ماذا يأكل الضفادع ؟

ماذا يأكل الضفادع

ماذا يأكل الضفادع؟، الضفادع هي من الحيوانات البرمائيات التي ليس لها ذيل بين وهناك العديد من أنواع الضفادع منها التي تعيش في الغابات واليابسة ومنها التي تعيش في البيئة المائية وهي تتميز جلد ناعم المزخرف الذي يحتوي على العديد من الألوان الخلابة، وسوف نتعرف من خلال مقالنا ما هي طرق الأطعمة التي يأكلها الضفدع وكل المعلومات التي تخص طريقة تغذيته خلال السطور القادمة.

طريقة تغذية الضفدع

  • الضفادع يوجد منها العديد من الأنواع منها الذي يعيش على اليابسة ومنها الذي يعيش على الماء ومنها الذي يتغذى على اليرقات ومنها الذي يتغذى على النباتات وهناك العديد من أنواع الضفادع التي تتغذى على اللحوم مثل يرقات الضفادع وبعض الحشرات التي توجد في الأرض.
  • من أنواع الحشرات التي تتغذى عليها الضفادع الديدان والحشرات الصغيرة والقواقع والعناكب والأسماك الصغيرة، وهناك العديد من أنواع الضفادع التي تستطيع أن تأكل الفئران الكبيرة.
  • يتميز الضفدع أن له لسان طويل يوجد عليه مادة لزجة في الفك السفلي هذه المادة تساعد على الالتصاق بالفريسة من ما يجعلها تجذب داخل فمه بمنتهى السهولة ويقوم بتثبيتها في الفك السفلي ويقوم افتراسها ومضغها وابتلاعها.
  • وعندما يقوم الضفدع بأكل الفريسة يحدث له انزلاق في العينين مما يجعل عظمة الجمجمة تقوم لدفع العظام إلى أسفل لأن الضفدع من الحيوانات التي لا يوجد لها أسنان ولا تستطيع أن تقوم بمضغ الطعام لذلك تستخدم عظام الجمجمة لعملية البلع.
  • تستخدم الضفادع طريقه معينه لاصطياد فرائسها بسهولة وستقوم في صنع الفخ لهم حتى تستطيع أن تجذب الفريسة إليها بمنتهى السهولة دون أن يراها أحد الطيور مثل الصقور والنسور والأفاعي لان الضفادع هي وجبه مميزه لهم ومن الحيوانات التي تحب أن تتناول الضفادع وهي وجبة مميزة لهم الكلاب والثعالب وسمك القرش وغيرها من الحيوانات المفترسة.
  • لكن يختلف طعام الضفادع الصغار عن الضفادع المكتملة النمو فالضفادع الصغار لا تستطيع أن يأكل الحشرات أو يأكل القواقع وغيرها من الأطعمة التي تأكلها، الضفادع مكتمل النمو، الطعام المفضل للضفادع التي في مرحلة الأولى من نموها هي الطحالب المائية الصغيرة وهناك أنواع من الضفادع الصغيرة تأكل بيض الأسماك الصغير ولا تستطيع أن تأكل الحشرات الكبيرة أو الأسماك الكبيرة مثل الضفادع مكتملة النمو.

شاهد أيضًا: كيفية تكاثر الضفدع

طريقة صيد الضفادع الفريسة

عندما يشعر الضفدع بالجوع يذهب إلى الصيد ويقوم باختيار مكان معين يقوم بوضع كمين به ويساعد على ذلك لون جلده الغامق ولا تستطيع أن تراه الفريسة، عندما تأتي إليه الفريسة يقوم بالقبض عليها ويقوم بتثبيتها من خلال أرجل طويلة والمادة اللاصقة التي توجد بها ويقوم ابتلاعها مرة واحدة مثل الأفاعي، وينتظر فترة من الوقت ثم يقوم بهضمها بها لأن الضفادع لا يوجد لها أسنان ليقوم وافتراسها لذلك يقوم باتباع هذه الطريقة في الصيد.

الضفادع أكلات اللحوم

يوجد العديد من أنواع الضفادع التي لا يظهر عليها أنها من الحيوانات القاتلة لكن يوجد منها أنواع شديدة الشراسة وأنواع أخرى سامة وتتغذى على اللحوم وهناك أنواع تقوم بابتلاع وأكل القوارض مثل الفئران وسمندل الماء واليرقات.

وهناك العديد من أنواع الضفادع الذي يتميز أن له لسان طويل ويوجد عليه مادة لاصقة يقوم بمهاجمة الفريسة والالتصاق بها من مسافة بعيدة ثم بإدخالها داخل فمه.

ويستطيع الضفدع أن يقوم بابتلاع فريسته كبيرة الحجم من خلال فكه لأنه يتميز بفك الكبير الحجم، لا يستطيع أن يقوم بعملية المغص لأن لا يوجد له أسنان يقوم بعملية البلع مرة واحدة مثل الأفاعي.

شاهد أيضًا: من هو حيوان الوزغ ؟

الأماكن التي تتواجد فيها الضفادع

  • يتواجد العديد من أنواع الضفادع في جميع أرجاء العالم لكن توجد في أماكن معينة بكثرة مثل الجزر والمحيطات والمناطق الاستوائية التي توجد بها كميات كبيرة تعيش قرب الأماكن التي توجد بها مساحات من الماء.
  • وهناك العديد من الضفادع التي تحب أن تعيش في الغابات واليابسة لأنها تحب أن تقوم بدفن نفسها تحت سطح الأرض وتدخل في حالة بيات شتوي ولا تخرج من هذا البيان إلا عند نزول المطر حتى تقوم بعملية التكاثر والتزاوج.
  • هناك أنواع من الضفادع تعيش في المناطق شديدة البرودة مثل الضفدع الذي يعرف باسم ضفدع الخشب وهو يوجد بكثرة في الشمال الدائرة القطبية، ويستطيع أن يتحمل البرودة الشديدة ويقوم بدفن الجسم في الثلج من فتره طويلة، ويوجد العديد من أنواع الضفادع المهددة بالانقراض مثل العلجوم الذهبي.

معلومات عن الضفادع

  • تتميز الضفادع عن باقي البرمائيات أن لها قدرة كبيرة على القفز لمسافات بعيدة فهي تستطيع أن تقفز مسافة أربع أمتار في القفزة الواحدة.
  • يوجد لدى الضفدع أربعة أرجل في الأرجل الأمامية يوجد بها أربعة أصابع، وفي الأرجل الخلفية خمسة أصابع مما تساعدها على القفز لمسافة كبيرة بكل سهولة.
  • عند موسم التزاوج يقوم الذكر بإصدار صوت يسمى بنقيق وذلك يدل أن هذا الذكر يريد أن يقوم بعملية التزاوج من أنثى من نفس فصيلته.
  • تساعد الضفادع على التوازن البيئي بين مجموعات الأسماك الصغيرة ومجموعات الحشرات.
  • تستطيع أنثى الضفدع أن تضع في المرة الواحدة أكثر من 50 بيضة وتقوم بالاعتناء بها حتى يخرج الصغار للحياة.

شاهد أيضًا: كيف تلد الأفعى صغارها

قدمنا لكم في مقالنا هذا عن ماذا يأكل الضفادع؟، كافة المعلومات التي تخص أكل الضفادع، وكيفية اصطياد الضفادع للفريسة وكل المعلومات التي تخص الضفادع.

تعليق 1

  • اريد معرفة العلف او الغذاء الذي يتغذي عليه الضفدع في خالة انشاء مزرعة لانتاج الضفادع بغرض مشروع .

أترك تعليق