معلومات مبسطة عن جمعية أصدقاء الكفيف

معلومات مبسطة عن جمعية أصدقاء الكفيف

معلومات مبسطة عن جمعية أصدقاء الكفيف، جمعية أصدقاء الكفيف هي من أفضل المؤسسات الكبرى للتكافل الاجتماعي، وتلك الجمعية تقدم أفضل الخدمات للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو فقدانه، وذلك ما سوف نقدمه لك عزيزي القارئ من خلال السطور القادمة من مقالنا، عن جميع المعلومات التي تخص جمعية أصدقاء الكفيف.

تاريخ جمعية أصدقاء الكفيف

  • جمعية أصدقاء الكفيف هي من أفضل المؤسسات الاجتماعية التي عرفها التاريخ، فهي تقدم أفضل دعم نفسي ومعنوي للأشخاص الذين يعانون من الإعاقة البصرية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدم لهم كافة الخبرات للتعامل في حياتهم.
  • كما أنها قامت باختيار أجود أنواع المدرسين والأشخاص الذين يتمتعون بخبرات علمية عالية، لتقدم لهم أفضل أنواع الطرق والأساليب حتى يستطيع الدمج مع مجتمع، وذلك عن طريق وتعليمهم بأسلوب بريل بشكل حديث وجديد.
  • كما تضم الجمعية طقم كبير من الأطباء النفسيين، ويقومون بعمل جلسات لأصحاب الإعاقة، والأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر لتنمية الجوانب الإيجابية في حياتهم، وحتى يستطيعوا التفكير بشكل إيجابي، ولا ينظروا إلى السلبيات التي يمرون بها يروا الحياة بشكل جيد وجميل.
  • جمعية أصدقاء الكفيف هي من فئة الجمعيات الغير رابحة، التي لا تجني مالاً، هي تقدم مساعدات للأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر والأشخاص ذو الاحتياجات الخاصة.
  • تقام تلك الجمعية على التبرعات، تم تأسيسها عام 1976 في مدينة البيرة داخل دولة فلسطين وكان ذلك مقرها الأول.
  • بعد مرور 5 سنوات تم إنشاء العديد من الفروع لها كانت بدايتها في الضفة الغربية، ثم إلى دول الخليج حتى في يومنا هذا أصبح لنا أكثر من 20 فرع في العديد من البلدان العربية التي تقوم بمساعدة الأطفال المكفوفين، والأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر وتقدم لهم حياة جميلة طبيعية.

شاهد أيضًا: 19 معلومة عن مخترع الطباعة للمكفوفين وكيف وصل للإختراع

جمعية أصدقاء الكفيف

  • جمعية أصدقاء الكفيف هي من الجمعيات التي لها العديد والعديد من الفروع في جميع بلدان العالم، وهي من الجمعيات التي لها نشاط كبير، التي تخص ضعاف النظر والمكفوفين، وتقدم لهم أفضل الرعاية وجميع المتطلبات التي يحتاجونها.
  • هي تقدم لهم أفضل الإمكانيات الاجتماعية والاقتصادية، وتوفر لهم تعليم خاص بهم على طريقة بريل، على أيدي أمهر المعلمين المدربين على مستوى عالي.
  • وتقوم الجمعية أصدقاء الكفيف في توفير لهم كافة الوسائل حتى ينعم بحياة أدميه لكسب الرزق.
  • كما يوجد بها أيضًا قسم مخصص للأطفال الذين يعانون من فقدان البصر، من فئة العشر سنوات إلى 15 سنة، فيقومون بتهيئة الحياة، وتعليمهم القراءة بطريقة برايل، وبعض الأنشطة لتنمية قدراتهم العقلية.

أهداف جمعية أصدقاء الكفيف

تسعى تلك المؤسسة لتقديم أفضل الخدمات والأهداف للأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر، سواء كان كبار أو صغار ومن بين تلك الأهداف ما يلي:

  • تقدم الجمعية أفضل الطرق الحديثة لتعليم ضعاف النظر والمكفوفين، بأحدث الطرق، وأفضل مجموعة من المعلمين المدربين على التعامل مع ضعاف النظر والمكفوفين.
  • يوجد أيضًا قسم خاص لمحو الأمية الأشخاص الكبار في السن، وتعطي لهم شهادة حتى يستطيعوا ممارسة العمل في أي مكان، يتم التعليم بطريقة برايل مع تسليمهم كتب خاصة بهم، للتعرف على جميع المعلومات وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.
  • تقوم الجمعية بعمل محاضرات وندوات لنشر الوعي بينهم حتى يستطيعوا المعيشة وسط المجتمعات هم، وتعود على إعاقة فقدان البصر.
  • وتعطي لهم دروس لكيفية التعامل مع الأشخاص المحيطين بهم، سواء في العمل وفي المنزل، وأن فقدان البصر ليس مشكلة كبيرة عندما يستطيعوا التعايش معهم بمنتهى السهولة.
  • من أهداف جمعية أصدقاء المكفوفين، أن بعد إتمام عدد الدورات التي تعطيها لهم، تقوم بتزويدهم بكافة الوسائل والطرق الخاصة على لغتهم وهي برايل، حتى يستطيعوا العمل في العديد من المصالح الحكومية والخاصة التي تضم المكفوفين.

