مواسم صيد السمك في النيل

مواسم صيد السمك في النيل

مواسم صيد السمك في النيل، نهر النيل هو من أطول الأنهار في العالم، وهو يمتلئ بالكثير من الخيرات المتنوعة لأنه يحتوي على نماذج كثيرة جدًا من الكائنات البحرية، لهذا سوف نوضح لكم مواسم صيد السمك في النيل.

صيد السمك

يعتبر صيد السمك أحد المهن التي يعيش عليها الكثير من الناس، وتعدد وسائل وطرق الصيد في مصر فمنها الطرق اليدوية ومنها الطرق الآلية.

كذلك تتنوع أماكن الصيد في مصر ما بين البحيرات والأنهار والبحار.

شاهد أيضًا: صيد سمك التونة في مصر

مواسم صيد السمك في النيل

حتى يتم التعرف على مواسم صيد السمك في النيل يجب التعرف على طبية حياة كل نوع من الأسماك الموجودة في نهر النيل وهي كالتالي:

1- السمك البلطي

  • سمك البلطي هو أحد الأسماك الرئيسية التي توجد في نهر النيل بكثرة، يوجد منه العديد من الأنواع مثل: السلطاني، الأزرق، الحجاري، الملقاوي، الأبيض وغيرها.
  • يقوم سمك البلطي بحبس البيض في داخله بعد فترة التزاوج مباشرة، ولا يفضل صيد السمك في هذه الأوقات بشكل خاص لأنها فترة التكاثر وهذه الفترة تكون ما بين شهر مارس ومايو.
  • الفترة الثانية التي لا يفضل صيد سمك البلطي فيها هي شهر سبتمبر إلى نوفمبر لأنها أيضًا بالتزاوج ووضع البيض.
  • من أنسب مواسم صيد السمك البلطي هي منذ آخر شهر مايو إلى أوائل شهر سبتمبر.

2- سمك البياض

يوجد سمك البياض بشكل خاص في الأماكن الهادئة من النيل وتتمثل هذه الأماكن عند الزوايا الخاصة بالكباري، فهو يتواجد على شكل أسراب.

من أفضل الأوقات في صيد هذا السمك تكون منذ شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر، ويتم وضع الطعم المناسب لهذا السمك في السنارة للقيام بصيده.

صيد الأسماك بالسنارة في مصر

الصيادين الذي يمارسون مهنة الصيد يجب أن يتوفر لديهم القدر الكافي من المعلومات عن أنواع السمك المتوفرة في نهر النيل وأنسب المواعيد المناسبة لكل نوع من هذه الأسماك كما يلي:

1- سمك القرموط

سمك القرموط هو نوع من الأسماك الصغيرة التي تعيش في نهر النيل وهو يتميز باللون الرصاصي والبطن البيضاء، ومن أفضل الأوقات لصيد هذا النوع من السمك يكون في شهر أغسطس.

يتواجد سمك القرموط بالقرب من الأماكن التي يوجد بها البوص والهيش عند حواف نهر النيل ويقوم هذا السمك بتنظيف الفضلات الموجودة على حواف نهر النيل، وهو يتغذى على الديدان وأمعاء الدجاج والفئران الميتة وعلى كل الكائنات الميتة الموجودة في الماء.

2- سمك الشبوط

هذا النوع من الأسماك هو أحد الأنواع اللذيذة جدًا وهو يعيش في المياه الجارية وعند حواف الأنهار، وهذا النوع من الأسماك يحتاج إلى سنارة صيد قوية وعنيفة.

يتم اصطياد هذا النوع من السمك في أي وقت من العام لأنه متوفر بكثرة، وهو سمك كبير في الحجم ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان.

شاهد أيضًا: أفضل طرق صيد الحبار العملاق

أهم المناطق لصيد السمك في مصر

هناك العديد من المناطق التي يكثر فيها الصيد للسمك في مصر منها:

  • محاجر أبي زعبل وهي أحد الأماكن التي تحتوي على كمية كبيرة من الأسماك البلطي والقرموط الكبير الذي يعيش على عمق 12 متر.
  • دير الملمون وهي تلك المنطقة التي تحتوي على عدة أنواع من السمك مثل سمك الرعاد.
  • أبو الخاو وهي تلك المنطقة التي تكثر فيها الأسماك بشكل خاص في شهر مايو إلى شهر يناير.
  • منشأة القناطر التي تعد من المناطق الهامة التي تحتوي على الكثير من أنواع السمك المختلفة التي يكثر فيها السمك في فترة الليل بشكل خاص.
  • المنصورية وكفر الزيات وهي من المناطق التي تحتوي على العديد من الأصناف المختلفة للأسماك التي توجد في الفترة ما بين شهر أغسطس إلى شهر سبتمبر.

مصادر الثروة السمكية في مصر

  • تمثل الثروة السمكية في مصر حوالي 20% فقط من حجم الشواطئ الموجودة في مصر والتي تساعد على صيد كمية أكثر من ذلك بكثير.
  • السبب في ذلك يرجع إلى ارتفاع مصادر التلوث في نهر النيل والشواطئ الخاصة بالبحار مما يؤثر على أعداد الأسماك ويجعلها تقل بشكل ملحوظ.
  • كذلك من الأسباب التي تؤثر بالسلب على صيد الأسماك في مصر إقامة القرى السياحية المتنوعة على شواطئ البحر الأحمر والمتوسط مما يجعل أعداد كبيرة من هذه الأسماك تفر هاربة، وتتنوع مصادر الثروة السمكية في مصر إلى مصدرين أساسيين هما:

1- نهر النيل

يعتبر نهر النيل مصدر من مصادر الثروة السمكية العذبة التي تساهم في الناتج المحلي للأسماك.

2- المصائد البحرية

يوجد في مصر الكثير من الشواطئ والبحار التي تتنوع فيها الثروة السمكية ومنها شواطئ البحر الأبيض والأحمر.

أماكن الصيد من خلال البحيرات في مصر

تحتوي مصر على العديد من مصادر البحيرات التي تم إنشاؤها على طول مجرى نهر النيل، وتستخدم هذه البحيرات في مياه الشرب خاصة أنها مياه عذبة ومن هذه البحيرات ما يلي:

  • بحيرة قارون التي تقع في محافظة الفيوم وتعتبر من أهم البحيرات في مصر، هي تعد أحد المحميات الطبيعية تحت رعاية الحكومة المصرية، لكن مع الأسف نسبة التلوث كبير جدًا في هذه البحيرة.
  • بحيرة ناصر وهي من البحيرات الشهيرة في مصر والتي تحتوي على العديد من المصادر المختلفة للأسماك وهي تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي السمكي.
  • بحيرة البردويل التي تتميز بالمساحة الواسعة التي تشرف عليها لجنة رسمية تسعى إلى تقليل التلوث في هذه البحيرة.

شاهد أيضًا: كيفية صيد سمك الشعور

بهذا نكون وضحنا لكم مواسم صيد السمك في النيل؟، كما وضحنا لكم العديد من مصادر الأسماك التي توجد في نهر النيل وتحديد موسم كل نوع منها، وتناولنا أشهر أماكن الصيد في مصر.

أترك تعليق