أين تقع قلعة وادرين وقريح

أين تقع قلعة وادرين وقريح

أين تقع قلعة وادرين وقريح، تعتبر الأماكن التاريخية محل إهتمام من الكثيرين حيث يقومون بجمع معلومات وصور عن تلك الأماكن، لذلك نقدم لكم اليوم عبر موقعكم المفضل أين تقع قلعة وادرين وقريح ومواصفات القلعة وسبب تسميتها بهذا الأسم، كما سنتطرق إلى موقع جبل قريح ومواصفاته، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

مقدمة عن أين تقع قلعة وادرين وقريح

قلعة وادرين هي محطة خاصة بالسكة الحديد التي كانت تقل الجنود وأسلحتهم وبضائعهم إلى أماكن القتال بالجزيرة العربية، كما كانت تعتبر إحدى مراكز تجمع الأسرى بشبه الجزيرة العربية، لكي يهاجرون بعد ذلك إلى تركيا دون رجعة كان معروف أن الذي يدخل قاعة وادرين مفقود والخارج منها مولود.

شاهد أيضًا : أين تقع آثار بابل القديمة

أين تقع قلعة وادرين؟

  • توجد قلعة وادرين في مدينة تبوك بالجزيرة العربية، قام الأتراك ببنائها عندما كانت الجزيرة العربية تحت سيطرتهم كانوا يستخدمون القلعة لإعدام المعارضين والأسرى أو سجنهم مدى الحياة أو ترحيلهم إلى تركيا، لذلك كانت سمعة القلعة سيئة للغاية.
  • بنى الأتراك القلعة في القرن التاسع الميلادي إستعان الأتراك بمهندسين من الفاتيكان الإنجليزي والإيطالي لبناء السكك الحديدية، ومحطة القطار قامت هيئة المتاحف والآثار بتجديدها أكثر من مرة.

سبب تسمية قلعة وادرين بهذا الأسم

  • أكدت الأساطير والروايات أنه يرجع سبب تسمية قلعة وادرين بهذا الأسم أنه كانت يوجد سيدة تدعى وادرين تعيش بمدينة تسمى القصيم الجزيرة العربية، وكانت سعيدة مع زوجها، حيث كان يلبي لها كل طلباتها ذات يوم طلبت من زوجها أن يذهبان للتنزه خلف البحار المحيطة بهم.
  • وافق الزوج على طلب زوجته هبت عاصفة قوية فجأة بينما هما في القارب فلم يستطيعان أن يقاوم الأمواج فإنقلب القارب وتحطم ومات الزوج غرقً، بينما تشبثت الزوجة بقطعة خشب من القارب المتحطم.
  • جرفت الماء قطعة الخشب والزوجة إلى جزيرة مهجورة لا يعيش فيها أحد كان يوجد بالجزيرة قلعة مهجورة، إضطرت الزوجة أن تكمل حياتها بتلك القلعة بمفردها، قامت الزوجة بتسجيل قصة حياتها.
  • عندما تم إكتشف القلعة قام علماء البحار بتسمية القلعة بإسم السيدة “وادرين”، أكد العلماء أن أسم وادرين هو أسم مكون من جزئين وادي ورين، كلمة رين تعني الأمطار باللغة الإنجليزية، لذلك كلمة وادرين تعني وادي الأمطار.

مما تتكون قلعة وادرين؟

  • تحتوي قلعة وادرين على دورين يوجد فناء غير مغطى بالدور الأول، كما يوجد سلالم توصل إلى الدور الثاني، وعدد من الحجرات ومسجد غير مغطى بالسقف.
  • كان يوجد بقلعة وادرين أبراج مراقبة وحراسة القلعة كماليات يوجد بالدور الثاني عدد كبير من الحجرات، كما كان يوجد بئر ماء بالقلعة.
  • يوجد بالقلعة سجنًا يتوفر به أكثر من أداة للتعذيب، حيث وجد بسجن القلعة أدوات ضرب معدنية ومعصرة، كما يوجد بقلعة وادرين تمثال لسجين وجلاد، أصبحت القلعة الآن مزارًا سياحيًا يذهب إليها السياح لإلتقاط الصور.
  • تبلغ مساحة القلعة عشرين ألف متر مربع، ويوجد بها أماكن لتخزين الأسلحة والمعدات ومستودعات لحفظ الطعام الخاص بالجنود، كما يوجد بها مسجد وغرف للجنود وحراس القلعة.

ما هو جبل قريح؟

  • جبل قريح يتواجد بين اليمن والسعودية، وكان يصعب الوصول إليه في قديم الزمان، حيث كان يقع جبل قريح في أبعد منطقة حدودية بين السعودية واليمن.
  • يحتوي جبل قريح على نتوءات وتصدعات وتشققات، حيث كانت مياه الأمطار والسيول تتجمع في تلك الشقوق، وأكدت الروايات أن جبل قريح كان مكان لتجمع السحرة والمشعوذين.

شاهد أيضًا : معلومات عن آثار اليمن القديمة

سبب التسمية بالقريح

قال البعض أن أسم قريح هو أسم من أسماء الشيطان، وقال البعض أن قريح هو مصغر أسم قرح.

شاهد أيضًا : الآثار التاريخية في أصفهان وسمرقند

بعد الإنتهاء من موضوع أين تقع قلعة وادرين وقريح، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على إعجابكم، ننتظر تساؤلاتكم وإقتراحاتكم عبر موقعكم الخاص والذي يقدم لكم كل ما تبحثون عنه.

أترك تعليق