أهم موانئ الصيد البحري بالبلاد التونسية

أهم موانئ الصيد البحري بالبلاد التونسية

أهم موانئ الصيد البحري بالبلاد التونسية، يوجد في تونس العديد من الموانئ البحرية والتي يبلغ عددها 41 ميناء، وهذه الموانئ مخصصة للصيد كما إنها ممتدة مع البحر الأبيض، ويوجد بين كل ميناء وأخر مسافة كبيرة إلى حد ما تبلغ 32 كيلو متر، كما أن كل ذلك الموانئ مجهزة تمام فيوجد بها الخدمات والمرافق والمعدات التي تحتاجها.

معلومات عن تونس

يمكن القول من خلال معلومات عن تونس إنها دول واقعة في شمال القارة الأفريقية، والبحر الأبيض المتوسط هو الذي يحدها من ناحية الشرق وأيضًا من ناحية الشمال، وهي الوسيط بين قناة السويس وبين مضيق جبل طارق، كما أن الجماهيرية الليبية تحدها من الجنوب الشرقي والجزائر من ناحية الغرب.

ومن بين أشهر المدن التي تقع بها (صفاقس، سوسة، تونس، القيروان، بنزرت، باحة، نابل، مدنين، قابس، الحمامات، جربة).

شاهد أيضََا: موسم الصيد في ليبيا

الصيد البحري في تونس

يمكن القول من خلال الصيد البحري في تونس انه يشكل نسبة كبيرة في الاقتصاد حيث يوجد الكثير من المنتجات البحرية المختلفة كما إن تونس تقوم باستيراد بعضًا منها وتبلغ هذه الكمية حوالي 25 ألف طن على التقريب، وبالقيمة الإجمالية تبلغ هذه القيمة حوالي 44 مليون دينار وذلك في السنة الواحدة.

كما أن تونس قامت ببناء بنية تحتية لكي تتمكن من أن تخدم ذلك القطاع ولكي تزيد من إنتاجه، كما إنها توفر الكثير من أساطيل الصيد ومن ضمنهم تواجد 40 مركب لاصطياد السردين وأيضا 40 مركب لاصطياد التونة.

أهم موانئ الصيد البحري بالبلاد التونسية

من بين أهم موانئ الصيد البحري بالبلاد التونسية ما يلي: –

  • موانئ صيد الأعماق: وهذه الموانئ بها يبلغ عددها 10 ومن أشهرها (ميناء حلق الوادي، ميناء طبرقة)، ويمكن أن يتم بها القيام بالنشاطات المختلفة التي تتعلق بالصيد البحري.
  • مواني الصيد الساحلية: وهذه الموانئ تحتوي على 22 ميناء، ومن أشهرها (ميناء اللوزة، اللواتة، ميناء سيدي مشرق).
  • مواني الصيد البحرية: ويوجد بها 9 موانئ، ومن أشهرهم (ميناء قصبية الميدوني، ميناء منزل عبد الرحمن).

شاهد أيضََا: أماكن الصيد في مصر

أهمية الموانئ البحرية في تونس

تتضمن أهمية الموانئ البحرية في تونس ما يلي: –

  • يمثل هذا القطاع نسبة كبيرة من القطاع الفلاحي تصل إلى 8% وتبلغ قيمة هذه النسبة ثلاثمائة وثمانون مليون دينار.
  • تعمل الصادرات بالقطاع بالصيد البحري على توفير نسبة من نسب الصادرات بالفلاحة وهي تبلغ سبعة عشر بالمائة وتبلغ قيمتها أكثر من مائتان وخمسون دينار.
  • يمكن من خلاله العمل بشكل مباشر وغير مباشر، حيث أن ذلك القطاع يعمل على توفير 53 ألف فرصة وذلك بطريق مباشر، كما انه يخلق ألف فرصة وذلك بطريق غير مباشر.
  • يوجد ببلاد تونس الكثير من المراكب والسفن حيث انه الأسطول بها يحتوي على إحدى عشر ألف وثلاثمائة وخمسين من هذه الأشياء.

المشاكل والتحديات

يوجد بهذه الموانئ بعض من المشاكل والتحديات والتي تتمثل فيما يلي:-

  • يوجد الكثير من المحطات والمواد الكيماوية التي تتواجد بالقرب من السواحل والذي بدأت في التسرب إلى الموانئ وبذلك يؤدي إلى تلوثها بشكل كبير، وأيضًا الموانئ قد ألقت بالمخلفات وذلك أدى في نهاية الأمر إلى التلوث أيضًا بشكل كبير.
  • أدى الرصيف الثابت والحاجز الواقي والمراكز الإدارية والاجتماعية إلى حدوث الإخلال الكبير بالبنية الأساسية للكثير من الموانئ المختلفة.
  • إخلاء الكثير من الموانئ من المناطق التي تم تخصيصها لتربية السمك بها وأيضًا خلوها من المناطق التي خصصت للتخزين بالإضافة إلى مساحتها الضيقة.

شاهد أيضََا: طرق الصيد في البحر الأحمر

وفي النهاية بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول تونس وموانئها البحرية، نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من مقال أهم موانئ الصيد البحري بالبلاد التونسية، كما نتمنى أن تشاركونا المقال عن طريق تعليقاتكم المختلفة واقتراحاتكم التي تضيف لنا الكثير وتهمنا بشكل كبير، دمتم بخير.

أترك تعليق