ما لا تعرفه عن جمعية أصدقاء الكفيف

  • تقوم جمعية أصدقاء الكفيف بعمل دخل شهري للأشخاص الذين يعانون من فقدان النظر، وتؤمن لهم كل احتياجاتهم هم وعائلاتهم، وتساعد في زواج أبنائهم، وأولادهم في مرحلة التعليم حتى لا يواجه أي من مشاكل الحياة وتقوم بإعانة من من هم في حالة المرض والتعب.
  • ومن أكثر المميزات الذي تميز تلك الجمعية الناجحة، أنها تقوم بعمل مجمعات سواء في العمل أو في أماكن عامه، حتى تقوم بدمج المكفوفين بالمجتمع العادي حتى لا يشعروا انهم غريبين عنهم.
  • تقوم جمعية أصدقاء الكفيف بتطوير جميع الأجهزة، وتقوم بتشغيل كافة البرامج التكنولوجية الخاصة بالمعاقين بصريًا، وتستخدمها حتى توصيل لهم المعلومة بأفضل شكل وأسهل طريقة، وتقدم لهم أفضل الطرق للتعايش مع مجتمع حتى يكون على دراية بكافة أساليب التكنولوجيا التي تدور حولهم.
  • يوجد في الجمعية مكتبة متخصصة لطباعة كتب برايل للأطفال في مرحلة التعليم، حتى توفر لهم جميع الكتب سواء قرآن كريم أو كتب علمية، وثقافية وقصص ترفيهية جميعهاً، مكتوبة بطريقة برايل حتى يستطيعوا تعلم بسهولة.
  • كما يوجد لهم مركز خاص لبيع الطابعات اليدوية الخاصة بالأوراق لعمل تأمين صحي، أوراق خاصة للأجهزة الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من فقدان النظر، ويوجد بها أيضًا مركز لصيانة لتصليح كافة الأجهزة الخاصة بها.

شاهد أيضًا: موقع الجمعية الشرعية.. معلومات وحقائق

مميزات جمعية أصدقاء الكفيف (للفئة العمرية الصغيرة)

تقدم جمعية أصدقاء الكفيف أفضل الأهداف والمساعدات التعليمية والنفسية للأطفال من عمر الثلاث سنوات إلي عمر الخامس عشر، ومن بين تلك الأهداف يلي:

  • تقوم بتوفير جمعية أصدقاء الكفيف مرحلة التعليم الابتدائي، وأيضًا مرحلة التعليم الثانوي للأطفال المكفوفين، والذين يعانون من ضعف البصر.
  • تقوم بتوفير لهم كافة الوسائل العلمية المصنوعة على طريقة برايل داخل كتب القرآن الكريم، واللغة العربية واللغة الإنجليزية وبعض القصص الترفيهية.
  • توفر أيضاً أفضل طقم من الأخصائيين النفسيين لعمل دورات للطلاب الذين يعانون من فقدان البصر، لتقدم لهم الوعي حول الإعاقة الخاصة بهم كيفية التعامل مع الأشخاص المحيطين بهم.
  • كما تقدم أيضًا الجمعية برنامج الطلاب في مرحلة دخول التعليم العالي والجامعة، وكيفية دمجهم مع الطلاب الأخرين، وتقوم تقديم لهم أفضل البرامج التكنولوجية للتعامل معهم، وتقديم لهم أفضل نظم التعليم الخاصة بالمعاقين.
  • تقدم لهم أيضًا جمعية أصدقاء المكفوفين، أفضل أنواع الأنشطة الرياضية، لهم ويوجد داخلها أكبر مكتبة عامة من الكتب والمعلومات والقصص الترفيهية المطبوعة بطريقة برايل.

الأساليب التي توافرها جمعية أصدقاء الكفيف للمكفوفين

تقدم جمعية أصدقاء الكفيف العديد من الأساليب التعليمية، وترفيهية وغيرها من الأنشطة، ومن بينها ما يلي:

1- محو الأمية للكبار

تقدم الجمعية خدمة مكافحة محو الأميه للأشخاص الكبار في السن، الذين يعانون من فقدان البصر، عن طريق تعليمه الكتابة والقراءة بخصية الخط البارد وهي طريقة برايل، وهي من الطرق المميزة التي تم استخدامها في العديد من المدارس وأثبتت كفاءتها في العديد من الجامعات والمدارس، ومع طلبة الأزهر الشريف.

2- الحاسب الألي

بعض الناس يظنون أن الشخص الذي فقد نعمة البصر، لا يستطيع استعمال جهاز الكمبيوتر، لكن ذلك ليس له أي أساس من الصحة، لأن تم تزويد أجهزة الكمبيوتر الحديثة برنامج يعرف باسم قارئ الشاشة، وهذا ما يستخدمه الشخص الكفيف، وقامت جمعية أصدقاء الكفيف بتوفير العديد من أجهزة الكمبيوتر الذي تتمتع بهذه الخاصية الجديدة، حتى يستطيع الشخص الذي يعاني من فقدان البصر استخدام الكمبيوتر بمنتهى السهولة.

شاهد أيضًا: ما هي الجمعية العمومية للأندية

وفي نهاية المقال قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات التي تخص جمعية أصدقاء الكفيف، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم منها شكراً لاختيار موقعنا.

أترك تعليق