أطعمة ترفع ضغط الدم

أطعمة ترفع ضغط الدم، يعتبر ضغط الدم المرتفع من الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم المختلفة، ويطلق عليه اسم “القاتل الصامت”، وذلك بسبب أنه يتم الإصابة به دون أن يظهر على الشخص المصاب أي أعراض واضحة، كما أنه يسبب مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بالأزمات الدماغية والقلبية، والفشل الكلوي، وهناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي تؤدي إلى رفع ضغط الدم والتي سنتعرف عليها في مقالنا اليوم.

عوامل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

هناك عوامل عديدة يمكن أن تزيد من فرصة إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع، ومن أهم هذه العوامل هي الاتي:

1- التقدم في العمر

حيث تزيد فرصة إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع مع تقدم الشخص في العمر، حيث تفقد الأوعية الدموية جزءاً من مرونتها بالتدريج مع تقدم الشخص في العمر.

شاهد أيضًا: 9 مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع بسرعة

2- العامل الوراثي

حيث أنه في حالة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بضغط الدم المرتفع فإن ذلك سوف يزيد من فرصة إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم.

3- زيادة الوزن

  • إن زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة الحاجة إلى الدم، وذلك من أجل تزويد خلايا الجسم بالمواد الغذائية اللازمة والأكسجين، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على الشرايين، وبالتالي يزيد من فرصة إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع.
  • هناك أيضاً الكثير من آثار السمنة السلبية الأخرى مثل زيادة فرصة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وأمراض القلب، والإصابة بمرض السكري.

4- التدخين

إن المواد الكيميائية التي توجد في التبغ قد تؤدي إلى حدوث تلف بطانة جدران الشرايين، وقد يتسبب ذلك في تضييق الشرايين وزيادة فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب.

5- الإفراط في تناول الملح

إن الإفراط في إضافة الملح للطعام يؤدي إلى زيادة نسبة السوائل في جسم الإنسان، مما قد يؤدي إلى إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع.

6- الضغوط العصبية

إن تعرض الشخص للتوتر يمكن أن يؤدي إلى إصابته بارتفاع ضغط الدم المؤقت.

7- الإصابة بأحد الأمراض المزمنة

قد تؤدي إصابة الشخص ببعض الأمراض والاضطرابات المزمنة إلى زيادة فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع، ومن هذه الأمراض توقف تنفس الشخص أثناء النوم، وأمراض الكلى، ومرض السكري.

8- قلة النشاط البدني والكسل

إن قلة ممارسة النشاط البدني قد يزيد من فرصة إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع، حيث أن النشاط البدني هام جداً لصحة القلب، وضغط الدم، وجهاز الدوران.

9- تناول الكحوليات

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكحوليات إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية مثل تعرض الشخص للإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب، والإصابة بضغط الدم المرتفع، وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

شاهد أيضًا: أسباب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بالتفصيل

أطعمة ترفع ضغط الدم

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى رفع ضغط الدم، ومن أهم هذه الأطعمة الاتي:

 1- الملح

  • يعد إضافة الملح للطعام من الخيارات السيئة جداً بالنسبة للأشخاص المصابون بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب.
  • تشير العديد من الدراسات إلى أنه يجب أن يحد الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع من نسبة الصوديوم التي يقوم الشخص بتناولها على مدار اليوم، فيجب ألا تتجاوز تلك النسبة عن ١٥٠٠ مليجرام في اليوم.
  • يوجد الملح بكميات كبيرة في الأطعمة الجاهزة، والمصنعة، والمعلبة، والمخللات، ومنتجات الطماطم المعلبة، وعصائر الخضروات.

2- السكر

إن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى إصابة الشخص بزيادة الوزن، مما قد يؤدي إلى إصابته بضغط الدم المرتفع، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابون بالسمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع.

3- الدهون المشبعة

  • ينصح بالابتعاد عن استهلاك الدهون المشبعة التي توجد في الكثير من الأطعمة مثل الزبدة، والحليب الكامل الدسم، كما ينصح أيضاً بالابتعاد عن تناول الدهون الغير مشبعة التي توجد بكميات قليلة في منتجات الألبان، واللحوم الدهنية.
  • إن تناول الدهون المشبعة والغير مشبعة بكميات كبيرة يزيد من معدل الكوليسترول الموجود في الدم، مما قد يؤدي إلى إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع، وبأمراض القلب التاجية، كما ينصح الشخص بتناول الدهون النباتية بدلاً من الدهون الحيوانية مثل زيت الزيتون، وجوز الهند، والأفوكادو.

4- الكحول

يحتوي الكحول على سعرات حرارية عالية، مما قد يسبب زيادة في الوزن، وبالتالي فهو يؤدي إلى إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع، وزيادة فرصة الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان.

5- المشروبات المحتوية على الكافيين

الكافيين هو عبارة المادة المنبهة التي توجد في الكثير من المشروبات مثل القهوة، والشاي، والكاكاو، والمشروبات الغازية، وتؤدي مادة الكافيين إلى حدوث اضطراب في الجهاز العصبي المركزي، كما أنها تزيد من معدل ضربات القلب، وتؤدي إلى رفع ضغط الدم، وتزيد من معدل الأيض.

6- الأطعمة المصنعة

  • يوجد العديد من الأكلات المصنعة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح، حيث أن غالبية الشركات التي تقوم بتصنيع الأطعمة تقوم بإضافة كميات كبيرة من الملح لها، وذلك من أجل زيادة فترة الصلاحية لتلك الأطعمة.
  • كما تضيف المطاعم أيضاً محسنات النكهات، مما قد يسبب إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع، لذلك يجب الابتعاد عن تناول تلك الأطعمة مثل المخللات، والرقاق، وصلصة الطماطم، والفول السوداني.

7- عرق السوس

  • يحتوي عرق السوس على مكونات لها تأثير فعال على معدل هرموني الألدوستيرون، والكورتيزول، مما قد يسبب احتباس السوائل بالجسم، وبالتالي يزيد من فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع.
  • يجب أن يتجنب الشخص تناول مشتقات عرق السوس أيضاً مثل بعض الأدوية التي تحتوي عليه مثل العقاقير التي يتم استخدامها في علاج القرحة الهضمية، وبعض أدوية السعال.

8- النشويات

تعتبر النشويات من أهم مصادر الشحوم الثلاثية بالجسم، حيث يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات إلى شحن الدم بنسبة عالية من الشحوم الثلاثية المترسبة على جدران الشرايين، مما قد يسبب تضييق الشرايين، وبالتالي إصابة الشخص بضغط الدم المرتفع.

شاهد أيضًا: علاج ضغط الدم المنخفض بالأطعمة الصحية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أطعمة ترفع ضغط الدم، وذلك بعد أن تم توضيح وشرح كافة المعلومات عن ضغط الدم المرتفع، وبعد معرفة أهم العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وكذلك بعد أن تم التعرف على بعض الأطعمة التي تزيد من فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق