ما هي ثمرة الكاكاو

ما هي ثمرة الكاكاو

ما هي ثمرة الكاكاو، تنمو شجرة الكاكاو في أمريكا الجنوبية وتدخل بذور شجرة الكاكاو في صناعة الكاكاو والشوكولاتة، وتعد بذور شجرة الكاكاو المصدر الرئيسي الذي يستخرج منه جميع منتجات الكاكاو، وفى الماضي كانت تنمو شجرة الكاكاو في المناطق البرية في الغابات الاستوائية المتواجدة في أمريكا الجنوبية منذ 4000 سنه قبل الميلاد، وتتميز هذه الشجرة بأن لها أوراق عريضة ويصل ارتفاعها إلى سبعة ونصف متر وتشبه بذور الكاكاو إلى حد كبير حبوب اللوز.

ما هي ثمرة الكاكاو

  • يرجع اكتشاف شجرة الكاكاو إلى شعوب المايا والآزتيك التي تسكن في أمريكا الشمالية والوسطى قبل ألفان عام من الآن.
  • وقد اعتادت هذه الشعوب علي عصر بذور الكاكاو واستخراج شراب الكاكاو منه، ولم يكن هناك محلي في ذلك الوقت فكانت هذه الشعوب تضع البهارات في الكاكاو لإضافة النكهة الحارة إلى مشروب الكاكاو.

شاهد أيضًا: زبدة الكاكاو الخام

الكاكاو

  • ويرجع الدليل على اكتشاف شعوب المايا والآزتيك إلى الرسومات التاريخية الموجودة في حضارة هذه الشعوب التي توضح أهمية وشدة تعلق هذه الشعوب، حيث كانوا يضعون هذا المشروب في قبور مواتهم اعتقادًا منهم انه يبعث السعادة لنفوسهم في العالم الأخر.

بداية اكتشاف الكاكاو

  • مع احتلال الأسبان للمكسيك في عام 1520 ميلادية تم اكتشاف مشروب الشوكليت.
  • وكانت بداية انتشار الشوكليت للعالم حيث قام الأسبان بتصدير بذور الكاكاو.
  • إلى أوروبا مع إحداث تغييرات في النكهة النهائية لمشروب الكاكاو.
  • فلم يعجب الأسبان طعم الكاكاو المضاف إليه البهارات فقاموا باستبدال البهارات إلى السكر، وقاموا بخلط المشروب بالسكر والحليب وتقديمه ساخنًا بدلًا من أن يكون باردًا كما قدمه الأمريكان.
  • ظلت صناعة الكاكاو محتكره من قبل الأسبان ولم يعلم احد في أوروبا كيفية صناعة الكاكاو سوى الأسبان لمدة لا تقل عن 100 عام، وأصبح المشروب الذي لا يقدم إلا للطبقات الراقية.
  • ومن الأسباب التي أدت إلى انتشار مشروب الكاكاو في أوروبا هو انتشار الكاكاو في الكنائس الإسبانية، وفي نهاية المطاف لم تستطيع إسبانية بالاحتفاظ بخلطة الكاكاو لأنفسهم مدة كبيره.

العناصر التي تحتوي عليها بذور الكاكاو

تحتوي بذور الكاكاو النيئة على الكثير من المعادن مثل:

  1. الماغنسيوم.
  2. النحاس.
  3. الحديد.
  4. الفسفور.
  5. الكالسيوم.
  6. البوتاسيوم.
  7. فيتامين ألف.
  8. وفيتامين ج.
  9. وفيتامين

زراعة شجر الكاكاو

  • تتم زراعة شجرة الكاكاو في المناطق الاستوائية، ويمكن أن تزرع في أي بلد شرط أن تتوافر الأماكن الاستوائية، حيث تتوافر فيها تربة جيدة الصرف، والرطوبة طوال العام.
  • ولم تنمو أيضًا في الغابات الاستوائية إذا زاد الارتفاع عن المعدل الطبيعي الذي يحتاجه شجر الكاكاو، ويتم حصاد محصول شجر الكاكاو في بداية شهر أكتوبر، حتى شهر مارس.
  • تنتج الأشجار في دولة غانا ما يقدر بمعدل رطلين من الكاكاو المجفف في السنة، إذا قامت بزراعة ما يعادل 360 شجرة في الفدان الواحد وتستمر في الإنتاج لمدة أربعين سنة.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار الكاكاو للحامل والجنين

طرق تصنيع الكاكاو

  • يتم تقطيع ثمرة الكاكاو من الأشجار، ثم سحقها حتى يتم فصل البذور عن اللب، وتترك البذور حتى يتم تخمير البذور وتجفيفها، ثم يتم نقلها إلى المصانع.
  • تبدأ المصانع بتنظيف البذور وتحميصها، ثم يتم تكسيرها إلى قطع صغيرة، ثم فصل القشور عن اللب، ثم يتم طحن اللب إلى قطع حتى تتحول إلى كتلة شبه سائله، لأنها تحتوي على زيوت، وبعد هذه المراحل تتم اختلاف المعاملة للكاكاو حيث يتم صناعته حسب المنتج المطلوب شكولاتة أو كاكاو.

فوائد الكاكاو للإنسان

  1. يعتبر شجر الكاكاو من الأشجار المعمرة وتحتوي على فوائد عديدة منها.
  2. أنها تشفي من الحمى والسعال ودرجات الحرارة المرتفعة، ومقوي للقلب والكلى ومدرة للبول.
  3. كما أن الثيوبرومين الذي يحتوي عليه بذور الكاكاو يساعد في راحة العضلة الملساء للجهاز الهضمي مما يجعله سببًا لتناول الكثير من الناس إلى الشوكولاتة بعد امتلاء المعدة.
  4. حيث أن الكاكاو يعمل على إراحة المعدة، كما أن الغلاف الخارجي لبذور الكاكاو يستخدم كعلاج لمشاكل الكبد والمثانة.
  5. كما أن الشوكولاتة من المصادر الأساسية التي تسبب السعادة وتعتبر كمعالج للاكتئاب.
  6. حيث أكدت بعض الدراسات الطبية الحديثة التي أجرتها أسترالية أن الذين يعانون من حالة الاكتئاب، يقوموا بتناول الشوكولاتة، حيث تعمل على تحسين حالتهم النفسية.
  7. كما أن بعض الأبحاث أثبتت أن تناول بعض مكعبات الشوكولاتة تساعد في توسيع الشرايين، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولم تقتصر فوائد الشوكولاتة على معالجة أمراض القلب فقط.
  8. بل اكتشف علماء اليابان أنها من أكثر المواد لها المقدرة على التغلب على طبقة “البليك” المسببة للتسوس.

استخدام الكاكاو في الحماية من السكري

  • في عام 2013 في شهر يونيو قام بعض الباحثين في جامعة بنسلفانيا الأمريكية بدراسة على بعض الفئران، وجدوا انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى حوالي 30 في بالمائة.
  • حيث أشار الباحثون أن مادة الفلافونويدات تعمل على الوقاية من مرض السكري، عن طريق خفض الدهون في الكبد.

المعلومات الغذائية لشجرة الكاكاو

  • بحسب المعلومات الغذائية التي أشارت إليها وزارة الزراعة الأمريكية أن كوب واحد من الكاكاو الغير محلى على سعرات حرارية بنسبة 196 سعره.
  • تحاول الكثير من الدول زراعة تلك النوعية من الأشجار نظرًا للقيمة التجارية والغذائية العائدة منها، ولكنهم يحاولوا قدر الإمكان في وضعها في البيئة المناسبة، حتى نحصل على أكبر كم من إنتاج الكاكاو والاستفادة به في العام الواحد.

شاهد أيضًا: طريقة عمل القهوة الفرنسية بالبندق والحليب

أترك تعليق