حيوانات ونباتات

معلومات مذهلة وحقائق عن الثعلب

معلومات مذهلة وحقائق عن الثعلب

الثعلب المكار هذه المقولة كانت تتردد على أذاننا منذ الصغر, ولكن لا نعرف هل هذه المقولة صحيحة, هل الثعلب مكار بالفعل, أم أنها مقولة تقال وليس لها أي أساس من الصحة, فهل الثعلب من أفعاله يدل علي المكر والخداع والخبث, في هذا المقال سوف نتعرف على الثعلب وأفعاله ومعلومات كثيرة عنه ونتعرف على حياته.

يعيش الثعلب في اي مكان في العالم, ويتواجد في بيئتنا بكثرة, فالثعلب ليس له مكان محدد للعيش فيه, ولا خاص به, فهو يعيش ويتواجد في أي مكان إلا في المناطق القطبية الباردة حيث البرد الشديد, وعلى الرغم من تواجد الثعالب بكثرة إلا أن هناك الكثير من الناس لا يعرفون عنها أي شيء أو أي معلومات, كما أن هناك بعض الناس لا يعرفون أشكال الثعالب, فلنتعرف على معلومات تخص الثعلب.

1- الثعلب يحب الوحدة :-

الثعلب يحب الوحدة

من العجيب أن الثعلب يحب أن يكون وحيداً دائماً, ولا يريد الاختلاط بأسرته أو بجماعة أخرى من الثعالب وهذا هو الأمر المحير, هو يريد الجلوس بمفرده ويفضل العزلة, ويبتعد بقدر الإمكان عن المناطق المليئة بالثعالب الأخرى, حيث يحب سكون الجحور الصغيرة أو الكهوف المنعزلة للاختباء بها, كما ان الثعلب لا يحب النوم بجانب الثعالب الأخرى, يفضل النوم وحيداً ومنعزل عن غيره.

2- الثعالب والقطط وأوجه التشابه :-

الثعالب والقطط وأوجه التشابه

بعد إجراء العديد من الأبحاث والتجارب والدراسات تبين أن الثعلب يشبه القطط في كثير من الصفات وهذا الأمر أصبح غريباً بعض الشيء, حيث أن الثعلب والقطط تتشابه فيما بينهم في أنهما نشيطان جداً في وقت غروب الشمس, كما أن الثعلب والقطط لهما نفس طريقة الحصول على الطعام ومطاردة واصطياد فرائسهم.

اقرأ أيضًا :-  ماذا تأكل الكلاب الصغيرة، معلومات هامة عن التغذية

والجدير بالذكر أن الثعالب والقطط تستطيعان تسلق الأشجار بكل سهولة ويسر وكما أنهما يجلسان فوق الأشجار بسهولة تامة, وهناك الكثير من الصفات المشتركة الأخرى فيما بينهم, ولكن يختلف الشكل حيث أن الثعلب يحتوى جسمه على فراء يغطي قدميه وجسمه, حتي يستطيع حمايته من درجة الحرارة العالية إذا كان يعيش في الصحراء, كما أن فراء القدم يحمى الثعلب من سخونة الرمال عند السير عليها.

3- الثعالب الحمراء :-

الثعالب الحمراء

الثعالب الحمراء هي الثعالب الأكثر انتشاراً حول العالم, أكثر من غيرها من أنواع الثعالب, حيث تتواجد الثعالب الحمراء في أماكن كثيرة لأنها من النوع الذي يتكيف مع أي بيئة طبيعية محيطة به, والثعالب الحمراء تتكيف مع البيئة المحيطة بها في النظام الغذائي له.

أما الثعلب رمادي اللون فهو يعيش في منطقتين فقط, وهو من الثعالب المهددة بالانقراض حيث أنه نادر الوجود, فهذه الثعالب تموت بسرعة كبيرة بسبب مرض داء الكلب الذى إذا تم إصابته به فيموت على الفور.

4- الثعلب أب قدوة :-

الثعلب أب قدوة

بعد العديد من التجارب والدراسات عن طبيعة سلوك الثعلب وجد العلماء أن الثعلب يكون قدوة لأبنائه حيث انه أب جيداً جداً, للاعتناء بصغاره, ومن ضمن الأشياء المجهولة والتي لا يعرفها أناس كثيرون عن الثعلب أنه يتكاثر مرة واحدة في العام, وعند ولادة الثعلب الصغير يولد أعمى لا يرى أي شيء لمدة حوالي 9 أيام, وفي هذا الوقت يظل في رعاية والديه.

فيقوم ذكر الثعلب عند ولادة الصغير بجلب الطعام له ولأمه والاعتناء بهم ويظلوا في رعايته, لمدة سبعة أشهر, ولا تقصر أنثي الثعلب في رعاية صغيرها أيضاً, فهي تقوم بتوفير الراحة والأمان له حتي يكبر ويستطيع الاعتماد على نفسه مثل الباقية.

اقرأ أيضًا :-  امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها

5- الأشياء التي يحبها الثعلب :-

الأشياء التي يحبها الثعلب

من الأمر الغريب والعجيب أن الثعلب يحب اللعب كثيراً وخاصة اللعب مع كرات الجولف, فهو يتسلل إلي ملاعب الجولف ليستطيع اللعب بهذه الكرات, وفهي من الأشياء الممتعة والتي يحبها كثيراً بالنسبة له, والجدير بالذكر أن الثعلب لا يحب الأماكن التي يوجد بها بشر إلا أنه يحب كرات الجولف, فهي من أكثر الأشياء الممتعة بالنسبة له.

6- شراء الثعالب :-

شراء الثعالب

تتميز الثعالب بالشكل الجذاب والجميل حيث الفراء الكثير الناعم, وليس كل الثعالب متوحشة, هناك أنواع من الثعالب الأليفة التي تستطيع أن تأتي بها إلي منزلك, يمكن لك شراء الثعالب الصغيرة وأن تقوم بتربيتها في منزلك مثل الكلاب والقطط, ولكن سعر الثعالب يزيد عن أسعار الحيوانات الأليفة الأخرى بسبب جمال فراءه, وانتشرت في الأونة الأخيرة عادة صيد الثعالب, حيث يقوم الناس بركوب الخيل والجري وراء الثعالب ذو الشكل الجميل, ويقوم بقتله, ولكن تم منعه وإصدار قوانين لمنع ذلك الصيد منذ فترة طويلة.

7- أذن الثعلب :-

أذن الثعلب

قد انعم الله تعالى على الثعلب بوجود أذنين كبيرتين جداً وهذا الأذن تشبه كثيراً اذن الخفافيش, وهذه الأذن هي مصدره غذائه حيث أن الأذن الكبيرة تستطيع أن تسمع الحشرات الصغيرة والسحالي التي يتغذى عليه الثعلب, وهذه الأذن تستطيع سماع الصوت بوضوح حيث يتم تجميع الصوت في بؤرة الأذن الكبيرة بوضوح, ومن هنا يستطيع الثعلب أن يحصل على غذائه بكل سهولة ويسر, ومن ضمن طعام الثعلب أنه يتغذى على النمل الأبيض.

8- قدرة الثعلب على تغير صوته :-

قدرة الثعلب على تغير صوته

قد أنعم الله عز وجل على الثعلب بميزة أخرى غير جمال شكله ونعومة فرائه, حيث أن الثعلب يمتلك خاصية تغير صوته, وهذه الميزة لا توجد عند غيره من الحيوانات الأخرى, ولا يستطيع أي حيوان تغير صوته مثل الثعلب, ومن ضمن الأصوات التي يستطيع الثعلب أن يفعلها هو تغير صوته لصوت صراخ أنسان تماماً دون تفرقه بين الصوتين, صوت الانسان وصوت الثعلب.

اقرأ أيضًا :-  تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة

9- الثعلب والمجال المغناطيسي :-

الثعلب والمجال المغناطيسي

عند مراقبة حركة الثعالب وجد العلماء أن الثعلب هو الحيوان الوحيد الذي يستخدم خاصية المجال المغناطيسي في البحث والوصول إلي فريسته بسهولة, وبعد ذلك يقوم بالانقضاض عليها, ولكن لا ينقض عليها مباشرة, ولكن يستخدم بعض الهدوء والمكر والحيل حتي يستطيع الإمساك بتلك الفريسة, وهذا كله يتم ترتيبه بعد رؤية فريسته للمجال المغناطيسي للأرض وهذا المجال يكون على هيئة حلقات أمام أعين الثعالب.

كما أن الثعلب لا يتناول اللحوم فقط, لكنه يأكل التوت والكمثرى وغيرها من الفواكه والأطعمة الأخرى مثل الانسان فهو يتشابه مع الإنسان في طعامه, كما أن الثعلب يتميز بالنشاط في فترة الليل, ولديه القدرة الكبيرة على السير الطويل لمسافات طويلة, كل هذه الصفات الأشياء التي تميز الثعلب عن غيره من الحيوانات جعلت الناس يصفونه بالمكر والخداع والخبث منذ قديم الزمان, وهذا ما تم وصفه في جميع القصص الخيالية.

وتم وصفه في المقولة” الثعلب الماكر” فهو فعلاً ماكر جداً, في مطاردة فريسته والانقضاض عليها, ولكنه أيضاً يتصف بصفات أخرى جميلة, حيث وهبه الله سبحانه وتعالى العديد من المميزات التي تفضله عن غيره من الحيوانات الأخرى, كما يتشابه الثعلب مع القطط والانسان في بعض الصفات وبعض الأطعمة التي بتناولها الإنسان, ما جاء في هذا المقال من تعدد لصفات الثعلب ووصف لشكله الجذاب وعشقه للوحدة وأنه قدوة حسنه لكثير من الناس في رعاية صغاره وأمهم, فلابد من الاقتداء به عند الانسان عن تعليم الصغار والاعتناء بهم, كل هذه الصفات تجعله ثعلب مكار كما يقولون عنه منذ قديم الزمان, فسبحان من وهبه كل تلك الصفات.

أترك تعليق