علاج الفلات فوت عند الأطفال

الفلات فوت

الفلات فوت يعد من الأمراض الشائعة التي توجد في عدد كبير من الأطفال، هي من الأمراض التي يمكن علاجها والسيطرة عليها بسهولة مادام الطفل مازال في مرحلة الصغر، هذا حيث أن هذا المرض يمكن أن يكتشف في الأوقات المبكرة من العمر، ويمكن اكتشافها وملاحظتها بشكل كبير عند بداية الطفل تعلم المشي، فهو من الأمراض التي لا شك أنها تؤثر على الحركة بشكل ملحوظ، مرض الفلات فوت يعد من العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل حيث أنه يعمل على إعطاء القدم شكل مسطح ولا يوجد فيه الالتواء الذي يوجد في منتصف القدم ويجعلها ملامسة للأرض بشكل مباشر، ومن أهم ما يميز هذا المرض أن الإصابة به شيء غير مقلق نهائيًا، ويمكن علاجه بسهولة في حالة عدم إهماله، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف معًا على علاج الفلات فوت عند الأطفال.

أهم أسباب الإصابة بالفلات فوت عند الأطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تعمل على إصابة الأطفال الصغار بمرض الفلات فوت، ومن أهم وأبرز تلك الأسباب ما يلي:

شاهد أيضًا: علاج الكدمات المنتفخة في الجسم عند الأطفال

زيادة الوزن:

  • الزيادة الكبيرة في وزن الطفل يمكن أن يتسبب في إصابته بالفلات فوت حيث أن ثقل الوزن يمكنه الضغط بشكل كبير على العظام الموجودة في القدمين.

العامل الوراثي:

  • في حالة وجود تاريخ وراثي في العائلة التي ينتمي إليها الطفل بمرض الفلات فوت، في هذه الحالة تكثر فرص الإصابة بهذا المرض لدى الطفل بعد ولادته.

عيوب وتر القدم:

  • الأوتار التي توجد في القدم يمكن أن تكون مقوسة أو تكون ضعيفة لا يمكنها حمل جسد الطفل، لذا قد يؤدي ذلك لحدوث تسطح في قدم الطفل، ومن ثم يمكنه أن يؤثر على الأوتار ويؤدي إلى تمزقها.

ارتخاء مفصل القدم:

  • وجود ارتخاء في مفصل القدم وضعفه الذي يعمل على ضعف قدم الطفل وتسطحها.

أهم أعراض الإصابة بمرض فلات فوت الأطفال

توجد بعض الأعراض التي من خلالها يمكننا التعرف على إذا كان الطفل مصاب بالفلات فوت أم لا ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

تقوس القدم:

  • في حالة عدم وجود تلك التقوس الذي يوجد في القدم العادية يكون الطفل في هذه الحالة مصاب بمرض الفلات فوت، حيث أن في هذه الحالة تكون قدمه شبه مسطحة أو بالفعل مسطحة بشكل كامل.

حالة عدم الاتزان في المشي:

  • مرض الفلات فوت في الأطفال من الأمراض الشائعة التي تتسبب بشكل كبير في حالة تأخر الطفل في المشي وعدم اتزانه وخصوصًا في بداية تعلمه المشي.

تغيير مسار القدم:

  • الأطفال المصابة بمرض الفلات فوت غالبًا ما يقومون بتوجيه أقدامهم للداخل أثناء السير، ويصعب عليهم بشكل كبير بقاء القدم في وضع الاستقامة أثناء المشي.

الآلام أثناء المشي:

  • في حالة سير الطفل لمسافات طويلة ولأوقات طويلة من الوقت يشعر الطفل المصاب بمرض الفلات فوت بآلام مبرحة في قدمه مع احتياجه للراحة من وقت لآخر بشكل ملحوظ.

