ما هو أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة ؟

ما هو أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة ؟

ما هو أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة؟، يوم القيامة هو اليوم الذي لا ريب فيه يقضي الله فيه بين الناس وهو أحكم الحاكمين، وقد ورد في الأحاديث بالإضافة إلى القرآن الكريم ما يثبت أحكام الشريعة الإسلامية في الحكم بين الناس ونتناول خلال المقال ما هو أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة.

يوم القيامة

هو يوم الحساب الذي يحكم الله سبحانه وتعالى بين الناس، حيث أنه يوم فناء كافة المخلوقات ورجوعها مرة أخرى إلى خالقها الله جلا وعلا، حيث يكافئ الله سبحانه وتعالى المؤمنين بما وعدهم والكفار بجهنم وبئس المصير.

فلتعلم أن أحكام الله تعالى كلها صادرة عن علم وعدل وحكمة ولطف، قال تعالى: (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

شاهد أيضًا: دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة

القضاء بين الناس

يوضح شرع الله سبحانه وتعالى القضاء بين الناس بغرض إقامة العدل والقيام بالفصل في كافة المنازعات والقضاء عليها حفاظًا على الأنفس من الوقوع في المعصية وقد ذكر ذلك في كتابه الكريم.

قال الله تعالى (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ).

ما هو أول ما يقضى فيه يوم القيامة؟

سنوضح ما هو أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة من خلال الحديث التالي: –

  • عن عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي اللهُ عنه قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أَولُ مَا يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي الدِّمَاءِ).
  • حيث يوضح الحديث أن الله سبحانه وتعالى يحاسب الله كافة الخلائق يوم القيامة ويحكم فيما بينهم بالعدل حيث يبدأ سبحانه وتعالى بالمظالم الأهم، وقد أوضح الحديث أن أهم المظالم بين الناس هي الدماء، فتعد هي أول ما يقضي الله سبحانه وتعالى بها يوم القيامة.
  • كما يستفاد من هذا الحديث توضيح عظمة شأن الدماء فهو لم يأخذ هذه المكانة عن غيره إلا لأنه أهم وأعظم من سائر ما يقضى بين الناس، حيث أن البداية تبدأ من الأهم يليه المهم، وعظمة الذنوب تعتمد على عظمة المفسدة التي وقعت في الأرض.

شاهد أيضًا: ما هي اسماء القيامة في القران الكريم

ما هو أول ما يتكلم من الإنسان يوم القيامة ويشهد عليه؟

  • يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في هذا الشأن (الْيَوْمَ نَخْتِمُ على أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ).
  • حيث ذكر العديد من علماء الدين والمفسرين أن مضمون الآية تبين أن أول ما يشهد ويتكلم من أعضاء جسم الإنسان هو اللسان وفي حالة نكران اللسان فإن الله سبحانه وتعالى بقدرته التي وسعت كل شيء يختم على أفواه هؤلاء الأشخاص ويأمر كافة جوارحهم في التحدث بالكلام وقول أفعالهم التي قاموا بها.
  • حيث ينطق على أفعالهم كلًا من العين والأذن واليد والأرجل وذلك بخلاف ما كتبه عليه الملكين الكاتبين أفعاله التي كان يفعلها.

شهادة الأعضاء يوم القيامة

يوم القيامة به العديد من الأهوال التي تقع على كل ظالم وصاحب مفسدة في الأرض، بحيث يبدأ الكافرين والمنافقين بالكذب والتضليل في أقوالهم وما يشهدوا به على أنفسهم من أفعال قاموا بها، وتقوم الأعضاء بأمر الله بالشهادة الحق على ما فعلوه.

شاهد أيضًا: فضل وفوائد قراءة القرآن الكريم يوميا وحفظه

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة ؟، نتمنى لكم الاستفادة من مقال ما هو أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة، ولكم منا أطيب الأمنيات بصالح الأعمال وتقبل الله سبحانه وتعالى، ونود أن نكون قد أجبنا على ما يشغل أذهانكم، ونحن في انتظار ردودكم وتفاعلكم على المقال.

أترك تعليق