من هو اول رائد فضاء في العالم وماهي جنسيته

من هو اول رائد فضاء في العالم وماهي جنسيته

من هو اول رائد فضاء في العالم وما هي جنسيته، سنعرض لكم اليوم التفاصيل الواردة بالتاريخ العالمي حول أول رائد فضاء قام برحلة إلى الفضاء وهبط فوق سطح القمر وهو العالم الروسي يوري غاغارين، حيث سنعرض لكم كامل التفاصيل بشأن حياة رائد الفضاء الروسي، وكذلك تفاصيل رحلة الفضاء الأولى في العالم الذي قام بها العالم الروسي، حيث أنه أول إنسان أبتكر رحلة الفضاء عبر التاريخ وهو من قام بتنفيذها بنفسه وصعد في رحلة فضائية في الفضاء اللانهائي، وفيما يلي سنروي لكم تفاصيل الرحلة وكيف أستعد لها يوري غاغارين وجميع التفاصيل الخاصة بالرجل الروسي يوري غاغارين.

من هو يوري غاغارين

  • يوري غاغارين هو أول رائد فضاء يحلق في الفضاء الخارجي ويخترق الغلاف الجوي، وأول من استطاع الدوران حول الأرض على متن مركبة الفضاء السوفيتيه (فوستوك1) في 12 ابريل 1961.
  • ولد يوري غاغارين في 9 مارس سنة 1934 في كلوشينو بالقرب من غزاتسك في روسيا منطقه غرب موسكو، وقد تم إعادة تسميتها على اسمه تكريمًا له بعد وفاته في 1968 ونشأ في أسرة فقيرة وكان والده يعمل بالنجارة وله أربعة أخوة وترتيبه الثالث بينهم، وكانت تعتني به أخته الكبرى ومسئوله عن تربيته نظرًا لانشغال أبويه معظم الوقت.
  • وعانت أسرته كثيرًا أثناء الحرب العالمية الثانية مثل الكثير من الأسر في الاتحاد السوفيتي، وفقد شقيقيه أثناء الحرب فقد تم أسرهم حتى نهاية الحرب في 1945.

شاهد أيضًا: قصة خيالية قصيرة عن القمر والفضاء

بداية حياة يوري جاجارين

  • أحب يوري غاغارين التعلم وأحب مواد دراسية كثيرة منها الفيزياء والرياضيات وحينها دخل المدرسة التجارية وتعلم فيها بدايات العمل على المواتير والمحركات، ثم بعدها ألتحق بالمدرسة الصناعية في ساراتوف ومن خلالها أنضم إلى نادي الطيران.
  • منذ انضمامه لنادي الطيران وقيامه بأول رحلة فردية أحب يوري غاغارين الطيران ودخل في عالم الاكتشاف الفضائي، وبسبب تفوق في مجال الطيران قد ألتحق بمدرسة اورينبورغ للطيران وحينها أستطاع أن يطير بطائرة من نوع “ميج”.
  • تخرج يوري غاغارين من مدرسة اورينبورغ للطيران وكان حاصل على نسبة امتياز مع مرتبة الشرف في الشهر الحادي عشر الميلادي من عام 1957.

يوري غاغارين يتزوج

  • في نفس يوم تخرج يوري غاغارين فيه من مدرسة اورينبورغ للطيران تزوج يوري من فالنتينا غوريشيفا، والتي كان يناديها ” فالي ” وفالي هي حبيبة يوري الذي أحبها لعدة سنين وف الأخير تزوجاه، وبعد زواجهما أنجب يوري من حبيبته فالي ابنتان.

يوري غاغارين يتعلم الطيران

  • ألتحق يوري أليكسييفيتش غاغارين إلى نادي الطيران بعد مرور عدة سنوات قليلة على مشاهدته للطائرة المقاتلة الروسية “ياك” في عملية الهبوط الاضطراري في روسيا بموسكو بالقرب من منزله، بعدها قبل عرض الالتحاق بنادي الطيران بتلهف بسبب حبه للطيران، وبعد الالتحاق قام بأول رحلة طيران فردية له في عام 1955، وبعد مرور عدة سنوات قدم يوري أليكسييفيتش غاغارين طلباً من أجل أن يعتبروه رائد فضاء.
  • تم اختيار الملازم يوري أليكسييفيتش غاغارين من بين مائتان مرشح من مقاتلي سلاح الجو الروسي للعمل كرائد فضاء، جاء ترشيح هذا العدد الكبير من المقاتلين بسبب تميزهم في سلاح الجو الروسي ونالوا على درجة الامتياز والمثالية في العمل ضمن سلاح الجو الروسي، وعندها اختار الملازم الأول يوري أليكسييفيتش غاغارين لاعتباره كرائد فضاء عندما كان يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاماً .
  • نفذ الملازم الأول يوري أليكسييفيتش غاغارين أول انطلاقة للمركبة الفضائية “مركبة فوستوك1” الفضائية بتاريخ الثاني عشر من إبريل للعام الميلادي 1961 عند الساعة 9:07 صباحاً بتوقيت موسكو، حينها كانت أول رحلة فضائية ولم تكن هناك تجارب وخبرات عن انعدام وزن الطيار في الجو وما هو النسب الصحيحة فكان حينها يتم ضبط ميكنة العمل بشكل أوتوماتيكي أو حتى التحكم فيها عن طريق الأرض.
  • تم تجاهل البروتوكول الموضوع من قبل الفضاء السوفيتي التي يخول للطيار التحكم اليدوي عند حدوث العطل في المحركات، ولكن تم تجاوزه من قبل سيرجي كوروليف كبير مصممي برنامج الفضاء السوفيتي وأعطى الرمز الذي يسمح بالدخول للملازم الأول يوري أليكسييفيتش غاغارين قبل انطلاق الرحلة من فوق الأرض.