شاهد أيضًا: أسباب تورم القدمين عند كبار السن

صعوبة اكتشاف الفلات فوت عند الولادة

  • من الأشياء الصعبة اكتشاف مرض الفلات فوت لدى الأطفال حديثي الولادة، وذلك لأن القدم في هذا الوقت تكون غير مكتملة، ولكنها تكتمل في نموها مع اكتمال العام الثالث أو الرابع للطفل ويتم اكتشاف المريض بشكل واضح مع تعلم الطفل المشي، ومن هنا يمكننا اكتشاف المرض عند الطفل ومحاولة علاجه والسيطرة عليه قدر المستطاع بشكل سريع.

طرق علاج الفلات فوت عند الأطفال

من طرق العلاج المنزلية التي يمكن من خلالها السيطرة على هذا المرض وعلاجه ما يلي:

  • العمل على ارتداء حذاء طبي مختص لعلاج المشكلة التي تصيب الأطفال، حيث أن هذا يساعد على تقوية العضلات وملائمة القدم للوضع الطبيعي.
  • الحرص على عدم وقوف الطفل لفترة طويلة من الزمن، وعدم سيره على أرض صلبة لفترات طويلة وفي حالة الضرورة يفضل ارتداء الحذاء الطبي الواقي الذي يعمل على راحة القدم.
  • يفضل عمل تمرينات للقدمين بالسير على الأسطح المرنة اللينة مثل رمال الشواطئ، أو العشب الذي يوجد بالحدائق حيث أن هذا يعمل على تقوية العضلات وتكون التقوس الذي يوجد في القدم العادية.
  • عمل تمارين رياضية للقدم بحيث تقوم الأم بمحاولة شد قدم الطفل في الجهة المعاكسة مما يعمل على مساعدة القدم في العلاج وظهور التقوس فيها.
  • المشي على أطراف الأصابع من أبرز طرق العلاج لفلات فوت الأطفال، حيث أن ذلك يساعد بشكل كبير على تقوية عضلات القدم وتقوسها بشكل ملحوظ.

جلسات العلاج الطبيعي لعلاج الفلات فوت عند الأطفال

  • يفضل عمل العلاج الطبيعي للطفل بجانب العلاجات التي تقوم بها الأم في المنزل، حيث أن هذا يساعد في تدعيم العلاج بشكل كبير.
  • يتم عمل جلسات علاج طبيعي للطفل وذلك تبعًا للمرحلة السنية للطفل، ويفضل تدريب الأم على كيفية القيام بعمل تلك التمرينات لطفلها في المنزل.
  • من المعروف أن العلاج الطبيعي يمكن أن يستمر لوقت طويل حتى تظهر ثماره، وخصوصًا أن الطفل الصغير يصعب التعامل معه بشكل كبير.

العلاج الجراحي لمعالجة فلات فوت الأطفال

في حالات بسيطة جدًا من فلات فوت الأطفال يلجأ الأطباء لإجراء عمليات جراحية عاجلة للسيطرة على الأمر وعلاجه ومنها ما يلي:

لحام عظم القدم:

في حالة وجود التصاق بالعظام الموجودة فيقدم الطفل والتي تحول دون سيره بطريقة طبيعية يلجأ الطبيب إلى جراحة يتم فيها فصل العظام عن بعضها.

العيوب الخلقية:

  • في حالة ولادة الطفل بعيب خلقي في عظام القدم يجب أن يتم التدخل الجراحي لحل تلك المشكلة حتى يستطيع الطفل المشي.

الإصابة بأمراض العضلات العصبية:

  • مما تعمل على إعاقة حركة الطفل عن المشي بشكل كلي ويجب حينئذ التدخل الجراحي.

شاهد أيضًا: متى يمشي الطفل بعد الوقوف ؟

وبهذا نكون قد تناولنا مع حضراتكم من خلال موقعنا معلومة ثقافية موضوع علاج الفلات فوت عند الأطفال بالتفصيل، ونرجو أن نكون قد أضفنا لحضراتكم معلومات جديدة ومفيدة، رجاء نشر هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تعم الفائدة، مع تمنياتنا لأطفالكم دوام الصحة والعافية.

أترك تعليق