من هو مؤسس النصر السعودي الحقيقي ؟

من هو مؤسس النصر السعودي الحقيقي

من هو مؤسس النصر السعودي الحقيقي؟، يعد نادي النصر من أقدم أندية كرة القدم في السعودية، حيث تم تأسيسه في عام 1955م، وقد تم إطلاق لقب العالمي على النادي، وذلك نظراً لمشاركته في بطولة كأس العالم للأندية وتمثيله قارة آسيا، وقد استطاع أن يحقق فيها بطولة كأس السوبر الآسيوية في عام 1998م.

كما استطاع تحقيق جائزة اللعب النظيف في هذه البطولة، كما أن مشجعي النادي قاموا بإطلاق لقب “القاري” عليه، وذلك لأنه يعد من الأندية الآسيوية الأولى الذي قام بلعب مباريات رسمية بأربعة قارات وهي أوروبا، آسيا، أفريقيا، وأمريكا الجنوبية.

من هو مؤسس النصر السعودي الحقيقي؟

  • الكثير يجهل من هو مؤسس النصر السعودي الحقيقي، فقد ذكر البعض أن مؤسس نادي النصر السعودي هو عبد الرحمن بن سعود، ولكن هذا غير صحيح، ولكنه هو من بنى أمجاد النادي وأسس نهضته.
  • ولكن المؤسس الحقيقي لنادي النصر السعودي هما الأخوات حسين وزيد الجعباء، وبعد رحيل الشيخ حسين الجعباء تم استضافة زيد الجعباء في حديث مطول، وقد تطرق فيه إلى قضية تأسيس نادي النصر السعودي على النحو التالي:
  • قال الشيخ زيد أنه في عام 1375 هجرياً كان حسين بن مطلق الجعباء يسكن بحارة الحنبلي مع أخويه محمد وزيد، وفي خلال هذه المرحلة قد تم تشكيل النواة الأولي للنادي، حيث قام أبناء الجعباء بتشكيل فريق للحارة وأطلقا عليه اسم النصر، وكان الدافع الأساسي لهما هو حب الرياضة.
  • وبعد أن بدأت ملامح الفريق تتشكل احتاج الأخوات (حسين وزيد) إلى تدعيم هذا الفريق بشكل عملي، وذلك بعد أن تبين حاجة الفريق إلى ملعب رسمي ويومي للتدريب.
  • قاما الأخوات باختيار قطعة أرض مواجهة لحديقة الفوطة، واستقرا على أن تكون هي ملعب الفريق، وذكر الشيخ زيد أنه قد أنشأ في وسط قطعة الأرض (صندقة) لتحفظ الكور بها، حتى لا يتم سرقتها، وقد كانت هذه هي البداية الحقيقية لمشوار نادي النصر.
  • ذكر الشيخ زيد أنه في هذا الوقت لم تكن قد تأسست الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وكان المختص بهذه الشئون هو مكتب بوزارة المعارف، وقاما الأخوات حسين وزيد بتسجيل فريق النصر في هذا المكتب رسمياً في عام 1375 هجرياً كفريق درجة ثانية.
  • وذكر زيد الجعباء أن الفضل الأكبر في تأسيس نادي النصر يرجع إلى شقيقهما الأكبر محمد الجعباء، الذي قام بدعهما، وكان متكفلاً بكافة الأمور المالية، فهو من كان يؤمن الكور والملابس وجميع المستلزمات الرياضية، حيث كان يقوم باستيرادها من لبنان، لعدم توافرها بالسعودية بالشكل الكامل.

اقرأ أيضًا: أين موقع نادي الاتحاد السعودي ؟

الحقيقة التاريخية

مع تردد أسماء كثيرة كان لها يد مساعدة في تأسيس نادي النصر، فإن الحقيقة التاريخية تأتي لتؤكد أن الأخوات حسين وزيد الجعباء هما مؤسسين النادي الحقيقيين.

فعلى الرغم من بروز أسماء كثيرة مثل ناصر بن نفيسة، إلا أنه قد قام الشيخ زيد الجعباء بالتأكيد على أنه لم يقم بالالتحاق بهم إلا بعد مضي فترة كبيرة من تأسيس نادي النصر السعودي على يده هو وشقيقه حسين الجعباء، وبعد تشكيل النواة الحقيقية للنادي خلال تلك الفترة الزمنية.

ولقد نجح الأخوات زيد وحسين الجعباء في إحداث نقلة بتاريخ النادي، وذلك عندما استطاع فريق النادي تحقيق الفوز على شباب الحجاز بالهدف الذي سجله اللاعب ميزرامان، وحصل الفريق على الكأس الذي قام بتسليمهم إياه صاحب السمو الأمير مشعل بن عبد العزيز وهو أمير منطقة الحجاز وقتها في عام 1381 هجرياً، لتكون انطلاقة نادي النصر وانتقاله من الدرجة الثانية إلى الأولى، لتكون مرحلة جديدة في تاريخ النادي.

شاهد أيضًا: كم عدد لاعبي كرة القدم الأساسيين والاحتياط ؟

الابتعاد عن نادي النصر السعودي

بعد استمرار أبناء الجعباء في النادي وبعد صعود النادي إلى الدرجة الأولى، انقطع الأخوات حسين وزيد الجعباء عن النادي بسبب ظروف خاصة، وقام باستلام النادي مجموعة من بعض المحبين له ومنهم محمد مختار وشقيقه عبد الله مختار، فرج الطلال، وأحمد على.

وقد قرروا مستلمي نادي النصر الذهاب إلى الأمير عبد الرحمن بن سعود بمنزله وقاموا بالإلحاح عليه لكي يتولى منصب الرئيس، وقد كان ذلك في عام 1381 هجرياً، حيث أنه قد منح الرئاسة الشرفية للنادي قبل ذلك، وبالفعل تم لهم ما أرادوا وتولى (أبو خالد) رئاسة النادي.

حسين الجعباء المؤسس واللاعب

حسين الجعباء – رحمه الله – لم يكن مجرد شريك في تأسيس وإدارة النادي وإنما قد تجاوز ذلك وقام بالمشاركة كلاعب أساسي في مركز هجوم فريق نادي النصر، إلا أنه لم يستمر فترة طويلة، حيث أنه فضل أن يبتعد ويتيح الفرصة لغيره.

أما زيد الجعباء فقد اكتفى بدور الإشراف على نادي النصر، ولم يقم بالمشاركة كلاعب في نادي النصر على مدار مسيرته في هذه الفترة، وكان يقوم بتقديم الدعم لكافة المشاركات الرياضية معنوياً ومادياً حتى قبل وفاته بعدة أيام.

حسين الجعباء والدعم المتواصل

فضل حسين الجعباء بعد مشواره الرياضي الحافل الابتعاد مع تقديم الدعم المتواصل، فعلى الرغم من أنه ابتعد عن نادي النصر منذ ما يذيد عن ثلاثون عام، إلا أنه ظل من أكبر الداعمين للرياضة وللرياضيين.

فقد ساهم في دعم بعض مدارس بلدته وهي (الصيداوي) بالمنطقة الشرقية بكافة المستلزمات الرياضية التي ساعدت في تطوير الرياضة بالمدارس، وتمييزها عن غيرها، وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل دعم حسين الجعباء المتواصل للرياضة.

قد يهمك أيضًا: أين أقيم أول كأس عالم لكرة القدم

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عمن هو مؤسس النصر السعودي الحقيقي؟، بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن نادي النصر السعودي، ومعرفة من هو مؤسسه الحقيقي في ضوء الأقاويل الكثيرة حول هذا الموضوع، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق