة 90% من الخلايا البائية البسيطة تفقد وتموت قبل أن تلامس الجسم المستضاد.

خلايا البلازما

  • يطلق على هذه الخلايا البلازمية الخلايا البائية الكبيرة، وهي تقوم بإفراز كميات ضخمة من الأجسام المضادة، وتوجد في هذه الخلايا كميات ضخمة أيضاً من الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، وهي تكون عبارة نظام من الأنابيب الغشائية، وأكياس توجد بها بريبوسومات تكون مسئولة عن إنتاج الأجسام، وتوجد خلايا البلازما هذه في عضو الطحال، وأيضاً في العقد اللمفاوية.

خلايا الذاكرة البائية

  • تنتج خلايا الذاكرة البائية هذه عند دحول نوع مستضد محدد إلى جسم الإنسان، أما بالنسبة لأماكن وجود هذه الخلايا تكون في النخاع العظمي، وفي العقد الليمفاوية، وأيضاً في عضو الطحال، وتستطيع هذه الخلايا أن تستجيب بصورة كبيرة إذا ما تعرضا مرة أخرى لنفس الجسم المستضد في وقت لاحق، وتتميز خلايا الذاكر البائية هذه بأن له عمر طويل، وفي بعض الحالات قد تستمر لعدة سنوات متعددة على عكس بعض الخلايا الأخرى.

خلايا B1: 

  • تتميز هذه الخلايا بأن يوجد بها نوع البروتين CD5 على السطح الخارجي لها، والتي يرتبط ببروتين آخر يدعى بروتين CD72 ، وينتج عن هذا الترابط  بين نوعي البروتين إلى حدوث تفاعل بين الخلايا البائية، وتستجيب هذه الخلايا لمجموعة كبيرة من المستضدات الداخلة إلى جسم الإنسان، وهذا بسبب أنه تقوم بالتمايز إلى الجلوبيولين المناعي من النوع M بنسبة أكثر من الجلوبيولين المناعي من النوع G ، هذا بالإضافة إلى أن هذه الخلايا تستجيب لمستضدات أخرى مختلفة عن الخلايا التائية.
  • وهذا يعني أن الخلايا من النوع B1 يتم تنشيطها دون أن تساعدها الخلايا التائية، ونجد أيضاً أن هذه الخلايا توجد في منقطة تجاويف البطن، وأيضاً الصدر، وهناك كميات منخفضة أيضاً من الخلايا من النوعB1 توجد في العقد الليمفاوية المختلفة، وأيضاً في عضو الطحال بالجسم.

خلايا B2:

  • تعد هذه الخلايا من ضمن الخلايا البائية العادية التي تقوم بالاستجابة للمستضدات، التي تعتد بصورة أساسية على الخلايا التائية، وهذا يعني أن الخلايا التائية هامة جداً حتى تنشط الخلايا B2 .
مقالات ذات صلة