الطعام الذي يحتوي على الحديد

الطعام الذي يحتوي على الحديد، الحديد يعد من العناصر المهمة جداً لجسم الإنسان ولا يستطيع الاستغناء عنها وفي حالة حدوث نقص به فإنه يتسبب بالكثير من المشاكل الصحية ومنها الإصابة بفقر الدم زيادة ضربات القلب، بالإضافة إلى دوره المهم والأساسي في العمليات الحيوية المهمة، ونظراً لأهميته فلابد من الاحتراس من حدوث نقص به وتناول الأطعمة التي تحتوي عليه بكثرة، وذلك لكي يستفيد الجسم ويأخذ الكميات الكافية منه، حيث يمكنكم معرفة الطعام الذي يحتوي على الحديد من خلال موقع معلومة ثقافية.

ماذا تعرف عن الحديد؟

الحديد أحد العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم، كما يحتاج إليه الجسم جداً لأن أساس تكون الخلايا الحمراء بالدم، بالإضافة إلى تمتعه بميزة تقليل نسبة الدهون الموجودة بالجسم، وفي حالة حدوث نقص به فإنه يتسبب بالإصابة بفقر حاد بالدم أو بالأنيميا، لهذا لابد من الحرص الشديد والعناية والاهتمام بوجود الحديد من ضمن قائمة الغذاء اليومي لأهميته وفائدته التي تجعل الجسم أكثر نضارة، حيوية، طاقة، وأشارت بعض الدراسات العلمية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية بشأن مرض الأنيميا أو فقر الدم، وهذه الدراسات أشارت أن أزيد من 30% من سكان العالم مصابون بفقر الدم، وهذا نتيجة لحدوث نقص نسبة الحديد بالجسم، والذي يكون ناتج عن سوء تغذية أو بسبب عادات غذائية غير صحية.

شاهد أيضًا: علاقة نقص الحديد والدورة الشهرية

ما هي أنواع الحديد؟

يوجد نوعان من الحديد، وهما كما يلي: –

النوع الأول الحديد الهيمي

هذا النوع الذي يتم استمداده من مصادر حيوانية مثل اللحوم، المحار والعديد من المصادر الحيوانية الأخرى.

النوع الثاني الحديد الغير الهيم

هذا النوع الذي يتم استمداده من مصادر نباتية مثل السبانخ، البقوليات والعديد من المصادر النباتية الأخرى.

ملاحظة

في الغالب يكون امتصاص الحديد من مصادر حيوانية بالجسم أفضل وأحسن من مصادر نباتية، وفي كلا الحالتين لابد من تناول كميات كثيرة لكي يحصل الجسم على كفايته من الحديد.

الطعام الذي يحتوي على الحديد

يوجد الكثير من الأطعمة الصحية الغنية بالحديد، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد ما يلي: –

لحوم حمراء

اللحوم بجميع أنواعها غنية بالحديد وخاصة اللحوم الحمراء، كما إنها تعد أكثر المصادر التي من السهل الحصول على الحديد الهيمي “مصادر حيوانية”، وينصح بتناولها حتى لو بنسب قليلة، وعلى وجه الأخص اللحوم التي لا تحتوي على الدهون، حيث أن مائة جرام من اللحم المفروم يحتوي على 2.7 ملغرام من الحديد، وهذا يعادل 15% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.

 الزيتون

مائة غرام من الزيتون تحتوي على 3.3 ملغرام حديد، بالإضافة لكونه مصدر جيد للدهون النافعة والمفيدة والألياف.

 السبانخ

تعد السبانخ من نبات الورقيات التي تقوم بتوفير الكثير من الفوائد كما تمتلك سعرات حرارية بنسبة قليلة، بالإضافة إلى إنها غنية بالحديد، لهذا يوصي بها الأشخاص المهتمين بالتغذية، يحتوي مائة غرام سبانخ مطهوة على 3.5 مليغرام حديد، ذلك يعادل 20% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار نقص الحديد على الجنين

 البذور والمكسرات

تعد البذور والمكسرات من المصادر النباتية أو الغير الهيم الغنية بالحديد، وذلك مثل السمسم، الصنوبر، بذور الكتان، الكاجو، ومن المفروض معرفته بأن البذور أو المكسرات التي تتعرض لعوامل التقشير أو التكسير أو التحميص فإن قيمتها الغذائية تتأثر.

 الكبد

تعد الكبدة من أفضل وأغنى مصادر الحديد الحيوانية، حيث أن مائة جرام من الكبد تحتوي على 6.5 مليغرام حديد، ذلك يعادل 36% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم، بالإضافة إلى أن الكبدة مصدر غني بالفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية.

كما إنه مثالي للأشخاص المصابين بارتفاع الكولسترول، أمراض القلب، حيث أن الكبدة مصدر غني وعالي بالكولسترول، ومصدر غني بفيتامين أ.

البطاطا

حيث أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من الحديد ولكن أغلبية يكون بالقشرة، حيث أن حبة البطاطس الغير مقشرة تقوم بتوفير 3.2 مليغرام حديد، ذلك يعادل 18% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.

 البقوليات

البقوليات ترتبط بمجموعة مختلفة ومتنوعة من الفوائد الصحية، وتعد البازلاء، الفاصوليا، فول الصويا، العدس من المصادر التي تحتوي على الحديد بكثرة، حيث أن كوب من العدس يحتوي على 6.6 مليغرام حديد، ذلك يعادل 37% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.

 الشوفان

يحتوي كوب شوفان مطبوخ على 3.4% مليغرام تقريباً، ذلك يعادل 19% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.

 المحار

مائة غرام من المحار تحتوي على 28 مليغرام حديد، ذلك يعادل 155% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.

 الشوكولاتة الداكنة

تعد الشوكولاتة الداكنة أحد الأغذية المفيدة واللذيذة في نفس الوقت، حيث أن 28 غرام شوكولاتة داكنة يحتوي على 3.3 مليغرام حديد، وللحصول على أكثر فائدة من الشوكولاتة لابد من ألا يقل الكاكاو نسبته بالشوكولاتة عن 70%.

عسل أسود

يعد العسل الأسود أحد الأغذية التي تحتوي على الحديد بنسبة عالية، كما إنه يعد أيضاً غني بالكالسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، بالإضافة إلى إنه خالي تماماً من الدهون.

صفار بيض

أكدت بعض الدراسات العلمية بأن صفار البيضة الواحدة تحتوي على 6 مليجرام حديد، ولهذا يعد أحد الأغذية التي لابد من تناولها بشكل دائم، وذلك يعود لتوفره ووجوده بجميع الأسواق، ويمكن لأي أحد أن يحصل عليه، بالإضافة إلى توافره البروتين والذي له فائدة لجسم الإنسان.

شاهد أيضًا: أين يوجد الحديد في الطعام بكثرة

كانت هذه نبذة عن الطعام الذي يحتوي على الحديد، كما يمكنكم معرفة نبذة عن الحديد، أنواع الحديد، وأهم المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة حديد عالية.

أترك تعليق