سنن يوم الجمعة باختصار وليلة الجمعة

سنن يوم الجمعة باختصار وليلة الجمعة

نقدم لكم اليوم سنن يوم الجمعة باختصار وليلة الجمعة حيث ورد أن يوم الجمعة من أفضل الأيام التي لها فضل عظيم وفي هذا اليوم هناك سُنن الله سبحانه وتعالى  وعلى المسلم معرفتها ليتمكن من ممارستها بشكل سليم، وفضّل الله عز وجل الأنبياء عليهم السّلام على جميع الخلق واختارهم ليكونوا حاملين الرسالة التي كلفهم الله بها

وفي هذا المقال سيكون موضوعنا السنن التي تعلمناها من الأنبياء لتكون عبادة في يوم الجمعة، وسن تعرف معًا على فضل هذه الليلة اهم العادات الإسلامية التي جعلها الله عبادة للمسلمين وأمر الأنبياء أن يعلموا الناس السنن والعادات التي تقربهم من الله عز وجل.

شاهد ايضًا : دعاء الامتحانات المستجاب يحتاجه كل طالب

هل تعلم فضل يوم الجمعة :-

لقد فضّل الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة عن باقي ايام الاسبوع وأمر الأنبياء أن يعلمونا سنن هذه الليلة وكيفية القيام بهذه السنن، ومنهم رسولنا الكريم محمّداً صلّى الله عليه وسلم حيث فضله الله على سائر الأنبياء عليهم السلام جميعا

وفضّل الله بعض الأشهُر على أشهر أخرى؛ حيث أن شهر رمضان المبارك له تفضيل على جميع أشهر العام لأنه نزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وكذلك فضل الله يوم الجمعة وجعل ليوم الجمعة سنن خاصة به غير باقي الأيام

قال رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام: (خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة)، وهذا يوضح ان ليوم الجمعة مكانة مميزة وله فضل عظيم على المسلم

ومن الجدير بالمسلمين أن يتعرفوا على فضل هذا اليوم ويحرصون على الالتزام بالآداب والسُّنن الخاصة بهذا اليوم وعليهم ايضا معرفة الأذكار المأثورة التي قالها الأنبياء وعلى رأسهم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في هذا اليوم العظيم المُبارك؛ لأن يوم الجمعة نعمة أعطاها الله للمسلمين لكي يأخذوا من فضله و يتمسكوا بالسنة لينالوا الفضل والبركة من الله

ويمكن ان نقول ان يوم الجمعة مِنحة من الله بها على المؤمنين. وسنعرف معا في الفقرة القادمة ما هي السُّنن المأثورة الخاصة بيوم الجمعة وهي سُنن كثيرة وكلها لها فضل على كل مسلم أن يهتم ان يدركه وكلها تتعلّق بيوم عظيم وهو يوم الجمعة.

ما هي سنن يوم الجمعة ؟:-

هناك بعض السنن التي ترتبط بيوم الجمعة بشكل عام، أو سنن علينا اتباعها في أثناء صلاة الجمعة على وجه الخصوص، وفيما يلي سوف نذكر السنن التي علينا اتباعها في يوم الجمعة على مدار اليوم وليس أثناء الصلاة فقط، وهي كما يلي:

  1. من أهم السنن وأكثرهم انتشارًا في يوم الجمعة هي سنة الاغتسال حيث يُستحَبّ أن يقوم المسلم بالاغتسال في هذا اليوم المبارك، وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حديث شريف: (إذا جاء أحدُكم الجمعةَ، فليغتسلْ)
  2. ومن السنن في هذا اليوم أيضا بعد الاغتسال واهميته التي ذكرناها في النقطة السابقة هي سنة التّعطر، والمقصود هنا التعطر بما تيسّر لدى المسلم من عطر حسن، حيث يعطر المسلم في يوم الجمعة جسمه ويعطر ثيابه برائحة طيّبة.
  3. من السنن المُستحَبّة في يوم الجمعة، أن يقرأ الإمام في سورتَين من القرآن الكريم وهما سورة السجدة وسورة الإنسان في صلاة الفجر حيث كان الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم كان يصلي بهما في فجر يوم الجمعة؛ لأنّ هاتين السورتين موضوعهما هو يوم الجمعة ويوم الحشر والمعاد.
  4. من السنن التي يجب أن يحافظ المسلم عليها في يوم الجمعة هي الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- وعلى أهله وعلى صحبه اجمعين، وهذا يصح في ليلة الجمعة وفي يوم الجمعة بل وفي كل وقت وفي أي مكان، لأن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام مستحبّة في كافة الأوقات.

من سنن يوم الجمعة ايضًا :-

  • من المُستحَبّ في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف من القرآن الكريم خلال يوم الجمعة؛ وذلك لان هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ورواه أبي سعيد الخدري أنّه قال لسانه الشريف : (مَن قرَأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمُعةِ، أضاء له منَ النورِ ما بين الجمعتين)

وقال البعض أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عصم من المسيح الدجال وقال البعض أن قراءة اول واخر ايات منها وحفظهما يعصم من الفتن، وتُستحَبّ قراءة سورة الكهف للجميع سواء كان المسلم صغير أو كبير، وسواء كان ذكر أو أنثى، وتجوز القراءة من المصحف أو من الذاكرة لمن يحفظها.

شاهد ايضًا : دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات

  • من المُستحَبّ أيضا في يوم الجمعة الإكثار من التوسل والدُّعاء وطلب الحاجات والمطالب من الله تعالى والتوجه إلى الله بالأشياء التي في النفس، لأن الله مجيب الداعي اذا دعاه، وقال العلماء إن هناك ساعة مستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة.

قال البعض إنها الساعة قبل المغرب وبعد صلاة العصر وقال الآخر إن هي الساعة عندما يخطب الإمام اى الفترة ما بين الأذان والخطبة، وفي كل الأحوال علينا اتباع الدعاء في هذا اليوم المبارك سواء في الساعتين المذكورين أم على مدار اليوم كله.

  • فضلا عن أن اتباع هذه السنن لها ثواب كبير، و حسنات عظيمة، لابد من كل مسلم أن يغتنمها يثقل من ميزان أعماله فضلا عن قول الكثير من العلماء أنّ الثواب المردود علي المسلم من اتباع هذه السنن يعد أجر من أعلى الأجور ومن أعظمها حيث ان اتباع سنن يوم الجمعة من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه هي وجميع السنن.
  • إن لهذه السُّنن الجليلة والتوجيهات النبويّة التي أخذناها عن الرسول العظيم لها اثر كبير في نفس المسلم وتجعل المسلم يقدس هذا اليوم وينتظره لما به من روحانيات عظيمة واثار تهدئ النفس وتحسن النفسية لان الروحانيات تهدي من روع المسلم وتجعله ملء بحب الله وبالراحة النفسية.

سنن يوم الجمعة الخاصة بصلاة الجمعة :-

وبعدما ذكرنا السُّنن الخاصّة بيوم الجمعة يمكننا أن نتحدث عن السُّنن التي يُفضل للمسلم أن يتبعها عند تأدية صلاة الجمعة بعدما قام بالاغتسال، ولبس الثياب والطيب وقام بالتعطر ليذهب للصلاة في ذلك اليوم المبارك، ويجب على المسلم أنْ يعرف هذه السنن لأنها من أصول دينه وعليه أن يحرص قدر الإمكان على فعلها وهي كما يلي:

  • علي المسلم الذي يذهب للصلاة أن يصل مبكرا حيث يبادر بالحضور إلى مكان صلاة الجمعة، وأن يحضر الخُطبة من بداية ما يلقي فيها الامام وكلما حرص المسلم على أن يحضر مبكرا كلما ذاد من ميزان حسناته
  • وعلى المسلم الذهاب الى الصلاة مشي على الأقدام إلى الوصول لمُصلّى صلاة الجمعة، وحيث ان عدم الركوب يعتبر بمثابة سنة يتبعها المسلم ويأخذ بحرصه على اتباعها حسنات تثقل من ميزان اعماله.
  • من المفضل أثناء صلاة الجمعة أن يسعى المسلم قدر الامكان ان يقترب من الإمام وذلك على شرط هام وهو أن لا يتخطى الشخص المسلم رقاب النّاس، وعليه أن يسعى لاستماع الخطبة وينصت إليها بحرص وخشوع ولا يشغل نفسه بالتفكير في أي أمر من أمور الدنيا غير الصلاة، ولا يصح أن يشغلنا عن صلاة الدمعة اي شئ من هموم الدنيا الفانية.
  • وهنا من الجدير أن نذكر حديث عن الرسول الكريم صلوات الله والسلام عليه، حيث قال الرسول في حديث جامع لن الخاصة بصلاة يوم الجمعة: (من غسَّل واغتسل يومَ الجمعة، وبكَّر وابتكَر، ومشى ولم يركَبْ، ودنا من الإمام، فاستمَعَ ولم يلْغُ؛ كان له بكلِّ خُطوةٍ عمَلُ سَنةٍ أجرُ صيامِها وقيامِها).

شاهد ايضًا : اجمل دعاء لصديق غالي بتيسير الامور

وفي نهاية مقالنا حول سنن يوم الجمعة باختصار وليلة الجمعة أتمني أن يكون قد نال اعجابكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات المميزة حول هذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق