الصحة

9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

إليك 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة لكي تستمتع بصحة جيدة وحياة أفضل،فكل ما عليك أن تضع لنفسك نظام غذائي معين يساعد على تقوية جهازك المناعي، ومن الهام أيضا أن تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن  بشكل يومي لتقوية جهازك المناعي، الذي يتصدى لأي مرض يطرأ على جسمك،  حيث يعتبر الجهاز المناعي القلعة الحصينة التي منا الله بها علينا للدفاع عن الجسم الإنسان من كافة الأمراض التي تهدد أجهزة الجسم لضمان استمراره بصورة مثالية.

فإذا كنت تشعر بالضعف والتعب، إذن هذا  الوقت المناسب لتقوية جهازك المناعي بالصورة الصحيحة لكي تحصل على صحة جيدة، فما عليك إلا إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، تعال معي لكي تتعرف عزيزي القارئ على العوامل التي تساعد على  تقوية جهازك المناعي من خلال تناول بعض الأطعمة المفيدة والتي سوف نتعرف عليها ولكن بعد ما  نتعرف على مفهوم الجهاز المناعي.

ما هو الجهاز المناعي لدى الإنسان :

جهاز المناعة هو الجهاز  المسئول عن مجموعة من العمليات  التي تقوم بها أعضاء وخلايا الجسم لكي تدافع عن الجسم من الجسيمات الغريبة و الخلايا المسرطنة التي تحاول الهجوم على جسم الإنسان، حيث أن الجهاز المناعي السليم يفرق بين خلايا الجسم السليمة وبين الكائنات الغريبة المسببة للأمراض مثل الفيروسات والطفيليات ، فلذلك تقوم الخلايا السليمة بدفاع عن أجهزة الجسم  من تلك الجسيمات، ولذلك  يجب الاهتمام بهذا الجهاز العظيم الذي يحميك ويوفر لك حياة وصحة أفضل وسأقوم بتقديم.

9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض:

١- الثوم :

بالرغم من أن رائحة الثوم غير مستحبة لدى الجميع، لكن فوائده عظيمة، ويعد بمثابة مضاد حيوي،  ذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، مثل مركبات الكبريت، وأيضا يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل السكريات والبروتينات، فعندما تتناول بعض الفصوص من الثوم على الريق يوميا، فإنه يساعد الوقاية من تصلب الشرايين، ويقاوم مرض سرطان الثدي، ويزيد من نشاط الكبد التي تساعد على طرد السموم وغيرها من الأمراض.. غير أنه يحتوي على البوتاسيوم والفسفور والزنك والكالسيوم التي تقوي الجهاز المناعي لديك ، والثوم هو أول طعام من 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة .

اقرأ أيضًا :-  فوائد البيض النيئ باللبن وطريقة عمله

٢- الحمضيات:

الليمون والبرتقال معروف أنه من الحمضيات الغنية التي تساعد على التخلص من الأنفلونزا،  والتي تقوي جهازك المناعي.. وأيضا من الحمضيات الجريب فروت واليوسفي، بالإضافة إلى احتواء الحمضيات على نسب متفاوتة من الحديد والزنك، وكل ذلك يفيد الجسم ويعطي مناعة أكثر لمقاومة أي مرض.

شاهد ايضًا : فوائد العسل الأبيض على الريق بالتفصيل

٣-البصل:

يعتبر من أهم العلاجات الطبيعية التي تستخدم لمكافحة الالتهابات التنفسية و تقوية جهازك المناعي، وأيضا يستخدم البصل في الوقاية من أمراض أخرى مثل مرض السكري وأمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه العناصر التي يحتاجها الجسم مثل الصوديوم، والأملاح المعدنية والحديد و والماغنسيوم.

٤- السبانخ:

انضمت السبانخ إلى قائمتنا ليس فقط لأنها غنية بفيتامين ج، ولكن لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تزيد من قدرة مكافحة العدوى في جهاز المناعة لدينا،  حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات C,K,A، وأيضا يحتوي على حمض الفوليك الذي يقلل من حدوث السكتة, وكذلك تحتوي على بيتا كاروتين الذي يجعل القلب أكثر صحة.
طريقة طهي السبانخ هامة جدا لكي تحصل على القيمة الغذائية  المطلوبة فإن السبانخ تكون أكثر صحة عندما يتم طهيها بأقل قدر ممكن من النضج، حتى يحتفظ بقيمته الغذائية التي يستفاد منها الجسم.

