أطعمة غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم

أطعمة غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم

أطعمة غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم من أهم العناصر التي تكون موجودة على سطح الكرة الأرضية، فهما مفيدان بشكل كبير للإنسان، حيث يلعبان بعض الأدوار المهمة كالمحافظة على المستوى الذي يخص ضغط الدم أو يعملان على تنظيم مستويات السوائل التي تكون موجودة بداخل جسم الإنسان، كما أنه يوجد عدد كبير من الأغذية التي تحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم، وسوف يتم ذكر بعض هذه الأغذية وبعض المعلومات الأخرى في هذا المقال.

ما هو تعريف عنصر الماغنسيوم؟

  • يتم تعريف الماغنسيوم على أنه عنصرًا من العناصر الرئيسية والتي يحتاجها جسم الإنسان بكميات كبيرة، حيث أنه من الممكن أن يعمل الماغنسيوم على إفادة الأعصاب وتقريبًا كل أنواع الأنسجة التي توجد في الجسم.
  • يقوم عنصر الماغنسيوم بالمساهمة في تنظيم عدد كبير من الوظائف التي تخص الجسم، ومثال على هذه الوظائف إنتاج الطاقة وحدوث بعض الانقباضات العضلية وتكوين البروتينات.
  • يكون عنصر الماغنسيوم مفيدًا بشكل كبير للقلب والعظام فهو يعمل على المحافظة على صحتهم.

شاهد أيضًا: أين توجد نترات البوتاسيوم

ما هو تعريف البوتاسيوم؟

  • يتم تعريف البوتاسيوم على أنه عنصرًا كيميائيًا يوجد في المجموعة الأولى من الجدول الدوري، وهذه المجموعة تحتوي على الفلزات القلوية.
  • يتم اعتبار عنصر البوتاسيوم أنه من أهم العناصر التي لا يستطيع النبات أو الحيوان الاستغناء عنها.
  • عنصر البوتاسيوم هو أول عنصر يتم عزله بواسطة التحليل الكهربي، والذي قام بهذا العزل هو الكيميائي السير همفري ديفي التي تكون جنسيته إنجليزية.

ما هي الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة؟

يوجد عدد كبير من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة، وسوف نتحدث عن بعض هذه الفواكه من خلال النقاط التالية:

  • أول نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو ثمرة الأفوكادو، فتحتوي الثمرة الواحدة من الأفوكادو على حوالي 975 ملي جرامًا أو ما يقارب 21 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • ثاني نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو ثمرة الجوافة، فيحتوي كوب عصير واحد من الجوافة على حوالي 688 ملي جرامًا أو ما يقارب 15 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • ثالث نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو ثمرة الكيوي، فيحتوي كوب عصير واحد من الكيوي على حوالي 562 ملي جرامًا أو ما يقارب 12 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • ثالث نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو ثمرة الموز، فيحتوي كوب عصير واحد من الموز على حوالي 537 ملي جرامًا أو ما يقارب 11 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • رابع نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو الشمام، فيحتوي كوب عصير واحد من الشمام على حوالي 473 ملي جرامًا أو ما يقارب 10 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.

الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة؟

  • خامس نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو ثمرة الرمان، فيحتوي كوب عصير واحد من الرمان على حوالي 411 ملي جرامًا أو ما يقارب 9 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • سادس نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو ثمرة المشمش، فيحتوي كوب عصير واحد من المشمش على حوالي 401 ملي جرامًا أو ما يقارب 9 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • سابع نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو ثمرة شمام جوز العسل، فيحتوي كوب عصير واحد من شمام كوز العسل على حوالي 388 ملي جرامًا أو ما يقارب 8 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • ثامن نوع فاكهة من الفواكه التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو ثمرة البرتقال، فيحتوي كوب عصير واحد من البرتقال على حوالي 326 ملي جرامًا أو ما يقارب 7 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.

ما هي الخضروات التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة؟

يوجد عدد كبير من الخضراوات التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة، وسوف نتحدث عن بعض هذه الخضراوات من خلال النقاط التالية:

  • أول نوع خضار من الخضراوات التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو أوراق الشمندر، فيحتوي كوب عصير واحد من أوراق الشمندر المطبوخة على حوالي 1309 ملي جرامًا أو ما يقارب 28 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • ثاني نوع خضار من الخضراوات التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو فاصولياء ليما، فيحتوي كوب عصير واحد من فاصولياء ليما المطبوخة على حوالي 969 ملي جرامًا أو ما يقارب 21 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • ثالث نوع خضار من الخضراوات التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو السلق، فيحتوي كوب عصير واحد من السلق المطبوخ على حوالي 961 ملي جرامًا أو ما يقارب 20 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • رابع نوع خضار من الخضراوات التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو البطاطا، فتحتوي الثمرة الواحدة من البطاطا التي يكون حجمها متوسطًا على حوالي 926 ملي جرامًا أو ما يقارب 20 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • خامس نوع خضار من الخضراوات التي تكون غنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة هو القرع البلوطي، فيحتوي كوب عصير واحد من القرع البلوطي على حوالي 896 ملي جرامًا أو ما يقارب 19 في المائة من القيمة اليومية من عنصر البوتاسيوم.

شاهد أيضًا: نترات البوتاسيوم وفوائده

بعض المصادر الغذائية التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم بنسبة كبيرة

يوجد عدد كبير من المصادر الغذائية كالأغذية الحيوانية أو النباتية التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم بنسبة كبيرة، وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية على بعض هذه المصادر:

  • أول مصدر من المصادر الغذائية التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم بنسبة كبيرة هو الخضراوات التي تكون أوراقها داكنة وخضراء، فمثال على هذه الخضراوات الكرنب المجعد النيء، فيحتوي الكوب الواحد من هذا الكرنب على حوالي 7 ملي جرامًا من الماغنسيوم.
  • ثاني مصدر من المصادر الغذائية التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم بنسبة كبيرة هو البذور أو المكسرات، فمثال على هذه المكسرات اللوز الذي يكون محمصًا، فيحتوي 28 جرامًا من هذا اللوز على حوالي 80 ملي جرامًا من عنصر الماغنسيوم.
  • ثالث مصدر من المصادر الغذائية التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم بنسبة كبيرة هو اللبن قليل أو خالي الدسم، فيتم توفير 170 ملي لترًا من اللبن ما يعادل 80.9 ملي جرامًا من عنصر الماغنسيوم، أي ما يقارب 7.6 في المائة من القيمة اليومية من الماغنسيوم.
  • ثالث مصدر من المصادر الغذائية التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم بنسبة كبيرة هو الأسماك التي تكون دهنية، فمثال على هذه الأسماك نوعًا يسمى سمك السلمون، فهذا النوع يحتوي قطعة الفيليه منه والتي تزن 178 جرامًا منه على حوالي 53 ميلي جرامًا من الماغنسيوم.

شاهد أيضًا: اقراص المغنيسيوم والبوتاسيوم

في النهاية نكون قد ذكرنا بعض المعلومات التي تخص عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم ومنها أهم الأغذية التي تحتوي على هذين العنصرين بكميات كبيرة وبعض الفوائد التي تخصهم.

أترك تعليق