كيف ننسى الجوع في رمضان

كيف ننسى الجوع في رمضان

كيف ننسى الجوع في رمضان، لقد فرض الله عز وجل على المسلمين صيام شهر رمضان على القادرين، والصيام يعني أن يمسك الفرد عن تناول الطعام والشراب منذ طلوع الشمس حتى غروبها، لذا سوف نتعرف اليوم على الطرق التي يجعلك تصوم رمضان بشكل أسهل دون شعور بالجوع.

فريضة الصيام

لقد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين صيام شهر رمضان، وهو يعني أن يمسك الفرد عن تناول أي نوع من المفطرات خلال نهار رمضان ويكون ذلك منذ طلوع الشمس حتى غروبها.

لذا قد يشعر الكثير منا بالجوع أو العطش خلال الصيام، وفي هذا المقال قدمنا لكم طريقة مثالية لتنظيم غذائك خلال الشهر الكريم.

شاهد أيضًا: متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

ضرورة إتباع نظام غذائي في رمضان

  • من الضروري أن يقوم المسلم خلال شهر رمضان أن يقوم بتنظيم عملية تناول الطعام، وهذا سوف يجعله لا يشعر بالجوع خلال فترات طويلة لأنه قد تناول وجبة متكاملة من جميع العناصر الغذائية.
  • حيث أنه من الضروري أن يتناول المسلم الطعام الغني بالألياف وقت الفطار والسحور أيضًا، وهذا لأن الألياف تعمل على امتصاص الماء وبالتالي تقوم بتوسيع الجهاز الهضمي، وهذا يشعر الفرد بالشبع لفترة أطول خلال نهار رمضان.
  • وإذا كنت من الأشخاص الذين لا يتناولون الكثير من الألياف من الممكن أن تقوم باستبداله بما يسمى مكملات الألياف، ولعل من أهمها هو بودرة السيليوم، وهذا من شأنه أن يشعره بالامتلاء أثناء الصيام.
  • ويمكن أن نجد هذه المادة تباع في الصيدليات، ويمكن أن تتناوله مع مزجه بالقليل من الماء.

إتباع نظام غذائي متوازن أثناء الإفطار

يجب أن يقوم المسلم باتباع هذه النصائح في الإفطار حتى يتعلم كيف ننسى الجوع في رمضان، وهذا حتى يعوض جسمه بالعناصر التي فقدها أثناء الصيام، ولعل من أبرز هذه النصائح هو ما يلي:

ضرورة الإكثار من السوائل:

حيث أن شرب الماء، الحليب والعصائر الطازجة هو من الأمور التي تعمل على زيادة ترطيب الجسم بشكل كبير، كما أن ذلك يمد الجسم بالغذاء الذي يحتاجه.

تناول التمور:

يعتبر التمر هو غذاء الصائم، نظرا لما يحتويه من عناصر مفيدة للجسم، حيث أنه يزود أجسامنا بالسكريات التي تمدنا بالطاقة بشكل كبير، كما أن التمر غني بالألياف التي يحتاجها الجسم، وهو أيضًا غني بالمعادن الهامة، حيث أن التمر يحتوي على معادن هامة مثل: النحاس، البوتاسيوم وأخيرًا المنغنيز.

لا تنسي تناول الفاكهة:

تعتبر الفواكه من الوجبات الضرورية خلال الصوم والتي قد يغفل عنها البعض، حيث أن الفواكه تحتوي على نسب متعادلة من السكريات التي توفر لنا الطاقة خلال الصيام.

تناول الشوربة:

تعتبر الشوربة مثل: شوربة الدجاج، اللحم، العدس وغير ذلك من الشوربات هي من المواد الغذائية الضرورية جدًا، حيث أنها تحتوي على نسبة من الدهون المغذية لجسم الفرد.

شاهد أيضًا: كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم

إتباع نظام غذائي متوازن أثناء السحور

يعتبر السحور من الوجبات الضرورية أثناء فترة الصيام، لذا يجب أن يحرص المسلم على أن يتناولها في موعدها كما أمرنا ديننا الحنيف أن نقوم بتأخير السحور، ولعل من أهم العناصر التي يجب أن توجد في وجبة السحور هو ما يلي:

  • السوائل: ترجع أهمية تناول الفرد للسوائل أثناء السحور هو لكي تحمينا من الجفاف خلال نهار رمضان.
  • تناول النشويات: تعتبر النشويات من المواد الغذائية الهامة جدا لإنتاج الطاقة خلال رمضان ولعل من أهمها هو الأرز.
  • تناول الألياف: تعتبر الألياف هي من المواد التي يجب أن نحرص على تناولها خلال السحور، ومن أهم المواد التي تحتوي على الألياف هي: المكسرات، الشوفان ومختلف أنواع البذور.
  • تناول الزبادي: يعتبر الزبادي من العناصر الضرورية خلال السحور، نظرا لأنه يحتوى على عناصر هامة مثل: البروتين، الكالسيوم وأخيرًا مادة اليود.

نصائح تخفف جوع الفرد أثناء رمضان

نقدم لكم في مقالة اليوم عن كيف ننسى الجوع في رمضان مجموعة من أهم النصائح التي تساعد في تخفيف الجوع في نهار رمضان، وهي كالتالي:

  1. إذا كنت تشعر بالجوع في شهر رمضان، فيمكن أن تشغل نفسك بالعبادات المختلفة مما يجعل وقت صيامك يمضي في أمر مفيد، وينسيك ما تشعر به من جوع ولعل من أعظم العبادات في الشهر الكريم هو قراءة القران، صلاة التراويح، إفطار مسلم وما إلى ذلك.
  2. عندما تشعر بالجوع من الممكن أن تصبر نفسك من خلال أن ما تشعر به من جوع سوف يزول عندما تفطر، وسوف يكون بإمكانك أيضًا أن تتناول كل ما ترغب فيه من طعام وشراب.
  3. عندما تشعر بالجوع أو العطش في نهار رمضان، تذكر الثواب الذي خصه الله عز وجل لمن صام وأخلص في صومه، فهذا من شأنه أن يساعدك على تخطي الجوع والعطش بسلام.
  4. عندما يحين وقت الفطار لا تتناول وجبات كثيرة في نفس الوقت، حيث أن هذا الأمر غير صحي ويجعلك أكثر إمتلاء ولا تستفيد بالعناصر الغذائية الموجودة في الطعام بشكل كبير، لذا يمكن تقسيم الوجبات بشكل منتظم حتى السحور.
  5. يجب أن تقلل ما تتناوله من أملاح وسكريات مثل: الحلويات، الشيبسي، المياه الغازية وهذا لأن كل ما سبق يزيد من شعور الفرد بالعطش والجوع خلال نهار رمضان.
  6. لا ينصح أيضًا أن يتناول الفرد المواد ذات النسبة العالية من الكافيين مثل: القهوة، النسكافية، الشاي وأيضًا مشروبات الطاقة، حيث أن هذه المواد تعمل على امتصاص السوائل من الجسم وبالتالي شعور الفرد بالعطش سريعًا.

شاهد أيضًا: لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا

وأخيرًا مع موضوع كيف ننسى الجوع في رمضان، يجب أن لا نغفل في هذا الشهر عن أداء العبادات، من أجل كسب الثواب من الله عز وجل، ويمكنكم متابعة احدث المقالات المشابهة من قسم المقالات الدينية.

أترك تعليق