ما هو الخفاش الطائر

ما هو الخفاش الطائر

الخفاش هو واحد من الحيوانات الثديية ويطلق عليها أيضًا اسم الوطواط وجمعها خفافيش أو وطاويط، وهو نوع من الحيوانات موجود منذ خمسين عامًا، فما هو الخفاش الطائر بأنواعه؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

معلومات عن الخفاش

لقد تغير شكل الخفافيش كثيرًا عن الخفافيش الموجودة في العصور القديمة حيث تغير شكلها حتى يتأقلم مع الظروف المحيطة المختلفة، وأكبر دليل على ذلك هو الأحافير التي تم العثور عليها في القارات المختلفة مثل أوروبا وأمريكا والخفافيش تنقسم إلى أنواع وهي الخفافيش الصغيرة والخفافيش الكبيرة.

شاهد أيضًا: كيف يولد الخفاش الصغير

أنواع الخفاش

الخفافيش الكبيرة

يطلق على تلك النوعية اسم الخفافيش الثمرية لأنها تتناول الفواكه وهو غذائها الأساسي وهي تعيش في المناطق الاستوائية وإفريقيا وأستراليا والهند وأفريقيا، تتغذى على رحيق الأزهار في الليل وهي تتسم بوجود العيون الكبيرة لديها مما يمكنها من إيجاد الفواكه بشكل سريع جدًا.

الخفافيش الصغيرة

هي منتشرة بشكل كبير وبأعداد كبيرة وكميات أكبر تلك التي يطلق عليها اسم الخفافيش الحشرية والتي تعيش على تناول الحشرات بشكل دائم، وبالرغم من أن طعامها الأساسي هو الحشرات إلا أنها من الممكن أن تتناول الفواكه أيضًا والأسماك كذلك.

الخفاش حيوان أو طائر

الخفاش حتى الآن لا نستطيع تصنيفه هل هو طائر أو حيوان حيث أنه يطير وبالتالي يصبح من أنواع الطيور ولكنه يلد أيضًا مما يجعله حيوان، وبالتالي فهو يجمع بين الطيور والحيوانات وبالتالي فهي ميزة تميزه عن غيره من الحيوانات الأخرى فهو الحيوان الثدي الوحيد القادر على الطيران.

الفرق بين الخفاش والوطواط

لا يوجد فرق بين الخفاش والوطواط فكلاهما نوع واحد حيث إن الخفاش هو فصيلة من فصائل الوطاويط وبالتالي الخفاش هو جزء من كل أما الكل هو الوطاويط، تعيش في الأماكن الدافئة بشكل كبير كما إنها تظهر في الليل كثيرًا وتتغذى على الأسماك والحشرات والفواكه.

أنواع الخفاش

  • خفافيش مصاصة للدماء وذات أنف خنزير.
  • خفافيش البلد عارية الظهر.
  • خفافيش الجناح القرصي.
  • خفافيش المساء.
  • خفافيش ذات حدوه الحصان وذات الانف الورقية.
  • الثعلب الطائر.
  • الخفافيش ذات الطائرة.
  • خفافيش ذات وجه مشقوق.
  • خفافيش مغمدة الذيول.

البيات الشتوي للخفاش

الخفافيش والوطاويط تلجأ إلى حاسة الشم من أجل التعرف على تحديد أماكن الطعام وخاصة في فترة الليل من خلال إتباع طريقة الصدى الخاصة بالفريسة والتي تصل إلى كلًا من الخفافيش والوطاويط من خلال الذبذبات، ومن ثم تقوم بالبحث عن المكان المناسب من أجل القيام بالبيات الشتوي به بما يتناسب مع طبيعتهم.

شاهد أيضًا: معلومات عن الخفاش وأضراره

التزاوج والتكاثر عند الخفاش

تتم عملية التزاوج في كلًا من الفصول التالية وهي الخريف والشتاء والربيع وفترة التزاوج تكون لأسابيع قليلة حيث تقوم بالمهاجرة من مكان إلى أخر، يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو البحث عن الطعام والتجمع من أجل تنشئة الصغار وهي تقوم بولادة صغيران في العام الواحد.

هناك أنواع أخرى تقوم بولادة أكثر من صغير في نفس الوقت وفقًا للأنواع المختلفة عند الخفاش وبالتالي هي تختلف من نوع إلى أخر، تبدأ الخفافيش بتعليم الطيران حتى يكون سنها حوالي من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

فوائد الخفاش في تلقيح النباتات

بعض الناس يقوموا بصيد الخفاش من أجل الاستفادة بلحمه وأحيانًا يتم اصطياده كنوع من أنواع التسلية، ولكن بالرغم من أن الخفاش هو حيوان مقزز للغاية إلا أنه له فائدة كبيرة، من أهم فوائد الخفافيش هي دوره في تلقيح النباتات حيث يقوم بتلقيح عدد كبير من العشبيات والأشجار المدارية.

الخفاش في الجماعات

يعيش الخفافيش في مجموعات كثيرة تتكون من مئات الأفراد من الخفافيش ونجد الإناث يسكنن في مستعمرات خاصة بهن وقد نجد الأنثى تعيش مع صغارها، أنواع الخفافيش تفضل أماكن سكنية معينة حيث نجد منها أنواع تفضل العيش في أماكن منعزلة كالكهوف أو الجحور والمباني المهجورة.

كما نجد منها من يعيش في أماكن أخرى كالمنحدرات الصحراوية وتجاويف الأشجار ومنهم من يسكنوا في جذوع الأشجار وعلى سطوح الأبنية والصخور، حيث نجد أنهم يميلوا إلى الظلمة مع استقرار درجة الحرارة والرطوبة والعزلة عن الحيوانات المفترسة.

الخرافات حول الخفافيش

  • في الصين نجد الخفاش عندهم هو فأل خير للغاية حيث يعني السعادة وطول العمر.
  • عند بعض الشعوب يعتقد بأن في حال قد وقف الخفاش على رأس الإنسان فإنه سوف يظل ماسكًا لرأسك بأقدامه ولا يتركها إلا في حالات سماعه صوت الرعد أو في حال تم قطع أقدامه.
  • بعض الشعوب تعتقد بأن الخفاش هو عبارة عن أرواح شريرة أو سحرة أو شياطين في تلك الهيئة.
  • في مصر أن حينما يمسك الخفاش بوجه الإنسان فهو لا يختفي إلا من خلال الطبل البلدي وهي شائعة أيضًا.
  • هناك شائعة سائدة أيضًا متعلقة بالوطواط ما يسمى بوطوطة البنات وهو من خلال دهن جسم البنت كله بدم الوطواط حتى لا ينمو شعر لديهم ولكن هذا غير صحيح.
  • هناك تفكير أيضًا بأن في حال قد حلق الوطواط أكثر من ثلاثة أيام حول منزل معين فيعني هذا موت أحد سكان هذا المنزل.

شاهد أيضًا: تكيف الكائنات الحية مع البيئة الصحراوية

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الوطواط، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق