نموذج صيغة دعوى مطالبة بمستحقات مالية

دعوى مطالبة بمستحقات مالية

رفع دعوى مطالبة بمستحقات مالية واحدة من الطرق التي تلجأ إليها لطلب استرداد أو دفع بعض الحقوق المالية وذلك عن طريق اللجوء إلى القضاء، ولكن هذه الدعوى تحتاج إلى بعض الشروط التي يجب أن تتوافر فيها حتى تكون الدعوى صحيحة وسليمة حتى تقبل من قبل القضاء، تابعوا معنا الفقرات التالية بدقة حتى تعرفوا كل تفاصيل تلك الدعوى وشروطها أتمنى أن تستفيدوا من هذا المقال.

ما هي دعوى مطالبة بمستحقات مالية

لكي تكون هذه الدعوى صحيحة هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها في المدعى وفي المدعي عليه أيضاً، هذه الدعوى ترفع من قبل الشخص الذي أراد الحق من الشخص الذي سلب حقه وهو المدعى عليه، ومع توفير كل الشروط يحق للمدعي رفع الدعوى على المدعي عليه لإن المحكمة لا تأخذ بأي دعوى ليس لها فائدة أو غير مكتملة الشروط، في الفقرات القادمة سنتعرف سوياً على طريقة رفع هذه الدعوى مع الشروط التي يجب أن توافرها لقبول هذه الدعوى، تابعوا معنا النقاط التالية.

شاهد أيضًا: نموذج دعوى عدم نفاذ التصرف في القانون المصري

طريقة رفع دعاوي المطالبة بالمستحقات المالية

في النقاط التالية سنقدم لكم خطوات وشروط هذه الدعوى تفصيلاً حتى يستفيد منها جميع قرائنا.

  1. أول خطوة وشرط أساسي في مثل هذه الدعوى أن يتم رفعها للمحكمة من خلال وكيله يتم توقيعها من قبل المدعي صاحب الحق، ويجب أن تضم جميع التفاصيل والمعلومات والبيانات المهمة التي تتعلق بالدعوى أو من الممكن وضع عريضة تكتب من قبل مكتب الضبط.
  2. يجب أن يتم وضع هذه الدعوى في سجل خاص بعد أن يتم تقديمها ويتم وضعها بترتيب.
  3. يجب على صاحب الدعوى أن يدفع جميع تكاليف القضية وبالطبع تكاليف هذه القضية أو الدعوى تختلف  عن غيرها من الدعاوي والقضايا بعد القيام بالتسجيل يتم إصدار الحكم، ويتم إصدار هذا الحكم بعد الكثير من المراحل والخطوات، ومن أهم هذه المراحل هي مرحلة التثبيت هذه المرحلة يتم فيها تحديد يوم ليحضر إلى المحكمة كلاً من المدعي أو المحامي الخاص به، أما في حالة غياب المدعى يتم إبطال الدعوى ويتم التخلص منها، أما إذا حضر وشارك في الدعوى يُعطي له الفرصة حتى يتحدث عنن القضية ويقوم المحامي بالدفاع، ويجب أن يتم كل ذلك بأسلوب هادئ ومحترم وبصوت منخفض.
  4. هنا يجب أن يتم تقديم جميع الأدلة التي تخص الدعوى، وبعد هذه الجلسة يتم في الغالب تبادل الوثائق المختلفة وتكون هناك فرصة للمدعي أن يطلع على تلك الوثائق في المحكمة، وإثناء الجلسة يجوز للقاضي أن يقوم بإخراج أي شخص من القاعة لسوء سلوكه أو لأي سبب يراه القاضي يحتم ذلك.
  5. يجوز للقاضي تأجيل الجلسة لميعاد أخر إذا رغب في الاستماع إلى شهود، وهنا يطلب من الطرفين إحضار شهود حتى نعطيهم الفرصة للدفاع عن نفسهم، وبعد كل هذه الإجراءات يتم إصدار الحكم .

مقال عن قضايا العمل في مجتمعنا اليوم

ما هي المواد المتعلقة برفع القضايا

الدعوى هي الطريقة القانونية الوحيدة التي يتم تقديمها إلى القضاء حتى يتمكن رافع الدعوى من الحصول على حقه أو حمايته، كل دعوى قضائية لها إجراءاتها وتكاليفها تختلف على غيرها وذلك باختلاف درجات التقاضي، التقاضي هو حق من حقوق الإنسان التي نظمها القانون، لذلك فهناك العديد من المواد القانونية التي تتعلق برفع الدعوى وإجراءاتها.

  1. المادة رقم 45 التي تنص أن الدعوى تقام بناء على قيمة الطلب الأصلي لها وذلك في يوم رقع الدعوى.
  2. المادة رقم 46 تنص أن العريضة الصحيحة يجب أن تشمل اسم المحكمة التي سيتم رفع الدعوى بها، وأيضاً تاريخ تحرير هذه العريضة مع اسم المدعي والمدعى عليه ووظائفهما كما يجب إن تدون محل إقامة كلاً من المدعي والمدعي عليه ويجب أن تدون أيضاً اسم مكان التي يتم رفع الدعوى عليه، ويجب أن يبين موضوع الدعوى، ويجب تجهيز جميع الأدلة والشهود والوقائع المختلفة، ويجب أن تكون الدعوى مقدمة من المدعى أو من وكيله، وإذا توافرت كل هذه الإجراءات والبيانات تكون الدعوى صحيحة.

صيغة دعوى مطالبة بمستحقات مالية

في هذه الفقرة سنقدم لكم الصيغة الأساسية التي تكتب بها دعوى المطالبة بالمستحقات المالية حتى نتعرف عليها جميعاً بالتفصيل.

أنه في يوم ….. الموافق ../../2020

بناء على طلب السيد/ ……. ومهنته ….. والمقيم برقم …… بشارع ……. ومحله المختار مكتب الأستاذ/ …..

المحامي والكائن في ……. بالقاهرة.

أنا ….. محضر محكمة ….. قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة:

  • السيد/ …. ومهنته ….. والمقيم في …… بمحافظة ……

مخاطباً مع / …….

وأعلنته بالآتي:

بموجب سند مديونية مكتوب يداين الكالب المعلن إليه بمبلغ …. جنية وذلك “ذكر سبب الدين، وهو بموجب كمبيالة أو أي سند وفي هذه الحالة بذكر أجزاء السند كتاريخ توقيع وتاريخ استحقاقه”. وبتاريخ ../…/2020 أنذر الطالب المعلن إليه بسداد هذه المديونية بموجب إنذار رسمي على يد محضر إلا أنه لم يحرك ساكناً.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه كل منه بصورة من هذه العريضة وكلفته بالحضور أما محكمة …….. بجلسة يوم …… من الساعة 8 صباحاً للمرافعة وسماعه الحكم بأن يدفع مبلغ وقدره ….. والمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة

ولأجل العلم …..

شاهد أيضًا: قانون قيمة التصالح فى مخالفات البناء

شروط هذه الدعوى

لهذه الدعوى عدد من الشروط التي يجب توافرها حتى تقبل وتحكم فيها القضاء، سنتعرف على تلك الشروط في النقاط التالية:

  1. يجب أن ترفع هذه الدعوى من ذي صفة على ذي صفة.
  2. أن يكون المدعي رافع الدعوى له مصلحة في رفعها.
    ولكن المصلحة هنا ليست شرطاً لقبول هذه الدعوى فقط بل هي شرط لقبول أي طلب أو دفع أو طعن في الحكم، وتعتبر المصلحة هنا مادية أو أدبية، ذات قيمة كبيرة أو قليلة، ولهذه المصلحة عدة ضوابط وهي مثل: -الضابط الأول يجب أن تكون المصلحة نظامية أي إنها تستند إلى حق.
    – الضابط الثاني أن تكون مصلحة قائمة في وقت رفع الدعوى وليست منتهية.
    – الضابط الثالث أن تكون لهذه الدعوة مصلحة شخصية مباشرة أي أن يكون المدعي رافع الدعوى هو صاحب الحق المراد حمايته.

نصائح هامة قبل رفع الدعوى

هناك بعض النصائح التي يجب أن يعرفها كل من يقبل على رفع دعوى، هذه النصائح قامت وزارة العدل بوضعها حتى يلتزم بها المدعي في رفع الدعوى.

  • يجب أن نعرف أولاً أن لكل محكمة اختصاص محدد لها، فمثلاً القضايا التي تخص الشئون الزوجية تكون من اختصاص محكمة الأحوال الشخصية، أما بالنسبة للقضايا الإدارية تكون من اختصاص المحكمة الإدارية.
  • يجب أن تكون الدعوى المقدمة محررة بشكل مفصل جداً وبطريقة كاملة حتى يسهل على المحكمة النظر في القضية.
  • يجب أن يتم إحضار وتوفير جميع الوثائق والأدلة اللازمة المتعلقة بهذه القضية، فمثلاً في حالة ما إذا كانت الدعوى متعلقة بالإيجار فيجب على المدعى إحضار عقد الإيجار، أما إذا كانت الدعوى متعلقة بالزواج فيجب على المدعى إحضار عقد الزواج وذلك حتى تكون الدعوى صحيحة ولبحكم فيها القضاء سريعاً.

شاهد أيضًا: قانون تكلفة البضاعة المباعة

قدمنا لكم طريقة رفع دعوى مطالبة بمستحقات مالية بالتفصيل وعرضنا لكم الشروط الخاصة بهذه الدعوى حتى يكون صحيحة وتقبل بكل سهولة، أتمنى أن يكون مقال مفيد، انتظروا منا المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة.

أترك تعليق