فوائد الفريكة ومضارها

فوائد الفريكة ومضارها

فوائد الفريكة ومضارها، الفريكة تكون مستخلصة من القمح وهي جزء يكون صلب بها ويتم نزعه قبل اكتمال النضج تمامًا، وحتى يتم حفظه لأطول وقت ممكن يتم تعريضه للنار حتى يجف تمامًا، ونبتة الفريكة مشهورة جدًا من وقت طويل ولكن بداية ظهورها كان يستخدمها العرب فقط، ولكن فألان حتى الأجانب يستخدمونها وهذا لأنها تحتوي على فوائد كثيرة كان لا يعرفونها ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص نبتة الفريكة.

ما هي القيمة الغذائية لنبات الفريكة

سنشرع القيمة الغذائية التي تحتوي عليها كل نصف كوب من نبتة الفريكة لتسهيل الشرح أكثر:

  • أربعة وستين جرامًا من النشويات
  • اثني عشر جرام من البروتين.
  • أربعة عشر جرام من الألياف.
  • مائتين وعشرين من السعر الحراري.
  • نسبة عالية من الفسفور.
  • اثنان جرام من الدهون.
  • نسبة عالية من الحديد.
  • نسبة عالية من الفسفور والمهمة لتقوية الأسنان.

شاهد ايضًا: أفضل أنواع القمح

كيف تم اكتشاف نبتة الفريكة

  • في القديم من الزمان تم شن هجوم على حقل من الحقول التي كانت متواجدة في حدود الشرق الأوسط، وحينها كان القمح مازال أخضر يعني كان مازال غير ناضج وفي حينها اضطر الفلاحون هنا بأن ينزعوا القشور من عليها ويتناولون اللب الذي يحتوي عليه.
  • ومن حينها تم التعرف على نبتة الفريكة وأصبحوا يخترعون طرق عديدة لطهي ويجعل مذاقه طيب، وبهذا تم اكتشافه وظل يشتهر من عصر إلى آخر ومن دولة إلى الأخرى.

فوائد الفريكة ومضارها

للفريك فوائد كثيرة لا يعرفها الكثير من الأشخاص برغم أنهم يتناولونها، ولهذا سنذكر من خلال تلك الفقرة الفوائد العامة للفريق التي ستجعلك تهتم بتناولها وتجعلها وجبة غذائية أساسيه من وقت إلى الآخر.

  1. تعمل على نزول الوزن ويخلصك من السمنة وهذا يرجع إلى أنها تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات التي تجعلك تشعر بالشبع لوقت كبير جدًا، وبهذا ستقلل من تلقاء نفسك من تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكن للحصول على أفضل نتيجة تطهى الفريكة بطريقه تكون صحية ولذيذة.
  2. تم الإثبات أن الفريكة يوجد بها ألياف كثيرة جداً تفوق الموجودة في الأرز الذي يكون لونه بني بأكثر من ثلاثة أضعافه، ونبتة الفريكة تكون الكربوهيدرات فيها قليله وفيها نسبة جيدة من النشا وهو يساعدك كثيرًا في الخسارة من الوزن الزائد، ولهذا اجعل تناول الفريكة ضمن الحمية التي تخطط لها لإنقاص الوزن.
  3. تعمل الفريكة على التنظيم من مستوى السكر في الدم وذلك يرجع إلى أنها لا تحتوي على الكثير من الجلايسيمي.
  4. تساعد في حماية العين من الكثير من الأمراض التي قد تصيبها، وذلك لأن نبتة الفريكة تحتوي على مركبين وهما اللوتين والزيازانثين، ويعملان كمضاد للأكسدة وهي تعمل على حماية العين من الإصابة بالضمور.
  5. تعمل نبتة الفريكة على التخفيض من الكولسترول في الدم وذلك يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية أو الجلطة.
  6. تعمل على التقليل من التعرض لمشاكل الهضم والإمساك والمشاكل الخاصة بالمعدة، وهذا يكون لأنها تحتوي على ألياف كثيرة وتعمل علي الزيادة من البكتريا النافعة والمهمة في المعدة التي تعمل على التحفيز من عملية الهضم.

ملحوظة مهمة جدًا

  • الأشخاص المصابون بالمرض المعروف بالانزلاق يجب عليهم عدم تناول الفريكة نهائيًا، لأنه يكون من مكوناتها نسبة من الغلوتين وحتى لو كان بكمية قليلة فهذا أيضًا يضر بصحتهم جدًا.

شاهد ايضًا: الفرق بين القمح والشعير بالصور

طريقة عمل الفريكة باستخدام بعض الخضراوات

هذه الطريقة صحية جدًا وتتناسب مع الذين يقومون بعمل حمية خاصة بنزول الوزن وفقدانه، وتستطيع أن تناولها كوجبة غداء متكاملة من جميع العناصر الغذائية وهي مفيدة جدًا للأطفال ويسحبون مذاقها الطيب

المقادير

  1. كوب ونصف من نبتة الفريكة.
  2. كوب إلا ربع من تشكيلة الخضروات مثل كوسه وجزر مقطعين إلى مكعبات وبصل ويمكنك وضع فاصوليا خضراء -عدد بصله صغيره أو وسط ومفرومة.
  3. ربع ملعقة من البهارات وأخرى من بهار الهيل.
  4. كوبان ونصف من مرق اللحم أو مرق الدجاج.
  5. ملح وفلفل أسمر على حسب الرغبة.
  6. زيت زيتون على حسب الرغبة

طريقة التحضير

  1. يجب عليك أولًا أن تنقى الفريكة من أي شيء بها مثل الحصى والأتربة، وبعدها اغسليها جيدًا بالماء واتركيها منقوعة به لمده نصف ساعة وبعدها صفيه ليكون جاهز للطهي.
  2. ضعي إناء على النار وضعي زيت الزيتون فيه وأضيفي إليه البصل المفروم وقلبيه لدقيقة ونصف، ثم ضيفي جميع أنواع الخضروات التي تم تجهيزها سابقًا والفريك أيضًا وقلبي لخمسة دقائق.
  3. بعدها ضيفي المرق الخاص بها والتوابل اللازمة وقلبي.
  4. يترك على نار تكون هادئة وتقليبه من وقت إلى الأخر حتى ينضج تمامًا.
  5. ويتم تقديم طبق الفريكة ساخن وبالهناء والشفاء.

كيف يمكن استخدام الفريكة بطرق متعددة

  • يمكن حشو الدجاج بها بعد تنظيفها جيدًا وينقع الفريكة في ماء وبعدها تصفي وتشوح على النار ببضع قطرات زيت وإضافة بعض الماء، وعندما تنضج يتم الحشو بها، كما يمكنك إضافته إلى الشوربة والأرز فهي تعطي مذاق فوق الرائع.

شاهد ايضًا: ما هو البرغل وما فوائده ؟

وبهذا نكون أنهينا معلوماتنا عن نبتة الفريكة ونتمنى أن تكون عزيزي القارئ نلت الاستفادة الكاملة ومعرفة الفوائد الكاملة للفريكة، وكيف يتم استخدامها وما هو تاريخها وكيف تم اكتشافها.

أترك تعليق