أطعمة ومشروبات تساعد على الهضم

أطعمة ومشروبات تساعد على الهضم

مشكلة عسر الهضم هي مشكلة تواجه عدد كبير من الناس والتي تصيب النوعان أي الذكور والإناث حيث إن عسر الهضم يؤدي إلى الإصابة بالتجشؤ مع آلام في المعدة والشعور بالخمول والضيق فما هي أسباب عسر الهضم وأفضل الطرق الطبيعية لعلاج تلك المشكلة هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب عسر الهضم

  • عدم شرب كميات كبيرة من المياه بشكل يومي.
  • تناول طعام العشاء قبل الخلود إلى النوم بشكل مباشر.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الفواكه والخضروات.
  • عدم مضغ الطعام بشكل جيد وتناول الطعام بصورة سريعة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.
  • عدم تناول الخضروات والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف.
  • تناول الحلويات بشكل كبير قبل النوم بشكل مباشر والتي تكون صعبة الهضم خاصة في حال تم تناولها قبل النوم.

شاهد أيضًا : أضرار شرب الماء البارد على معدة فارغة

مشروبات تساعد على علاج عسر الهضم

الينسون

حيث يمكن تناول الينسون من خلال المضغ أو من الممكن تناوله في شكل مشروب ويتم ذلك من خلال نقع ملعقة من اليانسون في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة، يتم شرب كوب من الينسون بشكل يومي قبل النوم بشكل خاص لأنه طارد للغازات ومضاد لتقلصات البطن وبالتالي ينصح بتناول ثلاثة أكواب منه في اليوم الواحد.

النعناع

يتم تناول أوراق النعناع من أجل علاج مشكلة عسر الهضم والتقلصات والانتفاخات المزعجة حيث يتم نقع أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة، ومن ثم يتم شرب الكوب حوالي ثلاث مرات بشكل يومي فالنعناع له دور كبير في علاج مشكلات البطن بشكل عام.

الزنجبيل

  • الزنجبيل هو علاج قوي وجيد لمشاكل البطن سواءًا كان مطحون أو طازج في شكل شرائح فهو له دور كبير كمضاد للتقلصات وآلام ومشكلات البطن وتسكين المغص وآلامها، يتم غلي ملعقة من الزنجبيل المطحون لمدة عشر دقائق ومن ثم تغطيته ومن الممكن تحليته بالعسل.
  • يتم شرب هذا المشروب لعلاج آلام ومشكلات البطن كل يوم مرتين مرة على الريق ومرة عند النوم كما ينصح باستخدام هذا المشروب خصيصًا، للأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم ومرضى المرارة وحصواتها والتهاباتها.

شاهد أيضًا : ما فوائد العسل مع الماء الدافئ

البقدونس

  • وهو من أفضل العلاجات الطبيعية لإزالة مشكلات البطن وعسر الهضم من خلال تناول الأغصان الطازجة له أو من خلال غلي النبات الخاص بالبقدونس نفسه، لمدة عشر دقائق ومن ثم شربه.
  • كما يمكن نقع ملعقة من مجروش البقدونس في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم تصفية المشروب بعد نقعه كما ننصحكم بتناوله ثلاث مرات بشكل يومي، فهو أحد من أفضل الوصفات للتخلص من مشكلات البطن وعسر الهضم وأي مشكلات خاصة بالهضم.

القرفة

القرفة لها عدة فوائد لا حصر لها من أهم تلك الفوائد علاج مشكلات البطن والانتفاخات مع طرد أي غازات متراكمة في البطن، كما أن القرفة من المشروبات التي تعمل على علاج مشكلات الهضم وطرد الغازات المتراكمة كما أنه من المشروبات الحارقة التي تعمل على التخلص من مشكلة الدهون.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على مركبات ومجموعة من المواد التي تعمل على تحسين الجهاز الهضمي كما يساعد الشاي الأخضر على علاج مشكلات تهيجات القولون، مع القضاء على مشكلات عسر الهضم وبالتالي فالشاي الأخضر هو واحد من علاجات مشكلات الهضم من خلال تناول كوب واحد منه بعد تناول الوجبة الرئيسية.

عصير الليمون الطازج

حيث أن الليمون يحتوي على مجموعة من العناصر الهاضمة والأحماض التي تقلل من مشاكل القولون كما تساعد على الهضم بشكل سريع، نظرًا لدور الليمون السريع والقوي في إزالة السموم والفضلات الموجودة في الأمعاء خاصًة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والزيوت.

الكراوية

وهي مشروب أيضًا له دور كبير في التخلص من مشكلات القولون وتطهيره مع تسهيل عملية الهضم وتهدئة مشكلات المعدة والبطن، مع التخلص من الغازات المتكررة ومشكلات انتفاخات البطن ومن المفضل تناول كوب واحد من الكراوية بشكل يومي أو بعد الوجبة.

الماء

حيث إن تناول المياه بشكل يومي بشكل لا يقل عن عشرة أكواب في اليوم أي حوالي لترين يوميًا هو موصى به بشكل كبير، حيث يلعب دور هام في علاج مشكلات عسر الهضم والانتفاخات ومشكلات التقلصات وبالتالي فهو من أهم طرق علاج مشكلات المعدة والبطن.

نصائح للتخلص من مشكلة عسر الهضم

  • التقليل من تناول الدهون المشبعة والتوابل الحارة.
  • تناول الزبادي مع شوربة الخضروات في النظام الغذائي اليومي لأنها تساعد بشكل كبير في عملية الهضم.
  • مضغ الطعام ببطء مع تجنب الأكل بشكل سريع.
  • تناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي مع تناول السوائل بشكل عام بوفرة.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة وبالتالي يفضل تقسيم الوجبات الرئيسية إلى حوالي خمس أو ست وجبات.
  • إدخال حصص يومية من الوجبات التي تتكون من الفواكه والخضروات نظرًا لاحتوائها على الألياف الهاضمة للطعام.

شاهد أيضًا : فوائد المشي في الصباح قبل الفطور

في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الأعشاب التي تعالج مشكلة عسر الهضم لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق