ما هي الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن ؟

ما هي الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن

ما هي الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، يتم تعريف الزيادة في الوزن والسمنة على أنها “تراكم دهون غير طبيعي أو مفرط يمثل خطراً على الصحة”، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على الأطعمة التي تسبب زيادة سريعة في الوزن لكي نتجنبها.

مقياس زيادة الوزن

  • من الصعب وضع مؤشر واحد بسيط لقياس زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال والمراهقين، لأن أجسامهم تخضع لعدد من التغيرات الفسيولوجية أثناء نموها، لذا اعتمادًا على العمر، تتوفر طرق مختلفة لقياس وزن الجسم الصحي.
  • تشمل معايير منظمة الصحة العالمية لنمو الطفل، والتي تم إطلاقها في أبريل 2006، تدابير لزيادة الوزن والسمنة للرضع والأطفال الصغار حتى عمر 5 سنوات، حيث قد طورت منظمة الصحة العالمية البيانات المرجعية للنمو لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 19 سنة.
  • وهو إعادة بناء لمرجع المركز الوطني للإحصاءات الصحية (NCHS) / منظمة الصحة العالمية لعام 1977، ويستخدم مجموعة بيانات NCHS الأصلية المكملة بيانات من عينة منظمة الصحة العالمية لمعايير نمو الطفل للأطفال الصغار حتى سن 5 سنوات.

شاهد أيضًا: كيف يمكن زيادة الوزن طبيعيًا؟

ما الذي يسبب زيادة الوزن؟

  • لدي معظم الناس، تكون السمنة ناتجة عن الأكل الزائد والحركة القليلة، إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الطاقة في نظامك الغذائي ولكن لا تحرق هذه الطاقة من خلال ممارسة الرياضة والنشاط البدني، سيتم تحويل الطاقة الفائضة إلى دهون.
  • كما تسببت أنماط حياتنا الحديثة أيضًا في زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، حيث إن تغيير أنماط العمل، باستخدام التكنولوجيا، والتغيرات في حجم الجزء والبيئة المدمجة كلها عوامل تسهم في زيادة الوزن، كما أن عدم ممارسة الرياضة والنشاط البدني هو عامل مهم يؤدي إلى حدوث السمنة.
  • كما أن الكثير من الناس لديهم وظائف يقوموا بها من خلال الجلوس على مكتب معظم اليوم، كما أنهم يعتمدون على سياراتهم بدلاً من المشي أو ركوب الدراجات.
  • كما يميل الناس إلى مشاهدة التلفزيون، أو تصفح الإنترنت أو لعب ألعاب الكمبيوتر، وقد لا يمارسون الرياضة بانتظام.
  • إذا لم تكن شخص نشط بما فيه الكفاية ولا تستخدم الطاقة التي ينتجها الطعام الذي تتناوله، سوف يتم تخزين الطاقة الإضافية كدهون وتتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر السمنة؟

1.  الجينات والوراثة

تلعب الوراثة دورًا في السمنة، ولكن بدرجة أقل عمومًا مما يعتقد الكثير من الناس، حيث يبدو أن الجينات تزيد من خطر زيادة الوزن وتتفاعل مع عوامل الخطر الأخرى في البيئة، مثل النظم الغذائية غير الصحية وأنماط الحياة غير النشطة.

ويمكن القول إن أنماط الحياة الصحية يمكنها مواجهة هذه الآثار الوراثية.

2.  تأثيرات ما قبل الولادة وما بعدها

الأمهات الحوامل اللواتي يدخن أو الذين يعانون من زيادة الوزن قد يكون لديهم أطفال أكثر عرضة للسمنة، في حين أن الرضاعة الطبيعية قد تقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

3.  الحمية غير الصحية

يمكن القول إن تناول وجبات كبيرة غنية بالحبوب المكررة واللحوم الحمراء والدهون غير الصحية والمشروبات السكرية يلعب أحد أكبر الأدوار في حدوث السمنة.

ويمكن القول إن تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والمكسرات، تساعد في التحكم في الوزن، وتساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض المزمنة.

4.  قضاء الكثير من الوقت أمام التلفاز

  • تعتبر مشاهدة التلفزيون أحد عوامل خطر السمنة القوية، ويعزى ذلك جزئيًا إلى أن التعرض إعلانات الأطعمة والمشروبات يمكن أن يؤثر على ما يأكله الأشخاص.
  • عندما يتعلق الأمر بالصحة، تلعب البيئة المادية والاجتماعية التي يعيش فيها الناس دورًا كبيرًا في اختيارات الغذاء والنشاط التي يتخذونها.
  • حيث أن التسويق المتواصل الذي لا مفر منه للأطعمة غير الصحية والمشروبات السكرية، وعدم وجود مناطق آمنة لممارسة الرياضة، وعرض الوجبات السريعة في المدرسة وفي العمل وفي المتجر، جعل من الصعب على الأفراد اتخاذ خيارات صحية مهمة ونوعية حياتهم.

شاهد أيضًا: فوائد فول الصويا لزيادة الوزن

ما هي الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن؟

1.  السكر

وهذا لأن السكر يغير الهرمونات والكيمياء الحيوية لجسمك عندما يستهلك بكميات كبيرة، وهذا بدوره يساهم في زيادة الوزن.

2.  اللحوم الدهنية

قد يكون اللحم البقري ولحم الضأن لذيذًا ولكن الكثير منه يجعلك سمينًا، حيث أن الدهون الموجودة في اللحوم ثقيلة ومضرة للقلب إذا تم استهلاكها بكثرة.

3.  الدهون غير المشبعة

  • تحتوي المواد الغذائية المجمدة، والأطعمة المصنعة، والأطعمة الجاهزة على الدهون غير المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • حيث أن ما سبق يحتوي على إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة، وهذا هو أسوأ أنواع الدهون التي يستهلكها البشر حاليًا.

4. عصائر الفاكهة المعلبة

يمكن القول إن عصائر الفاكهة المحضرة في المنزل هي الأفضل، حتى تلك التي تدعي أنها طبيعية بنسبة 100 ٪ على الرفوف تكون مليئة بالمواد الحافظة والسكر الزائد، كم أن الألوان المضافة والمواد الكيميائية الضارة تزيد من التهديدات الصحية.

5. الشوكولاتة

ليست كل الشوكولاتة ضارة، ولكن الأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من المحليات والمواد الحافظة والمواد المضافة ليست جيدة بالنسبة لك.

كما يجب عليك تجنب تناول الشوكولاتة البيضاء قدر الإمكان لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون والمواد الكيميائية.

6. الحبوب المصنعة

الحبوب المصنعة مثل رقائق الذرة ضارة للغاية وتؤدي إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

حيث أنها تحتوي على طبقات إضافية من السكر، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة الوزن، لذا يجب أن تكف عن تناول هذه الحبوب المصنعة وتختار الحبوب الكاملة الحبوب مثل دقيق الشوفان.

شاهد أيضًا: طريقة عمل أكلات لزيادة الوزن بسهولة

وفي النهاية يجب القول من خلال موضوعنا عن ما هي الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن؟، إن زيادة الوزن هي عامل كبير في إصابة الفرد بالكثير من الأمراض، لذا يجب أن نتبع حمية غذائية جيدة لكي نحصل على وزن صحي.

أترك تعليق