شاهد أيضًا: إذاعة عن الفضاء والفلك

إطلاق فوستوك 1 أول رحلة فضائية في العالم

  • استقل الملازم الأول يوري غاغارين المركبة الفضائية الروسية من نوع”فوستوك 1″ في الثاني عشر من شهر أبريل في العام الميلادي 1961، وهي تعد أول رحلة فضائية عبر التاريخ والذي نفذت على يد الملازم الأول يوري غاغارين وهو أول إنسان يصعد في رحلة فضائية، وحينها لم تكن هناك تجارب ولا خبرات.
  • بسبب عدم وجود تجارب وخبرات سابقة بخصوص رحلات الفضاء لم يكن يعلم أحد مصير هذه الرحلة الفضائية من نجاح أو فشل، حيث كان يوري غاغارين أول شخص يقوم بتنفيذ هذه التجربة الجديدة عبر التاريخ في العالم أجمع.

كلمات يوري قبل إنطلاقة بالمركبة فوستوك1

  • قبل انطلاق يوريغاغارين بالمركبة الفضائية فوستوك1 بعدة دقائق قام بإلقاء خطاب للعالم أجمع موجهاً له كلماته وقال فيه: ” يجب أن ندرك انه من الصعب التعبير عن شعوري الآن، ولكن كل ما أستطيع قوله هو أن الاختبار الذي قمنا بالتدريب الطويل عليه وبحماس أصبح في متناول أيدينا الآن، ليس لدي الكثير لكي أقوله لكم عن شعوري عندما اقترحوا على أن انطلق في هذه الرحلة، والتي هي الأولى من نوعها في التاريخ كله”.
  • وأضاف يوري: “لا اعلم ما هي الحالة التي تصيبني حاليًا، هل هي الفرح؟ لا انه شيء أكثر من ذلك بكثير، هل هو فخر؟ لا، فهو أيضًا ليس مجرد فخر، أنني شعرت بسعادة غامرة فكان قدري أن أكون أول من يدخل الكون، وأقوم بمشاركة غير مسبوقة مع الطبيعة، فأي شخص قد يريد أكثر من ذلك “.
  • وأختتم غاغارين خطابه قائلاً: “ولكن على الرغم من كل هذا ولدت بداخلي مسئولية كبيرة فسوف أقوم بأول ما كان يحلم به أجيال كثيرة، وسوف أمهد الطريق للبشرية كلها إلى الفضاء “.

انطلاقة أول مركبة فضائية في العالم

  • أنطلق يوري غاغارين بالمركبة الفضائية الروسية فوستوك1 في الموعد المحدد مسبقاً إلى كان محدداً له في تمام الساعة 9:07 صباحاً من توقيت موسكو، وخلال الرحلة الفضائية الأولى في البداية لم يستطع يوري غاغارين من السيطرة على المركبة الروسية فوستوك1 بسبب أنها كانت مميكنة بشكل أوتوماتيكي، ولكن كانت هناك بدائل بشكل يدوي في حالات الطوارئ فقط.
  • قام يوري غاغارين بفتح الغلاف الجوي وبسبب أوتوماتيكية المركبة الفضائية لم يستطيع يوري التحكم في ضوابط المركبة، وأضطر لمغادرة المركبة الفضائية وقفز منها وقبل الهبوط على الأرض بحوالي 7 كم قام يوري بفتح المظلة الهوائية والهبوط بها، وخلال الرحلة قلق الكثير من العلماء بشأن الآثار النفسية التي من الممكن أن يتعرض لها يوري في الفضاء.
  • أستطاع يوري أن يدور بالمركبة الروسية حول الأرض لفة واحدة كاملة في قرابة الـ 108 دقيقة، ووصلت لأقصى ارتفاع لها وهو 203 ميل أي 327 كم، وكانت المركبة الروسية تحمل أدوات وطعام تكفي لأن يعيش بها يوري لمدة عشرة أيام تحسباً لحدوث أي عطل أو مشكلة، وبعد قذف يوري نفسه خارج المركبة أستطاع أن يهبط على الأرض ومقاومة الجاذبية الأرضية القوية التي وصلت ثمانية أضعاف القوة الجاذبية المعتادة وأستطاع الهبوط بسلام بواسطة المظلة الهوائية على سطح الأرض.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفضاء واسراره

أترك تعليق