10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المتكرر

10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الامساك المتكرر

10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المتكرر، يعد الطعام الصحي من أهم الأشكال التي يتم الاعتماد عليها لكي يتم الحفاظ على صحة الإنسان، ويمنع عنه العديد من الأمراض، وأهمها علاج الإمساك المتكرر، لذلك نقدم 10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المتكرر.

ما هو مفهوم الإمساك :-

  • الإمساك يشير إلى مشكلة صحية في الإنسان، يضطر من خلالها إلى اللجوء إلى قضاء حاجته بمعدل أقل من الطبيعي، وذلك بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع، مما يعني ضرورة حل لهذه المشكلة بشكل سريع، نظراً لما ينتج عنها من ألم شديد.
  • ويعرف الإمساك على أنه البراز الذي يتميز بصلابته، وصعوبة مروره خارج الجسم، كما يشير إلى الإحساس بإفراغ غير مكتمل، وذلك بعد حدوث حركة في الأمعاء.
  • وتختلف أعراض الإمساك من شخص لآخر، ولكن في كل الحالات، يعاني الشخص من ألم كبير أثناء خروج البراز، والإحساس بعدم الراحة.

شاهد أيضاً: 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

أسباب الإمساك :-

يوجد عدد من الأسباب تكون هي الأساس في الإصابة بالإمساك وهي:

  • تناول الأطعمة التي لا يوجد بها ألياف بصورة كبيرة جداً، مما يؤثر على حركة الأمعاء.
  • تناول بعض الأدوية التي يكون من آثارها الإصابة بالإمساك.
  • تناول بعض المهدئات والتي تحتوي على مادة الكوديين.
  • أدوية ارتفاع الضغط.
  • كما أنه من الممكن أن يكون الإصابة من الناحية النفسية والقلق.

10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المتكرر :-

يوجد عدد لا نهائي من الأطعمة التي تتميز بأنها غنية بالألياف الطبيعية، والتي تتميز بقدرتها على مساعدة الإنسان الذي يعاني من الإمساك من التخلص من هذا المرض المزعج وهي:

1. الخبز الأسمر :-

يعتبر الخبز الأسمر من الأطعمة التي يوجد بها العديد من الألياف، بالإضافة إلى الكثير من الكربوهيدرات المعقدة، وكذلك قدر قليل من الدهون.

لذلك يجب على الإنسان الذي يعاني من الإمساك أن يحرص على تناول الخبز الأسمر في الوجبات الثلاثة الأساسية

ويمكن اعتبار الخبز الأسمر هو  خيار مثالي للقضاء على الإمساك في أقل وقت ممكن.

2. بعض الخضروات :-

  • تعتبر الخضروات من الأطعمة التي تتميز بغناها بالألياف المفيدة جداً في علاج الإمساك، ومن أهم هذه الخضروات الخس.
  • حيث يعتبر الخس من الخضروات التي يتوفر بها كم كبير من الزيوت الطبيعية، والتي لها أهمية كبيرة في التخلص من الإمساك، وكذلك صعوبة التبرز.
  • لذلك يجب أن يتم وضع الخس في الوجبات الأساسية، مثل السلطة، وأيضاً تناوله بشكل منفرد، يزيد من إمكانية علاج الإمساك، والتخلص من الإمساك بشكل نهائي في أسرع وقت ممكن.

3. الأعشاب :-

  • تعد الأعشاب أحد الوجبات الأساسية في التخلص من الإمساك بطريقة طبيعية، حيث تتميز الأعشاب بقدرتها على إحداث تأثير قوي في التخلص من الإمساك، ويعتبر أفضل أنواع الأعشاب هو الشمر.
  • حيث يتميز الشمر من ضمن الأعشاب التي لها تأثير فعال في التخلص من الإمساك، والعمل على سهولة التبرز.
  • بالإضافة إلى دور الشمر في التخلص من الإمساك، فإن له دور كبير في القضاء على الانتفاخ الذي يسببه الإمساك، وكذلك المغص.

شاهد أيضاً: 9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

4. البقوليات :-

هناك العديد من الأبحاث التي أكدت على أن البقوليات تحتوي على كم كبير جداً من الألياف الطبيعية الملينة، حيث تفوق كم هذه الألياف عن الألياف التي تحتوي عليها الخضروات.

كما أشارت هذه الأبحاث إلى أن تناول هذه البقوليات بشكل يومي، تؤدي إلى قضاء الإنسان على الإمساك.

5. بعض الفواكه :-

تتميز الفاكهة بشكل عام بالحفاظ على سلامة الجسم، وإعطائه الصحة، ولكن هناك عدد من الفواكه التي تتميز بغناها بكم كبير من الألياف الطبيعية، مما يجعل هذه الفواكه لها قدرة كبيرة على التخلص من الإمساك.

ومن هذه الفواكه هو الخوخ وهو به كمية ألياف طبيعية كبيرة، والتي تتمثل في البكتين الملينة، بالإضافة إلى الكمثرى وكذلك التفاح، حيث أن هذه الفواكه تلعب دور هام في القضاء على الإمساك.

6.  البروكلي :-

يعتبر من الأغذية التي تتميز بقدر كبير من الألياف الطبيعية، وهذه الألياف تتميز بقلة سعراتها الحرارية، والتي تتميز بتأثيرها الملين، لذلك يفضل تناول البروكلي بصورة مستمرة، حتى يتم الاستفادة من قدرته في القضاء على الإمساك.

7. رقائق الذرة : –

تعد رقائق الذرة من الوجبات المشبعة، كما أنه وجبة مغذية جداً، وذلك لما تحتويه من مضادات الأكسدة، وهي من الأطعمة التي تتميز بتوفر الألياف الطبيعية والملينة بها.

لذلك فإن الاعتماد على رقائق الذرة ضمن الوجبات الرئيسية، تساعد الأمعاء في التخلص من الفضلات الموجودة به بسهولة، مما يساعد في التخلص من الإمساك.

8. التوت : –

التوت من الأطعمة ذات المذاق الرائع، والتي تتميز بفائدتها الكبيرة جداً، لذلك فإن تناول نصف كوب سواء من التوت الأحمر، أو التوت الأسود، يعد حل مثالي للقضاء على الإمساك نظراً لما يمثله من ألياف طبيعية تعمل كملين.

9. الفواكه المجففة :-

تعد الفواكه المجففة المتمثلة في التين والمشمش والزبيب من الأطعمة التي يوجد بها الكثير من الألياف التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، والقضاء على الإمساك.

كما تعد هذه الفواكه غنية بمادة السوربيتول، والذي يدخل ضمن الملينات الطبيعية، مما يجعلها حل سريع لمن يعاني من الإمساك.

شاهد أيضاً: 6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يلزم تناولها يوميًا

10. الحبوب الكاملة :-

  • تعد الأطعمة من نوعية الحبوب الكاملة من أفضل الأطعمة التي تتميز بغناها بشكل غير عادي بالألياف الطبيعية.
  • وهذه الحبوب الكاملة تتميز بوجود عدد كبير من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الضرورية للجسم بشكل عام.
  • وتتمثل الحبوب الكاملة في الشوفان، والشعير، والكينوا، والكامات، والأرز البني، وهذه العناصر الغذائية يمكن إدخالها ضمن الأطباق اليومية بالتنوع فيما بينهما، وذلك لكي يتم القضاء على الإمساك بشكل نهائي.

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع 10 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك المتكرر، نكون تعرفنا على مفهوم الإمساك وأسبابه والأطعمة التي تخلص الإنسان من الإمساك، و ندعوكم للتعرف على المزيد من المعلومات عبر موقعنا.

أترك تعليق