أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي

أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي، يحتاج الطلاب في الأيام الأخيرة ما قبل موعد الاختبار إلى تناول بعض الأطعمة التي تزيد من التركيز، وتساعد على التفوق الدراسي، ولهذا جمعنا لكم بعض أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي كما سوف نوضح لكم.

أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي :-

أصبح الآن مشكلة النسيان من أكثر المشاكل الموجودة في  العصر الحالي، وهذه المشكلة لو واجهت الطلاب فإنها تعيق الطلاب على التفوق الدراسي، وهذه مجموعة من أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي كالتالي:

1- الأسماك :-

تساعد الأسماك بشكل عام، على زيادة التركيز والتفوق الدراسي، وذلك لأن الأسماك تحتوي على الأوميجا 3، بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة من الأحماض الدهنية التي تنشط الجسم وتنشط الذاكرة بشكل خاص.

زي السمك يحتوي على مقدار 36 جرام من الأحماض الدهنية لكل 100 جرام منه، وهذه النسبة صحية جدًا ولا تتسبب في أي أضرار في الجسم، ولهذا فهو من الأطعمة التي تعطي الطاقة وتزيد من التركيز.

شاهد أيضاً: 10 أطعمة غنية بالبروتين النباتي

2- المكسرات :-

  • المكسرات أحد أنواع الأطعمة التي يوصى بالطالب بتناولها، وذلك لأن المكسرات على اختلاف أنواعها تحسن من القدرة على التركيز والاسترجاع للمعلومات.
  • ينصح الخبراء بتناول الجوز، وهو نوع من المكسرات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، فهو يحتوي على كميات من المواد المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية، والأوميجا 3 وكل هذه العناصر تساعد على التركيز وتزيد الانتباه.
  • كذلك اللوز والبندق من المكسرات الغنية بفيتامين ب 3، وب 12، والألياف الغذائية، الفوسفور، وكلها عناصر لو قلت في الجسم أثرت على مستوى الذاكرة، لهذا يجب تعويضها عن طريق تناول هذه المكسرات.

3- الطماطم :-

الطماطم أحد أنواع الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، الذي يساهم في تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها الطماطم والتي تقوم بمحاربة الجذور الحرة، وبالتالي وقاية الجسم من السرطان.

أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني :-

هذه مجموعة أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني وهي كالتالي:

1- التوت البري :-

  • التوت البري أحد الفواكه التي تزيد من التركيز وتنشط الذاكرة بشكل كبير، وذلك لأنها تحتوي على مادة الانثوسيانين وهو أحد المواد المضادة للأكسدة التي تدخل في تكوين الإشارات العصبية الموجودة في الدماغ.
  • أجريت دراسة على مجموعة من كبار السن في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تتناول كوب من عصير التوت يوميًا، والأخرى لا تتناوله، وأجريت لهم عدة اختبارات للذاكرة، وأثبتت الدراسة تفوق المجموعة التي تتناول عصير التوت عن المجموعة الأخرى في الذكاء.

2- البيض :-

  • يحتوي البيض على مادة الكولين، وهذه المادة تعتبر من المواد السحرية التي لها تأثير قوي على الذاكرة وعمل الدماغ.
  • اكتشفت الدراسات العلمية أن صفار البيض يحتوي على عناصر لها علاقة بتطوير وظائف الدماغ، وبالتالي فهو يصنف من الأطعمة التي يوصى بها لزيادة التركيز.
  • عنصر الكولين الذي تم اكتشافه في صفار البيض يتم استخدامه الآن في علاج الزهايمر، وكذلك في علاج التهابات الكبد، وتصلب الشرايين، والاضطرابات العصبية.
  • عند تناول بيضة واحدة كل يوم فسوف يحصل الجسم على الكولين اللازم له، بالإضافة إلى البروتين والكالسيوم الذي يحتوي عليهم البيض.

3- عشبه إكليل الجبل :-

عشبه إكليل الجبل هي أحد الأعشاب الشهيرة التي تتميز برائحتها العطرية المميزة، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة، واستنشاق هذه الأعشاب يساعد على زيادة الانتباه والتركيز.

يتم استخدام عشبه إكليل الجبل من خلال شرب منقوع أوراقها، أو من خلال استنشاق رائحتها.

شاهد أيضاً: 6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يلزم تناولها يوميًا

أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات :-

هناك الكثير من الأطعمة التي تقوي الذاكرة في وقت الامتحانات ومنها:

1- الروزماري :-

الروزماري هو نوع من الأعشاب التي ينصح بتناولها بشكل يومي، ويتم تناولها من خلال إضافتها على الكثير من الأطعمة، فهي تعطي مذاق خاصة للطعام، وفي نفس الوقت تحسن من عمل الذاكرة وتزيد الانتباه بنسبة 40%.

2- الحليب مع الزعفران :-

من المعروف أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ولو تمت إضافة حبوب الزعفران عليه ساعد ذلك على تنشيط الذاكرة وزيادة نسبة التركيز.

3- الأفوكادو :-

فاكهة الأفوكادو أحد أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، ومن المعروف أن الأحماض الدهنية تزيد من نسبة التركيز بشكل كبير.

4- الكرنب :-

يحتوي الكرنب على عناصر مهدئة للأعصاب، وتعمل على تقليل التوتر، وبالتالي وصول أكبر كمية ممكنة من الأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي تحسن وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة.

5- الليمون :-

الليمون من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي في الجسم، بالإضافة إلى زيادة القدرة على الاستيعاب.

نصائح تساعد على زيادة التركيز :-

هذه مجموعة من نصائح تساعد على زيادة التركيز وهي كالتالي:

  • يجب أن يهتم الطالب بشرب كميات كافية من الماء كل يوم فيما لا يقل عن 3 لتر في اليوم، لأن الماء يساهم في زيادة نسبة الأكسجين في الجسم وبالتالي زيادة التركيز.
  • النوم لعدد ساعات كافية كل يوم، فيما لا يقل عن ثمانية ساعات في اليوم للحفاظ على التركيز والاستيعاب في اليوم التالي.
  • ينصح بممارسة التمارين الرياضية، وخاصة في الصباح الباكر، لتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وبالتالي تنشيط العقل والذهن.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المتعددة التي تساهم على رفع معدل التركيز.

شاهد أيضاً: 9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

وبهذا نكون وضحنا لكم أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي، كما وضحنا بعض النصائح التي تساعد على التركيز والانتباه، نرجوا أن يكون الموضوع حاز على أعجابكم.

أترك تعليق