٥- الفلفل الأحمر:

إذا كنت تعتقد أن الحمضيات تحتوي على معظم فيتامين ج،  فعليك أن تفكر مرة أخرى، إن الفلفل الأحمر يحتوي على ضعف فيتامين ج من الحمضيات، كما أنه مصدر غني بالبيتا كاروتين، التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، ويعمل أيضا على تعزيز الجهاز المناعي لدينا.

اقرأ أيضًا :-  7 فوائد زيت جنين القمح للبشرة والجسم والصدر

٦- الزنجبيل:

بلا شك أن الزنجبيل يعتبر من أهم العلاجات الطبيعية والذي يساعد على علاج كثير من الأمراض مثل تخفيض نسبة مرض السكري في الدم، وذلك لأنه يزيد من امتصاص الجلوكوز في الدم دون استخدام الأنسولين، وأيضا لا ننسى فوائد الزنجبيل لحماية المعدة حيث انه يساعد على طرد الغازات  الموجودة في المعدة و يعالج اضطراب المعدة،  غير انه قادر على التخلص من البكتيريا المسببة للإسهال.
وهناك أمراض أخرى له دور في علاجها، مثل سرطان الثدي وسرطان الجلد، حيث يساعد على القضاء على الخلايا المسرطنة، وله استخدامات أخرى في مقاومة أمراض كثيرة، فإنه يعمل أيضا على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان والزنجبيل من أقوى ال 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة.

شاهد ايضًا : فوائد تناول الفول المدمس

٧- الزبادي:

الزبادي يساهم بدور كبير في تقوية جهاز المناعة، لاحتوائه على معظم العناصر التي يحتاجها الجسم مثل الصوديوم، الماغنيسيوم، الكالسيوم،  البوتاسيوم،  والحديد وغيرها من العناصر التي تعطي جهازك المناعي قوة، وأيضا من فوائد الزبادي للجسم إنها تساهم في التخلص من آلام عسر الهضم إذا كنت تعاني من مشاكل الهضم فعليك أن تتناول قبل النوم كوب زبادي يوميا، وذلك لاحتوائها على بكتيريا نافعة.

٨- الشاي الأخضر:

من النباتات أيضا التي تعزز جهازك المناعي الشاي الأخضر، حيث  يساعدك على التخلص من الأنفلونزا لاحتوائه على مادة الكاتيكين التي تقتل فيروسات البرد، وأيضا من فوائد الشاي الأخضر انه يعالج آلام الجسم، وإزالة السموم منه وعلاج الصداع، طريقة تحضيره تجعل الجسم يستفيد أكثر، وذلك من خلال عدم إطالة نقع الشاي حتى لا تفقد الزيوت الطيارة التي تحتوي على مضادات أكسدة تقاوم أمراض كثير.

اقرأ أيضًا :-  علاج الاسهال فى المنزل

٩- الكركم:

إن نبات الكركم له فوائد عديدة، حيث انه يساعد في علاج الإسهال، وفي علاج الكحة،  ويستخدم أيضا في مجال التجميل لأنه مفيد جدا للبشرة حيث يساعد على تفتيح بشرتك والتخلص من خلايا الجلد الميت.. أما بالنسبة لتقوية جهازك المناعي فإن له فضل كبير تقويته وإعطاءه حصانة مميزة ضد الأمراض.. وطريقة استخدامه بسيطة جدا ضع ملعقة من الكركم في كوب لبن دافئ حتى تستطيع تناوله.

شاهد ايضًا : علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب الطبيعية

أتمنى عزيزي القارئ أن تكون أستفدت من 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ، وما عليك غير أن تنظم قائمة طعامك يوميا؛ لكي تحظى بصحة جيدة فلا تكون أكثر عرضة لأمراض، لأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء  هدية الله، فعليك تحافظ عليها بالطريقة الصحيحة.

أترك تعليق