منح دراسية مجانية في الامارات

منح دراسية مجانية في الامارات، دولة الامارات تعتبر من أهم الدول العربية التي تقدم منحا دراسية مجانية بالكامل للطلاب العرب والطلاب الدوليين لكي يكملوا دراستهم في واحدة من الجامعات الإماراتية، وتوفر العديد من الجامعات الإمارتية عددًا من المنح الجامعية بشكل مجاني، وتكون خاصة بدارسة البكالوريوس أو من أجل الحصول على درجة الماجيستير أو الدكتوراه، وتكون هذه المنح ممولة بشكلٍ كامل في معظم الأحيان بما يشمل مصاريف الدراسة والمعيشة والإقامة بشكل كامل في الامارات.

التقديم للحصول على منح دراسة مجانية في الامارات

لكي يتم التقديم للحصول على منحة دراسية في دولة الإمارات، فلابد أولًا البحث عن الجامعات والمؤسسات التعليمية المرخصة في الإمارات، ومن ثم البحث عن أنواع المنح الدراسية التي تقدمها هذه الجامعات للطلاب الدوليين.

ومن ثم البحث عن البرامج الدراسة التي يتم قبول الطلاب الأجانب أو الدوليين بها، وبالطبع أن لكل جامعة بعض الشروط الخاصة بها لقبول الطلاب الدوليين للحصول على المنحة المقدمة، ولذلك لابد من الاطلاع على كافة الشروط والمعايير التي تحددها كل جامعة للتأكد من مدى تطابق هذه الشروط على الطالب المتقدم للحصول على المنحة.

شاهد أيضًا: منح الجامعة الأمريكية لطلاب الثانوية العامة

شروط القبول في منح دراسة مجانية في الامارات

هناك بعض الشروط المشتركة بين كل الجامعات والمؤسسات التعليمية في دولة الامارات، وهي كالتالي:

  1. اتقان تام للغة الانجليزية.
  2. الحصول على تقدير جيد في آخر شهادة دراسية بالإضافة إلى أداء أكاديمي ممتاز.
  3. تقديم شهادات صحية للمتقدم بالطلب تفيد بخلوه من أي من الأمراض السارية.
  4. تقديم المستندات الرسمية والوثائق التي تطلبها كل جامعة.
  5. تقديم طلب الحصول على المنحة المجانية لدى الجامعة المعتمدة.
  6. تقديم سجل عدلي نظيف.

ومع ذلك فلابد من مراسلة الجامعة المقصودة والاطلاع على كافة الشروط التي تحددها من أجل الحصول على المنحة المجانية، وما هي الأوراق والمستندات المطلوبة حتى يتم السير في إجراءات التقديم بشكل صحيح دون مواجهة أي عقبات.

بوابات التقديم على منح دراسية مجانية في الامارات

يتم تقديم طلبات الحصول على المنح الدراسية في دولة الإمارات من خلال بوابتين رسميتين، ومن خلال كل منهما يمكن الحصول على كافة المعلومات التي تخص المنح الدراسية المجانية وكافة الشروط اللازمة للتقديم عليها، وهما:

  1. البوابة الأولي: وهي بوابة حكومة أبو ظبي للحصول على منح دراسة مجانية في الامارات العربية المتحدة.
  2. البوابة الثانية: وهي بوابة حكومة دبي للحصول على منح دراسية في الامارات العربية المتحدة مع الحصول على فرصة عمل بدوام جزئي.

طلب الفيزا الدراسية لدولة الإمارات العربية المتحدة

بعد تقديم طلب المنحة والحصول على الموافقة من الجامعة والقبول في المنحة، يتم توجه الطالب إلى سفارة الإمارات العربية المتحدة وتقديم طلب الحصول على الفيزا الدراسية، مع تقديم الملف المطلوب بكل الأوراق والمستندان من طرف السفارة الإماراتية، وهو يشمل كل الوثائق والمستندات الرسمية المطلوبة من قبل الجامعة في الإمارات العربية المتحدة.

ملف الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا الدراسة في الإمارات العربية المتحدة، وقد تختلف بعض المستندات حسب سفارة دولة الإمارات الموجودة في كل بلد، وعادة ما تشمل ما يلي:

  • جواز السفر الأصلي، على أن يكون ساري المفعول لمدة سنة قادمة على الأقل.
  • نسخة من جواز السفر.
  • صورة شمسية حديثة للطالب على أن تكون ذات خلفية بيضاء.
  • استمارة لطلب فيزا الدراسة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • شهادة القبول في الجامعة في دولة الإمارات.
  • شهادة القبول في منحة دراسية في الإمارات.
  • دفع الرسوم الخاصة بطلب الفيزا الدراسية.

مميزات القبول في منح دراسية مجانية في الامارات

بالطبع تختلف المميزات التي يحصل عليها الطالب مع المنحة الدراسية باختلاف الجامعة المقدمة للمنحة، ولذلك يجب على كل طالب أن يطلع على كافة المعلومات والشروط التي تخص المنحة المتقدم للحصول عليها، كما يجب عليه أيضا التواصل مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة الموجودة في بلده للإلمام بكافة المعلومات.

ولكن في الغالب فإن معظم الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تقدم منحا دراسية مجانية للطلاب الدوليين فإنها توفر لهم بعض المميزات الأخرى التي تشمل ما يلي:

  • توفر الجامعات المقدمة للمنح الدراسية المجانية في دولة الإمارات المتحدة كافة مصاريف الدراسة بشكلٍ كامل للطالب حتى إنهاء البرنامج الدراسي.
  • توفر أيضا السكن للطلاب بشكل مجاني تماما.
  • يحصل الطالب على راتب شهري حتى يساعده على المعيشة حتى إنهاء برنامجه الدراسي، كما يحصل أيضا على علاوات للكتب الدراسية.
  • توفر للطلاب تذكرة الذهاب والعودة بشكل مجاني.
  • منح دراسية مجانية في الامارات لعام 2021م
  • منحة مقدمة من جامعة دبي الدولية للبكالوريوس
  • مواعيد التقديم للحصول على المنحة متاحة طوال العام، وهي مخصصة للمرحلة الجامعية للحصول على درجة البكالوريوس.
  • يتم الحصول على المنحة المجانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجميع المرشحين المستحقين للمنحة سوف يحصلون على منح دراسية جزئية حتى تساعدهم في الحصول على شهادة البكالوريوس من جامعة دبي.

شاهد أيضًا: منح ماجستير في مصر

شروط التقديم للمنحة كالتالي:

  1. منحة جامعة دبي متاحة للطلاب من جميع الدول، وتشمل مصر والسودان وسوريا ولبنان والكويت والمغرب والجزائر وجيبوتي والعراق والأردن وجزر القمر وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس واليمن.
  2. هذه المنحة تقدم برامج للحصول على درجة البكالوريوس في جميع التخصصات التي تقدمها الجامعة.
  3. يجب أن يكون المتقدم للحصول على هذه المنحة من الطلاب الدوليين، وأن يكون قد تقدم لدورة البكالوريوس في جامعة دبي.

منحة ماجستير إدارة الأعمال من معهد INSEAD

هذه المنحة مقدمة من صندوق جاك ناصر الذي تم إنشائه في معهد INSEAD عام 2004م بدعم مباشر من الرئيس التنفيذ السابق لشركة فورد للسيارات “جاك ناصر”، وهو يهدف إلى دعم وتشجيع الطلاب الذين يطمحون في الوصول إلى مناصب عليا في إدارة الأعمال وأن يصبحوا قادة في بلدانهم في الشرق الأوسط.

ويوفر منحة دراسية لكل عام دراسي بشكل دائم للمرشحين المقبولين للدراسة في برنامج ماجستير إدارة الأعمال في معهد INSEDA.

وتبلغ قيمة كل منحة دراسية ما يقرب من عشرين ألف يورو في كل عام، وهي مقدمة للطلاب من الدول العربية، ويمكن أن يتأهل المتقدمين من مواطنين أي بلد عربي على أن يكون أبويهم من مواطني الدول العربية أيضًا.

يتم التقديم للحصول على المنحة من خلال إنشاء حساب على الموقع الالكتروني لمعهد INSEAD، ومن خلال ذلك الحساب يتم ملء طلب التقديم، وغالبًا ما يقع الاختيار على الطلاب الأكثر حاجة مادية للمنحة.

منحة البكالوريوس أو الدراسات العليا من الجامعة الكندية في دبي

تقدم الجامعة الكندية في دبي Canadian University of Dubai عددًا محدودًا من منح دراسية مجانية في الامارات للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم لمتابعة برامج الحصول على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

شروط التقديم للمنحة:

  1. تقديم شهادة تفيد بإجادة اللغة الانجليزية.
  2. تسجيل الحضور بدوام كامل في أربع مقررات أكاديمية في الفصل الدراسية.
  3. الحفاظ على المعدل التراكمي اللازم لمواصلة المنح الدراسية.
  4. يتوقف المبلغ الذي يحصل عليه الطالب في هذه المنحة على المؤهل الأكاديمي للطالب، وكذلك على المستوى المادي للطالب وحاجته المالية للمنحة.

شاهد أيضًا: شروط الحصول على منحة دراسية في امريكا

وختامًا، فلا شك أن الحصول على منح دراسية مجانية في الامارات هي خطوة مهمة في حياة أي طالب يطمح في الحصول على درجات عليا في المجال الأكاديمي بما يؤهله للوصول إلى أفضل المراكز، فتمنياتنا بالتوفيق لكل الطلاب.

أترك تعليق