معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية

معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية

معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية، موضوعنا اليوم عن دولة من دول العصر التاريخي التي ذكرت في التاريخ بسبب أمجادها وما فعلته وهذه الدولة هي الدولة الأموية وسوف نتعرف عليها وعلى مؤسسها وهذا من خلال، معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية.

ما هي الدولة الأموية

  • حيث أن الدولة الأموية كانت هي أول دولة إسلامية تعمل على نظام المواريث وهذا حصل في فترة الحكم الأموي فقط وهذا يعتبر من الأشياء المهمة في الحكم الإسلامي.
  • كما ان الدولة الاسلامية أيضًا قد توسعت وكانت من بداية الصين وهذا شرقًا وبينما في الجنوب كانت فرنسا كما كانت أيضًا الحدود الاسلامية مطبقة على جميع أنحاء العالم.
  • وحيث إنه كان عدد سكان الدولة الأموية حوالي اربعة وثلاثين ألف مليون نسمة وهذا كان في احصائيات سنة سبعمائة وخمسين وكما أن اللغة الرسمية هي اللغة العربية وبها الكثير من اللغات والديانة هي الإسلامية.

شاهد أيضًا: أين وصلت حدود الدولة العثمانية ؟

معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية

1 – حقائق عن مؤسس الدولة الأموية

  • حيث أنه يعود الفضل في تأسيسها إلى معاوية بن أبي سفيان وهو يعود نسبه لبني أمية وحيث أن لبني أمية كانت مكانتهم كبيرة وعالية في قريش ومن الأشخاص المهمين فيها أبو سفيان.
  • وهو كان من رجال قريش عامة وأشجعهم قوة وعلم وحيث أن معاوية قد برز من بين أخوته وهو كان صحابي للرسول وأيضًا كان من كتاب الوحي حيث كان يدوون ما يقوله الرسول من أحاديث.

2 – معلومات عن مؤسس الدولة الأموية

  • حيث أن ولادته كانت قبل بعثة الرسول وهذا بحوالي خمسة سنوات وأسلم في اليوم الذي تم فيه فتح مكة وكان أيضًا معاوية من قادة الجيوش وهذا في زمن الخليفة سيدنا أبو بكر.
  • وحيث صار هذا الجيش يقوم بفتوحات كثيرة ومتعددة وكذلك صار معاوية بن أبي سفيان في عهد عمر بن الخطاب واليًا على الأردن ثم تولى ولاية الشام بعد موت أخيه وكذلك أيضًا في زمن عثمان.
  • حيث صار واليًا على إقليم الشام بأكمله ثم بعد وفاة علي بن ابي طالب تنازل عن الخلافة الحسن بن على وأعطاها لمعاوية بدون أي نزاع من أي طرف فيهم كما قام الناس بمبايعة يزيد ابن معاوية.
  • وصار واليًا عليهم بعد ابية ومن هذا الوقت صارت ميراث وقام بالخلافة من يستحق بها من العائلة نفسها لا من غيرها وكما اشتهرت أيضًا بميزات كثيرة في العصر الأموي وأكثرها انها كانت تزدهر وتنمو.

ما هي مراحل الدولة الاموية؟

حيث أن الدولة الأموية قد مرت بعدة مراحل ومن أهم هذه المراحل ما يلي

1 – التأسيس

وتعرفنا أنها تأسست على يد معاوية بن أبي سفيان وظل يتوالى خلافات صغيرة حتى صار خليفة وأول خليفة من الخلفاء الأمويين وقد عمل على ولاية بعده ابنه يزيد وهذا كان قبل وفاته بعشر سنوات عام خمسين هجري.

2 – خلافة يزيد بن معاوية

حيث أنه تم تولية اليزيد خليفة بعد أبيه وهذا كان عام ستين هجري ورغم ذلك لم يكون خليفة فترة طويلة.

3 – العصر الذهبي للدولة الأموية

  • حيث انه تم تولية معاوية بن يزيد خليفة بعد أبيه وجده لأن أبيه تنازل عنه ثم بعد ذلك تولى أبنه عبد الملك وعمل على ثبات الدولة.
  • وهذا بعدما قام بالقضاء على خصومها وفي عصره قد برز الحجاج بن يوسف كواحد من أكبر وأقوى رجال الدولة وكان أيضًا أكثرهم بطشًا.

4 – عصر الانحطاط وبعدها الهزيمة

  • حيث تولى عبد الملك ابنه الوليد ثم بعد ذلك تولي أخيه سليمان ثم بعد ذلك الخليفة عمر بن عبد العزيز وبعدها تولى يزيد بن عبد الملك ثم بعدها تولى أخيه يسمى هشام وبعد ولاية هشام قامت الدولة بالدخول في مراحل الاضطراب.
  • وكذلك أيضًا صار لها ضعف وكما كانت نهايتها عام مائة واثنين وثلاثين من الهجرة وهذا كان على يد الثورة العباسية والتي تسمى الدولة العباسية الآن وحيث هي التي تم هزم الأمويين فيها وكانت المعركة تسمى الزاب الشهيرة.

شاهد أيضًا: ما هي دولة الهلال الخصيب ؟

ما هي الفتوحات التي قامت في الدولة الأموية؟

  • حيث أنه في فترة الحكم الذي قامت به الدولة الأموية قامت بفتوحات كثيرة ومتعددة ومن أهم الأراضي التي فتحت بلاد السند وهي تسمى الآن باكستان وكذلك جزر البحر الأبيض وهي جزيرة قبرص الأن.
  • وكذلك أيضًا من الفتوحات التي قامت بها الدولة الأموية آسيا الصغرى وبلاد الأندلس ودول الشمال في إفريقيا وكذلك فتحوا أيضًا بلاد ما وراء نهر جيحون وهي التي تكون واقعة في شمال إيران الآن.

من هم خلفاء الدولة الاموية

1 – معاوية بن أبي سفيان

حيث أنه أول خليفة في الأمويين تولى وأمه هي هند بن عتبة وولد في مكة ويعرف عنه أنه كان عالم قوي وكان أيضًا حليم وعطوف.

2 – يزيد بن معاوية

  • حيث أن ولادة يزيد أبن معاوية كانت في فترة خلافة عثمان وكان عثمان في ذلك الوقت واليًا على الشام وحيث أن معاوية اهتم بأبنه وعلمة الاخلاق وكذلك القيم وعلمه أيضًا العدل.
  • وكذلك أيضًا الإنصاف وعندما قام معاوية باستلام الخلافة على المسلمين قام وأرسل لأبنه لكي يقوم ويغزو القسطنطينية وفي حالة خلافته قام بمشاركة الصحابة في غزواته وعملوا أيضًا تحت رعايته.

 3 – معاوية بن يزيد بن أبي سفيان

  • حيث أنه بعد وفاة يزيد صار أبنة خليفة على الدولة الأموية وحيث أنهم اختلفوا في مدة حكمه حيق قال المؤرخين أنه حكم مدة أربعون يوم وبعضهم من قالوا إنها عشرين يوم والبعض قال شهران.
  • وحيث أن معاوية لم يخرج للناس طوال فترة حكمه وهذا لأنه كان مريض مرض لا يستطيع الخروج وفي فترة مرضه قام وتنازل عن الخلافة وبعد التنازل قام نزاع قوي بين الأمويين وبين الزبير.
  • وبعدها ظل الخلاف حتى قامت الأمويين بأخذ الحكم لهم مرة أخرى ثم بعد ذلك صار مروان بن الحكم هو الوالي والحاكم على المسلمين وكان هذا سنة أربعة وستين من الهجرة وهذا صار في مؤتمر الجابية.

4 – مروان بن الحكم

  • حيث أن مروان القرشي الأموي قد تم استلام الخلافة بعد معاوية بن يزيد وفي عام خمسة وستين قام ودخل مصر وعمل بكل قوته حتى يستردها.
  • وبالفعل استردها من يد عبد الرحمن بن الزبير وجعلها في ولاية الامويين وقام وجعل ابنه عبد العزيز والي عليها وقد توفي وعمره كان ثلاثة وستين سنة.

5 – عبد الملك بن مروان

  • حيث تولى عبد الملك بعد وفاة مروان وكانت الدولة في هذا الوقت موضعه في ظروف قاسية وصعبة وهذا بسبب الفتن وكان في ذلك الوقت لا يملك إلا الشام.
  • وحيث أراد أن يجعل البلاد كلها واحدة فاتجه نحو العراق وكما أن عبد الملك يشهد له بأنه كانت له اسبقية الاصدار وهذه الخطوة جعلت العملة الاجنبية ليست لها قيمة.

6- الوليد بن عبد الملك

حيث أن الوليد تولى الخلافة بعد أبيه عبد الملك بعدما توفى وكان عنده ستة وثمانين سنة وحيث عرف أيضًا أن الوليد كان يشهد له أنه كان صالحًا ومحبًا للقرآن وعمل على بناء المساجد وتزينها وتوفي سنة ستة وتسعين هجري.

7 – وخلفاء آخرين

حيث استلم بعده أخوه سليمان بن عبد الملك وبعده عمر بن عبد العزيز ثم بعده تولى يزيد وغيره كثير.

شاهد أيضًا: ما هى الدول التى تقع على حدود مصر ؟

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية، وتعلمنا بعض المعلومات عن الدولة الأموية وعن خلفائها وهذا من خلال، معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق