أين يوجد حمض الفوليك

أين يوجد حمض الفوليك

أين يوجد حمض الفوليك، يوجد الكثير من الأسباب المفيدة والمهمة التي تجعلنا نريد الحصول على الكميات الكافية من حمض الفوليك، ومن أهم هذه الأسباب تجديد الخلايا ونموها، ويوجد العديد من الدراسات العلمية التي أشارت إلى أن أعراض نقص حمض الفوليك قد تسبب أمراض نفسية كالاكتئاب، فقر الدم، أمراض القلب والكثير من الأعراض الأخرى لذلك لابد من معرفة أين يوجد حمض الفوليك وكيف تحصل عليه، حيث يمكنكم معرفة أين يوجد حمض الفوليك من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك من أشهر وأهم الفيتامينات المفيدة والمهمة لجسم الإنسان، كما إنه أحد فيتامينات B الكثيرة، حيث يعرف حمض الفوليك بفيتامين B9، بالإضافة إلى إنه من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء ومهم لهضم الدهون والبروتينات، وله أهمية كبيرة للجهاز الهضمي، الشعر، الجلد، إنتاج النواقل العصبية، كما إنه مهم جداً للمرأة الحامل لتكوين الجنين بشكل صحي، وبمراحل المراهقة والطفولة، وعند حدوث نقص به فإنه قد يسبب أنيميا، النسيان، التوتر، الاكتئاب، هبوط الجسم وانخفاض طاقته ونشاطه، وتشوهات لدى الجنين والكثير من المشاكل الصحية الأخرى، وتستطيع الحصول عليه من الأطعمة التي تحتوي عليه أو من خلال المكملات الغذائية.

شاهد أيضًا: أين يوجد حمض الفوليك أسيد في الغذاء

أين يوجد حمض الفوليك

يوجد مكملات غذائية لحمض الفوليك، ولكن تستطيع الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة حيث يتواجد بالكثير منها، ومن الأطعمة التي تحتوي عليه ما يلي: –

 البامية

تعد البامية من أكثر المواد الغذائية الغنية، كما أن لديها على تقديم المعادن والفيتامينات بوقت واحد وتطهير الجهاز الهضمي كله من تجمع السموم، بالإضافة إلى إنها مصدر كبير لحمض الفوليك، حيث الكوب الواحد المطبوخ منها يحتوي على 37 ميكروغرام تقريباً من حمض الفوليك.

فاكهة الاسكواش

على الرغم من أن فاكهة الاسكواش ليست من الفواكه الشعبية ولكنها تقدم الكثير من الفوائد الغذائية للجسم، ويحتوي الكوب الواحد من الاسكواش الشتوي على 57 ميكروغرام من حمض الفوليك، بينما يحتوي الكوب الواحد من الاسكواش الصيفي على 36 ميكروغرام من حمض الفوليك.

الخضروات الورقية

اللفت، السبانخ، الفلفل بجميع أنواعه، الملوخية، البامية، البروكلي، الخس، البازيلاء، الكرنب، الفاصولياء من الخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك، حيث أن الكوب الواحد من الكرنب يحتوي على 177 ميكروغرام حمض الفوليك، والكوب الواحد من الخس يحتوي على 76 ميكروغرام من حمض الفوليك، والكوب الواحد من السبانخ يحتوي على 263 ميكروغرام من حمض الفوليك، والكوب الواحد من اللفت يحتوي على 170 ميكروغرام من حمض الفوليك.

 الكرفس

يقوم الكرفس بالمساعدة في علاج حصى الكلى، كما إنه يعد مصدر مهم وكبير لحمض الفوليك، حيث أن كوب واحد منه يحتوي على 34 ميكروغرام من حمض الفوليك وذلك يمثل من الاحتياجات اليومية 8%.

نبات الهليون

نبات الهليون هو أحد الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، حيث كوب من الهليون المسلوك يحتوي على 262 ميكروغرام من حمض الفوليك، وذلك يمثل 65% من الاحتياج اليومي، كما إنه وجبة كاملة من المواد المغذية للجسم مثل المنغنيز، فيتامين K، فيتامين A، فيتامين C، ووجبة خفيفة.

شاهد أيضًا: أعراض نقص حمض الفوليك في الجسم

 الجزر

يعد الجزر من الخضروات الأكثر شعبية، والكوب الواحد من الجزر يحتوي على 5% من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك.

 الحمضيات

تعد الحمضيات من المصادر الغنية بالفولات، وذلك مثل البرتقال، الليمون، الجريب فروت، الفراولة، الموز، العنب، الشمام، حيث أن حبة البرتقال الواحدة تحتوي على 55 ميكروغرام أي 44% من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك.

 الافوكادو

الافوكادو مصدر غني بحمض الفوليك، حيث يحتوي على 90 ميكروغرام أي 22% من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك، ويعد الافوكادو أيضاً مصدر ممتاز للألياف الغذائية، الأحماض الدهنية، فيتامين K.

 البنجر

البنجر مصدر لمضادات الأكسدة حيث تقوم بتوفير الدعم لإزالة السموم والتخلص منها، لذلك يعد البنجر أفضل الأطعمة الموجودة على الكرة الأرضية لتطهير الكبد، بالإضافة إلى غناه بحمض الفوليك، حيث كوب البنجر المسلوق يحتوي على 136 ميكروغرام تقريباً من حمض الفوليك أي 34% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك.

 المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات والبذور على نسبة عالية من حمض الفوليك، كما تستطيع تناولها خام بدون خلطها مع أي شيء أو برشها على السلطة، ومنها اليقطين، بذور الكتان، بذور عباد الشمس، السمسم، بذور الكتان، الفول السوداني، اللوز.

 القرنبيط

يعد القرنبيط من الأطعمة المفضلة والغنية بفيتامين C، كما أنه أيضاً غني بحمض الفوليك، حيث أن كوب من القرنبيط يحتوي على 55 ميكروغرام أي 14% من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك.

لحم كبد البقر

يعد لحم كبد البقر مصدر غي بحمض الفوليك، وذلك حيث أن 85 غرام من كبد البقر المطبوخ يحتوي على 212 ميكروغرام من حمض الفوليك أي 54% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك.

نقص حمض الفوليك

عند حدوث نقص بحمض الفوليك في الجسم فإنه قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية، ومن هذه المشاكل ما يأتي: –

  • مشاكل بوظائف الدماغ والذاكرة.
  • الاكتئاب.
  • زيادة نسبة الإصابة بأمراض الحساسية.
  • الإصابة بالأنيميا.
  • انخفاض كثافة العظام.

شاهد أيضًا: فوائد حمض الفوليك قبل الحمل بالتفصيل

كانت هذه نبذه عن أين يوجد حمض الفوليك، كما يمكنكم أيضاً معرفة بعض المعلومات عن حمض الفوليك، نقص حمض الفوليك.

أترك تعليق