9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

هل المخ يأكل ؟ّ ! نعم لذلك عنوان المقال هو 9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز ، صحيح أنه من المعروف لمعظمنا أن أجسادنا هي التي تأكل، ودائمًا نقول أنت وجسدك مثلما تأكله، تعبير عن تأثير الأكل على شكل أجسادنا وقوتنا.
إلا أن العلماء اهتموا في الفترة الأخيرة  بدراسة ما يسمى بطعام المخ وتأثير كل طعام على القدرات الذهنية والعقلية، ووجدوا أن قناتنا الهضمية أو الأمعاء تساعد على جعل استجابة نظام المناعة والالتهابات تحت السيطرة ،بالإضافة إلى أن الهرمونات في القناة الهضمية والتي تدخل إلى المخ وتؤثر فيه، وأيضًا التي يتم إنتاجها في الدماغ يؤثرون بشكل مباشر على القدرات الإدراكية كالفهم، والتعامل مع المعلومات الجديدة في الذاكرة، وتقوية التركيز بشكل فعال.

إضافة إلى أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الجيدة، والفيتامينات والمعادن تمد المخ بالطاقة، وتحميه من الأمراض.

سنأخذك الآن في جولة مع 9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز عبر موقعكم معلومة ثقافية فلنبدأ سوياً.

1-البنجر :

يعتبر البنجر من أقوى النباتات المغذية على كوكب الأرض، ورغم أن الكثير من الناس غير معتاد عليه، لكن في الحقيقة إن فائدته لمخك وجسمك سوف يدفعك إلى التقرب والتودد لذلك النبات غريب الشكل واللون، فهو مضاد للالتهابات وبه مضادات أكسدة قوية جدًا، لحماية عالية ضد السرطان ويساعد في تقنية الدم من السموم.

أما فائدته بالنسبة للمخ فإنه يزيد من قوة الدورة الدموية ويجعل الدم يتدفق بقوة إلى المخ، وذلك يساعد على تحسين أداء المخ، أيضاً أثناء العمل الشاق فإنه يزودك بالطاقة و يعمل على تحسين ذاكرتك وتركيزك، يمكن أن تقوم بشواء البنجر أو وضعه في السلطة.

اقرأ أيضًا : فوائد حبوب زيت السمك للشعر والبشرة، 21 فائدة سحرية

2-مرقة العظام :

أنه طعام رائع لعلاج قناتك الهضمية وأيضاً علاج قوي للمخ، هذا الطعام القديم رخيص الثمن ملئ بالمنافع، تتراوح من تقوية جهازك المناعي، والتغلب على الأمعاء الضعيفة وتحسين الصحة العامة، والتغلب على الحساسية من الطعام بالإضافة إلى مد الجسم بالكولاجين، مما يعود بالنفع على الجلد والشعر بمنافع عظيمة.

أما بالنسبة للمخ، فمرقة العظام بها أحماض أمينيه مثل برولين، وجيلايكين، تحافظ على الجهاز المناعي قوي وتقوي الذاكرة أنه غذاء رائع للمخ، ويحمي جسمك من الداخل إلى الخارج.

3-الكرفس :

الكرفس مثل معظم الخضراوات يحتوي على سعرات حرارية قليلة ربما 16 سعر حراري للكوب الواحد، بينما الكوب الواحد من الكرفس، يعطيك قوة عالية أن به مستويات عالي من مضادات الأكسدة وخليط من كربوهيدرات التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات، أيضاً يحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يعتبر غذاء رائع للمخ.

4-صفار البيض :

ربما الكثيرون يقللون من قيمة البيض الغذائية خاصة صفار البيض أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكولين، والذي يساعد في تكوين المخ وتطوره للجنين في بطن الأم، وأيضا له القدرة على إنتاج مادة البيثان الكيميائية الذي ينتج هرمونات ترتبط بالسعادة لذا فإن صفار البيض يجعلك سعيداً.

وتصحيحاً للمعلومة لدى البعض أن البيض يرفع من مستوى الكوليسترول تلك المعلومة ثبت خطأها علمياً بل العكس حيث يمدك بالدهون الجيّدة التي تؤثر مباشرة على مخك وقدراتك العقلية.

قد يهمك أيضًا : فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر وكيفية استخدامه

5- السلمون :

إذا كنت تحب أكلات البحر؛ فإليك خبر جيد أن سمك السلمون من أقوى مغذيات المخ على الإطلاق، أنه ملئ بحمض دهني يسمى الاوميجا 3 ، والذي يجعل المخ ينطلق بقوة، ولتقل وداعاً لضباب المخ، وضعف الذاكرة، لكن احذر من أنواع السلمون التي تأتي من مصدر مجهول، إن السلمون من أقوى 9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز .

6- الكركم:

هذا النوع من التوابل أكثر من رائع، وعبر تاريخ الإنسانية الطويل كان للكركم دور كبير في العلاج بسبب خصائصه العلاجية المتميزة، وهناك بعض العناصر الكيميائية للكركم تعتبر من أقوى العوامل المضادة للالتهابات في الطبيعة، ايضاً الكركم يعمل على تقوية مضادات الأكسدة والتي تحافظ على النظام المناعي وتحسين نظام الأكسجين إلى المخ، وذلك يجعلك متيقظ العقل وذاكرتك رائعة، بالطبع يمكن شرب الكركم كما الشاي أو وضعه مثل التوابل على الطعام.

7-السبانخ :

السبانخ ذلك الطعام السوبر كل الناس تقريباً تعرف فائدة الخضراوات عامة والسبانخ خاصةً حتى اعتبره الكثيرون رمزاً للصحة،  والدراسات العلمية تثبت ذلك الظن، حيث احتوائها على الكثير من الفيتامينات خاصة فيتامين A و K الذي يؤثر بشكل مباشر على وظائف المخ ويعمل على تحسينها.

8-زيت جوز الهند :

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الأشياء تنوعاً في الاستخدام حيث له أكثر من 17 دوراً علاجياً وغذائياً وتجميليا، وعندما يأتي الأمر إلى دوره نحو للمخ فهو يمتلأ  بالفوائد، فهو مضاد طبيعي للالتهابات ويساعد على تقوية خلايا المخ ويمنع فقدانها، بالإضافة إلى انه يدمر البكتريا السيئة في المعدة.

9-زيت الزيتون البكر :

أنه بكل ما يحمل الاسم من معنى غذاء المخ، هكذا يمكن الاطلاق على زيت الزيتون البكر، يرجع ذلك إلى مضاد الأكسدة القوي وهو البوليفينول، أيضاً الزيت يساعد على تدمير مجموعة من البروتينات التي تسبب الزهايمر،  ويساهم أيضاً في تقوية الذاكرة وتقوية التركيز.

شاهد أيضًا : فوائد عصير البصل للشعر الخفيف والمتساقط وكيفية استخدامه

أن المخ هو القائد الذي يقود مركبة الجسم، ودون أن يكون ذلك المخ في أوج قوته فلا تنتظر من الجسم، إلى أن يؤدي بك إلى السقوط والفشل والضعف، فقبل أن تهتم بغذاء عضلاتك وكرشك اهتم بتغذية مخك أولاً عن طريق 9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز .

أترك تعليق