طرق وأماكن صيد السمك في لبنان

طرق واماكن صيد السمك في لبنان

طرق وأماكن صيد السمك في لبنان، حيث توجد المدن السياحية الجميلة في لبنان وهي غنية بالأسماك المختلفة شكلًا وحجمًا والكثير من سكان لبنان لديهم مهنة الصيد، لذلك سوف نعرف طرق الصيد من خلال، طريقة وأماكن صيد السمك في لبنان.

الساحل في لبنان

يعتبر الساحل في لبنان من الأشياء الجميلة في العالم كما أنه مليء بالأسماك المختلفة والكبيرة ويأتي إليه الناس من كل أنحاء العالم لكي يتمتعوا بالصيد فيه، وأنه يمده البحر الأحمر والمحيطات.

شاهد أيضًا: موسم الصيد في ليبيا

طرق وأماكن صيد السمك في لبنان

1 – طرق صيد السمك في لبنان

يوجد عدة طرق في صيد السمك وهي

1 – الجاروفة وهي الشبكة الطويلة

حيث يكون طول هذه الشبكة يصل لمئات الأمتار ويكون في وسطها فتحة كبيرة وفي أعلاها فلين حتى تطفوا فوق الماء ويقومون الصيادين بربط الجاروفة بحبال كبيرة ومتينة في الشاطئ.

وكذلك أيضًا حتى يتم شد الجاروفه بهذه الحبال عندما تمتلئ بالسمك وهي تعتبر الطريقة المثلى في صيد السمك الموجود في السواحل، وتختلف عن السمك الموجود في الصخور حيث لا يمكن فعل هذه الطريقة فيها.

2 – السنارة

  • تعد هذه الطريقة من الوسائل الشائعة في الصيد عند جميع الناس وخصوصًا المبتدئين وهي كثيرة وتختلف باختلاف عمق البحر والمنطقة التي يتم الاصطياد منها.
  • وهي معتمدة على الفلينة التي تعمل على حدوث إشارة عندما تقوم السنارة في مسك السمكة عن طريق وضع الطعم في السن ورميه في الماء وجلب السمك لها ثم الإمساك بالسمك.
  • والأسماك المناسبة للصيد بالسنارة سمك البالون وأيضًا البوري وكذلك صيد الغيس والغريبة وتصلح في منطقة السواحل الرملية أو في وسط البحر ولكن لا تصلح في المنطقة الصخرية.

3 – الأقفاص

حيث يمكن استخدام أقفاص مخصصة لصيد السمك بحيث يقوم الصياد برمي القفص بعدما يضع الطعم بداخله وهذا الطعم أما أن يكون أمعاء دجاج أو سمك السردين.

ثم تشم السمكة الرائحة ثم تذهب إليها وتدخل إلى الداخل من خلال فتحة صغيرة وهي مناسبة لجميع أنواع السمك كلها وعندما تقوم السمكة بالدخول يصعب عليها الخروج وعندما يبدأ القفص في النزول يقوم الصياد بشدة.

2 – أماكن صيد السمك في لبنان

والأماكن التي يمكن الصيد فيها في لبنان بيروت وأيضًا صيدا وكذلك مكان الساحل اللبناني فهي غنية بالكثير من الأسماك كبيرة الحجم والمتنوعة ومن أشهر أسماك البوري وسمك السرغوس وأيضًا أبو سمونه وسمك السردين العريض.

مواسم صيد السمك في لبنان

حيث يمتاز الموقع الجغرافي للبنان بالروعة لأن الساحل والبحيرات الموجودة في لبنان تمتد من البحر الأحمر فهو مليء بالأسماك ويمكن أن يظل الشخص يصطاد طوال فترة السنة.

شاهد أيضًا: أماكن الصيد في مصر

أفضل طعم لصيد سمك المواسطة

سمكة المواسطة لها أسماء كثيرة منها سمكة الصافي وهي توجد طول العام ومن أسماك البحر الأحمر ولكنها أيضًا تعبر السواحل.

وهي لا توجد إلا بالنهار وتختفي في الليل وأفضل طعم لها العجين سواء كان خبز ويهرس أو عجين من البداية وأيضًا الخضرة.

كيفية صيد سمك السرغوس

  • سمك السرغوس هو ما يسمى أيضًا بسمكة الدنيس وهو من فصيلة الأسبور ويوجد في المحيط الأطلسي ويتواجد في كثير من السواحل وهى تتغذى على الأسماك الصغيرة وبعض الأعشاب البحرية والمرجانية.
  • وأيضًا يمكن صيدها بعدة طرق ولكن أهمهما عن طريق القصبة حيث يكون خيط القصبة متين وقوي ويكون لها مكانين لعمل خيطين ويوضع في نهاية كل خيط الطعام الذي يرغب فيه النوع الذي تصطاده.
  • وكذلك أيضًا يفضل أن يكون خبز مهري لأن هذا النوع من السمك يحبه وعندما يلتقط الطعم لابد من أخذ الحذر وشده بسرعة، لأن سمكه السرغوس لها القدرة على فك الخيط باستعمال الصخور حيث تقوم بلفه حول الصخر.

صيد السمك بالليل

أن صيد السمك في الليل أفضل بكثير من صيده في النهار لأن البحر يكون مظلم في الليل وبذلك يشعر السمك بالراحة، وكذلك أيضًا يكون الصياد ليس له ظل فيخرج السمك بكثرة وبحرية.

وكذلك أيضًا يكون الماء باردة في الليل فيكثر السمك على سطح الماء، ويكون الصيد في الليل مضاعف الصيد في النهار وعلى الرغم من ذلك فإن السلطات تمنع الصيد بعد غروب الشمس للهواة.

أوقات صيد السمك بالسنارة

حيث نحسب الوقت الذي نستطيع فيه الصيد بالصنارة بالشهر القمري مثلًا اليوم الأول والسادس عشر لا يصلح فيهما الصيد إلا في منتصف النهار، وأيضًا اليوم الثاني والسابع عشر يصلح فيهما الصيد قبل منتصف النهار.

لأن المد فيه يكون أقل من الأول وأيضًا اليوم الرابع والتاسع عشر يكون الصيد فيها قبل الوقت الذي يكون فيه اليوم الثالث، وهكذا بقية الأيام أما اليوم الخامس واليوم العشرون يعتبران يوم فساد لا يصلح فيهم الصيد.

الأوقات التي يمنع فيها الصيد عامة

  • يمنع الصيد عندما تكون مياه البحر غير معقمة ويستطيع من خلالها أن يرى البحر من الداخل حيث أن الأسماك أيضًا تستطيع في هذه الحالة أن ترى الطعم وأيضًا السنارة فلا تمسك به.
  • كما يمنع أيضًا الصيد في الليل شديد الظلام أو بعد أن يخرج القمر لأنه في ذلك الوقت، سنرى الأسماك تخرج من الماء ولونها أخضر فسفوريًا وفي هذه الحالة لا تمسك الأسماك الطعم خوفًا من الأسماك الكبيرة.
  • كذلك أيضًا يمنع الاصطياد في الليل المتأخر لأن المياه تكون مرتفعة والتيار بها يكون شديدًا، وخصوصًا في الشتاء فيمكن خروج الأسماك المتوحشة وتهجم على الصياد، عندما تشعر بحدوث أي حركة منه.

شاهد أيضًا: طرق الصيد في البحر الأحمر

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن طرق وأماكن صيد السمك في لبنان، وتعرفنا على ساحل لبنان وعلى طرق الصيد عليه وهذا من خلال، طريقة وأماكن صيد السمك في لبنان، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق